أخبار السودان

تعثر تنمية الشرق.. تزاع الصندوق وحكومات الولايات الثلاث صعوبات إدارة وتشغيل (1000) مشروع ..!

تقرير: محمد سلمان
أقر صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق، بصعوبات تواجه تنفيذ المشروعات التنموية بشرق السودان، بسبب ?التمويل?، لجهة تأخر السودان في سداد التزاماته تجاه بعض مؤسسات التمويل العربية، فضلاً عن تحديات تشغيل تلك المشروعات المنفذة، وأوضح المدير التنفيذي للصندوق، وزير الدولة برئاسة الجمهورية، مهندس أبو عبيدة دج، إن المشروعات المنفذة بالشرق منذ إنشاء الصندوق في (2008)، وحتى تاريخه بلغت (1000) مشروع بالولايات الثلاث، تشمل محاور (المياه، الصحة، التعليم، الطرق، الكهرباء، ترقية الاقتصاد، التنمية البشرية)، لكنه أقر بصعوبات تواجه تشغيل بعض هذه المشروعات وتعظيم الفائدة منها، ونبه دج إلى أن مسئولية التشغيل هي من مسؤولية حكومات الولايات وليس الصندوق، بحسب القانون المنظم لعمل الصندوق، مما يجعل المواطنين هناك في حيرة من أمرهم وهم يشاهدون مباني ومؤسسات ضخمة مشيدة، لم يجنوا ثمارها بعد!.

مشروعات المانحين:
أفاد مدير صندوق تنمية الشرق أبو عبيدة دج بأن حكومة السودان التزمت بتنفيذ مشروعات المانحين بقيمة (1,6) مليار دولار في شرق السودان، منها تنفيذ سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت، حيث اكتمل فيه العمل بسنبة (100%)، ودخلت ?ثلاثة? توربينات للعمل، وستدخل التوربينة الرابعة والأخيرة للشبكة القومية للكهرباء في مارس المقبل، بجانب تنفيذ مشروعات حصاد المياه، وأشار إلى اكتمال العمل في تنفيذ مشروعات المنحة الكويتية بولايتي كسلا والبحر الأحمر، مبيناً بأن كلفة مشروعات المنحة تبلغ (50) مليون دولار، لعدد (16) مستشفى ريفياً و (12) مدرسة ثانونية فنية، ونفذت مستشفيات البحر الأحمر بمناطق (قرورة، تهاميم، محمد قول، تمالح، حي الإنقاذ?بورتسودان?)، بينما نفذت المدرسة الزراعية بـ(طوكر)، والفنية الصناعية (سواكن)، والخدمية بنين بـ(أوسيف)، والفنية بنات بـ(سنكات)، فيما نفذت مستشفيات كسلا بـ(الحفائر، حلفا الجديدة، تلكوك، وقر، والدامر)، ونفذت المدرسة الزراعية كسلا بـ(أروما)، والفنية الصناعية (خشم القربة)، والخدمية بنات بـ(كسلا)، وبنين بـ(حلفا الجديدة)، فيما يجري العمل بمستشفيات القضارف بكل من (الفاو، المفازة، الحواتة، دوكة، وباسندة)، والمدارس بـ(دوكة، القضارف، والحواتة).

أنسنة المشروعات:
يرى الكاتب الصحفي، والمراقب بشرق السودان ?أبو فاطمة أنور? إن صندوق الشرق بحاجة إلى إدخال مفهموم ?أنسنة التنمية?، وينوه أونور إلى أنه لا يقصد بحديثه هذا، إن المهندسين بصندوق تنمية الشرق ليست لديهم إنسانية، وإنما يرى أنور أن هناك الكثير من المشروعات نفذها الصندوق في مختلف المناطق، لكن لم تستغل ولم يجن بعد المواطنون ثمارها، وقال: ?واقفة حيط ومباني، والناس بيتفرجوا فيها?!
وأقر المدير التنفيذي لصندوق إعادة بناء وتنمية الشرق بوجود تحديات تواجه المشروعات المنفذة تتمثل في (التشغيل)، بيد أنه نبه أن تشغيل المشروعات هو من مسئولية الولايات، وقال: ?القانون لم يعطينا الحق في تشغيل المشروعات?، إلا أنه عاد وقال: ?لكننا لن نقف مكتوفي الأيدي، وقد بدأنا بالفعل في توفير معدات وأجهزة للمستشفيات، وإجلاس وأثاثات للمدارس?، وزاد: ?سنتدخل في تدريب المعلمين والأطباء والفنيين حتى نعظم الفائدة من هذه المؤسسات?.

كهرباء الشرق:
يعد مشروع كهرباء شرق السودان، من أكبر المشروعات التي ينفذها الصندوق الآن، وتبلغ التكلفة الكلية للمشروع (200) مليون يورو، منها (163) مليون يورو قرض الصندوق الكويتي، و (37) مليون يورو مكون محلي، ويستهدف نحو (660) ألف مشترك، ويقول المهندس أبوعبيدة دج: ?إن العمل في الكهرباء قطع مراحل متقدمة ويتوقع أن ينتهي خلال العام?، لافتا إلى أن العمل في محوري النقل والتوليد قد خطا خطوات متقدمة، ويجري العمل في التوزيع، وعلى صعيد ثان أعلن المدير التنفيذي لصندوق الشرق عن بدء العمل في مشروع الصرف الصحي بمبلغ (325) مليون يورو، لمدن (كسلا، بورتسودان، والقضارف) في يونيو القادم لينتهