بعد انفصال الجنوب… السودان "سيتفرفط"

سركيس نعوم

عن سؤال: هل هناك تدخّلات دولية غير اميركية في الجنوب السوداني؟ اجاب المسؤول المهم نفسه في "الادارة" الاميركية المهمة اياها الذي تعاطى مباشرة ولا يزال مع موضوع السودان، قال: "الحقيقة ليس هناك وجود روسي في جنوب السودان. ليس حتى للروس سفارة هناك. قد يكونون اسسوا اخيراً قنصلية. انهم يبدأون الاهتمام بهذه الدولة الجديدة. اما الصينيون فأمرهم مختلف. بدأوا تنفيذ عملية اجتذاب (Charm) جنوب السودان، قدموا لجامعة جوبا مبنى جديداً، واسسوا مركزاً للكومبيوتر بدأوا يدرّبون الطلاب فيه. وقدموا قرابة 70 او 80 جهازاً وهم يعملون معنا ومع الامم المتحدة لانشاء ملاعب لكرة السلة، ويرسلون ثياباً رياضية واحذية رياضية بالتعاون مع الجميع. والهدف من ذلك او احد الاهداف إلغاء رياضات عنيفة كانت تمارس في السابق. وفي بعض الاحيان يحيون حفلات موسيقية (Concert) مجانية. وفي احدى المرات جلبوا من الصين فرقة فنية ضمت شباباً ونساء".
علّقتُ: يعتقد بعض الاقليات العرقية او الطائفية او حتى المذهبية في العالم العربي ان انفصال جنوب السودان وتحوّله دولة مستقلة يحييان آماله بالانفصال في شكل او في آخر وخصوصاً في ظل التمييز الذي يعانيه. هل موقفه صحيح او ممكن الترجمة العملية؟ علماً ان جوابي هو ان انفصال جنوب السودان لا علاقة له بمخططات تقسيمية كالتي يتناقلها الاقلويون والاكثريون في آن واحد. ردّ: "لا اعتقد ان انفصال جنوب السودان خطوة تفتح الطريق امام التقسيم الذي تحدّثت عنه او الذي تحلم به اقليات معينة. انها مسألة منفصلة. دائماً ومنذ تأسيس او قيام دولة السودان لم يكن جنوبها جزءاً منها. كانت بريطانيا تريد ان تربطه بكينيا وتشاد او ربما بغيرهما. لكن حصل ما حصل في حينه وصار الجنوب جزءاً من السودان". سألتُ: ماذا سيحصل في الخرطوم، اي في السودان الشمالي سودان البشير، بعد انفصال الجنوب على نحو ناجح ولاسيما في ظل وجود مجموعة اطراف متناقضين: البشير ? الترابي ? الاسلاميين ? الاحزاب التقليدية ? اليسار اذا كان لا يزال منه شيء في السودان؟ اجاب: "سيتداعى السودان الشمالي وقد يتفكك او يسقط. (It will fall apart)".

النهار

تعليق واحد

  1. الشخصية المهمة أعلاه يبدو أنها تجهل مبادئ التاريخ والجغرافية معا، هل مانت بريطانيا حقا تنوي ضم جنوب السودان الى تشاد؟ معلومة جديدة…… مبروك لكم يا أهلنا في تشاد مع هذه الفوضى الجغرافية الخلاقة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..