المقالات
منوعات
مشاهدات من لجنة الاختيار وامتحان القدرات
مشاهدات من لجنة الاختيار وامتحان القدرات
08-05-2010 12:16 PM

رأي

مشاهدات من لجنة الاختيار وامتحان القدرات

د. جميلة الجميعابي

شهدت جامعات ولاية الخرطوم الكبرى وعدد من مدارسها صبيحة يوم السبت الموافق 2010/7/31م تدافعاً من خريجي الجامعات ملفتاً للانظار مشهد يستحق الوقفة والتأمل بل الدراسة والتحليل ما يقارب (الخمسين) ألف خريج وخريجة من الجامعات المختلفة اتجهوا منذ الصباح الباكر نحو قاعات الامتحان في تلك الجامعات يحلمون باجتياز امتحان القدرات الذي أعلنت عنه لجنة الاختيار للخدمة العامة ولوزارات أربع في مقدمتها وزارة المالية ثم وزارة الزراعة وديوان الحكم المحلي ووزارة الثقافة والاعلام، ظلوا ينتظرون هذا اليوم بلهفة وتشوق منذ شهور مضت يطالعون المقررات التي درسوها أثناء الجامعة ويبحثون عن المزيد عبر الانترنت وخلافه من الوسائل التعليمية المتاحة، منظر هؤلاء الخريجين وهم يبحثون عن أرقام جلوسهم في الكشوفات ا لمعلنة بالجامعات المعنية مشهد يثير الحيرة والألم والتساؤلات العديدة منها: سألت احدى الخريجات الجالسات للامتحان بقاعات كلية القانون - جامعة النيلين عن (امتحان القدرات) فرددت قائلة هذه هي المرة الرابعة اجلس لهذا الامتحان ولا أدري ان كانت النتيجة معروفة أصلاً؟؟ أم الأمر غير ذلك؟ عموماً أنا تخرجت قبل سبعة أعوام ولم أترك باب مؤسسة لم أطرقه من أجل التوظيف وسجلت في لجنة الاختيار مرات عديدة والعدد الذي يتم اختياره لا يتجاوز العشرات والجالسون كما ترين مئات بل آلاف، لكننا لم نيأس أبداً ولقد عانينا الكثير خاصة فترة التقديم للجنة الاختيار.
الجالسون الخمسون ألف خريج سيتم اختيار خمسة آلاف خريج وخريجة أي 10% من عدد الجالسين ولا أدري عدد الذين سيتم تعيينهم بالفعل؟! فهل يعقل هذا الأمر أيها السادة القائمون على أمر لجنة الاختيار؟ وبلا شك ان تكاليف الامتحان المادية من (اعداد إلى اجلاس ثم مراقبة وتصحيح ومكافآت لجان وتأمين) ستبلغ ملايين الجنيهات والنتيجة معلومة كما افترضت الابنة الخريجة استوقفني المشهد ولم أقوَ على تجاوزه بل تملكني شعور بتسجيل بعض الملاحظات بل التساؤلات أولها:
ما رؤية ثورة التعليم العالي والبحث العلمي في مستقبل الخريج حينما توسعت الجامعات وتضاعف عدد القبول ومن ثم عدد الخريجين؟ لماذا لم يقم المجتمع والدولة معاً فرص عمل بديلة للخريجين للاستفادة من قدراتهم في تنمية المجتمع عبر تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني؟ هل هي تظاهرة تعكس دور لجنة الاختيار ومؤسسات الدولة نحو الخريج؟ أم هو عمل حقيقي من أجل التوظيف؟!!
ألم تجد لجنة الاختيار آلية أخرى غير امتحان القدرات لقياس قدرات الخريجين سواء عن طريق المعاينات أو الامتحانات الشفهية؟ بدلاً من هدر الاموال الطائلة التي تكفي حسب تقديري لرواتب مئات الخريجين في مجالات يمكن أن يستفاد من طاقاتهم وقدراتهم الذهنية بدلاً من العطالة التي أصبحت سمة مميزة لكل خريج. رغم تقديري لدور لجنة الاختيار للخدمة العامة وهي التي تختار وفقاً لاحتياج المؤسسات ولكن لابد من الواقعية.
المشهد غير لائق اجتماعياً ابتداءً من التقديم في مباني لجنة الاتيار المزدان بزحمة الصفوف وحالات الاغماء انتهاءً بالبحث عن أرقام الجلوس وعدم نشر الكثير من أسماء المتقدمين قبل شهور والصراع الحاد بين الرغبة في العمل ومواجهة الواقع المرير والعودة إلى مربع الضياع إذن أمر تعيين الخريج يحتاج إلى اعادة نظر ووقفة قوية من المجتمع كافة بمؤسساته الرسمية والطوعية طالما اننا نعلم تمام العلم ان مؤسسات الدولة لا تسع حجم الخريجين المتزايد ولم يقابل التوسع في التعليم العالي رؤية منطقية لقضية الخريج، هي دعوة لتعميم التجربة وللتفاكر حول انقاذ الشباب من الضياع الذي هم فيه، دعونا نفكر في انشاء منظمات طوعية مقننة يسهم من خلالها الشباب في التنمية في جميع المجالات (اقتصادياً - ثقافياً - اجتماعياً) ولنستفد من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.
الجهد المبذول مقدر ولكن المشهد غير حضاري ولا يمت للواقعية بصلة فما الرؤية المستقبلية في اطار المسؤولية الاجتماعية لأفراد المجتمع؟
وبالله التوفيق

الصحافة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 7907



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#29889 [الباحثة عن الوظيفة]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2010 09:36 AM
التقديم كان من شهر خمسة - وجلسنا للأمتحان - وكل يوم بنسأل عن نتيجة الامتحان حتى اليوم 3/10- دا دليل اكيد على انو الوظايف دي امرها منتهي من زماااااااااااان لانو لو كان في نقص في الوزارات لعدد 5000 وظيفة - الوزارات دي شغالة هسي كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ونحنا ;( ;( بس


#29458 [شيماء]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2010 10:23 AM
طبعا انا احدى الجالسات للامتحان كان الامتحان غير متوقع وكانه امتحان موضوع لطلبة اثناء السنة الدراسية وفى كورس واحد وليس له علاقة بالوظيفة وكمان موضوع لطالب عمل كاستاذ فى الجامعة علما بان الوظيفة الامتحان لها يتطلب وضع امتحان بكيفية معينة خصيصا ضبط جودة اغذية


#28700 [عاطل جامعى]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2010 09:36 AM
الجامعات تخرج والعطاله تستوعب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!;)


#23893 [الباحثة عن الوظيفة]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2010 11:46 AM
والله قدمنا بس كاداء واجب ولكن النتيجة معروفة ... والوظائف معروفة لمنو ... لانو الناس الشغالة في الوظائف الهاي ( شركات الاتصال - والبترول - والوزارات الرفيعة ) .. ما أظنهم وقفوا الوقفا الشفناها في لجنة الاختيار دي ... لينا رب اسمو الكريم ... وهو يمهل ولا يهمل ....


#19728 [abaas]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 10:26 AM
هو دى ذاتا جامعات !!!!؟ دى محو امية, فىكلية هندسة فى واحدة من الجامعات الجديدة , واحد عندو دبلوم سنتين , عينو كهربجى بالكلية...... بعد شوية عينو مسجل, لمن الطلاب يستفسروا عن حاجة يقول ما اطلعت على اللوائح , ولمن تطلب منو استخراج المعدل يقول مابعرف بضربو ليك بديك الدرجات بس ............ بعد شوية عينو محاضر بالكلية خريج سنتين يحاضر ناس 5سنوات و3سنوات, وكان ما الطلاب احتجوا كان عينو رئيس القسم.
أما ( السى فى) بتاعوا هو مرفود من مصلحة حكومية بسسب خطأ فى التوصيلات حرق ليهم اجهزة بالملايين , ومره وضع امتحان (اتخيل بيضع امتحانات) , ماوضعو من نفسو صور ليهو امتحان بتاع جامعة السودان , والطلاب بعد ده امتحنوهو , وهو ما قدر يصححو الا جابو مهندس يعمل فى مصلحة حكومية صححو ليهم !!!! اتخيل المهازل!!!!!؟;)


#14059 [ود الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2010 09:50 AM
بالله دا نقد ليك- كما ذكر احد الاخوان باين إنك كوزة كبيرة. الكلام الجد كان في وظايف الدايرنو اخذوه زمان- لم نري طيلة الفترة الماضية منتمي للمؤتمر الوطني متعطل حتى لو بعرف أفك الحرف - المتعطلين هم ابناء الغلابة الذين دفعوا مصاريف تعليمهم من دماء قلوبهم وربوهم على فضايل الاخلاق ولم يربوهم على التملق والوصولية والنفاق.
أما امتحانات لجنة الاختيار دي شكلية فقط عشان بس ناس الجنة تشتغل ، اما حكاية المصاريف من دقنو وفتلوا. قال اختيار قال.


#13686 [محمد إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2010 09:57 AM
من بين الخمسة آلاف فرصة وظيفية هنالك فقط خمسون ستمنح للمتقدمين للإمتحانات لأنه الـ 4500 فرصة قد أنقضى أمرها زماااااااااان وتم توزيعها على منسوبي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية والمنشقين عن الاحزاب الأخرى. هذه هي سياسة المؤتمر اللاوطني بكل أسف بخصوص الوظائف.


#13314 [بيكا]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2010 05:50 PM
شكلك كوزة كبيرة اومتعاطفة معاهم


#13227 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2010 01:07 PM
أولا من قال لك أن الدولة ( تدفع ) للاجلاس والارقام والتصحيح أنه فقط عبث بأحلام هولاء البسطاء وقد قاموا بدفع اللازم بل استخرجوا بطاقات حضور معاينات ... بمبلغ ان تم ضربه في عدد الخريخين العاطين فسوف ينتج عنه رقم مهيب . رؤية مستقبلية قالت.


د. جميلة الجميعابي
د. جميلة الجميعابي

مساحة اعلانية

تقييم
3.16/10 (56 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة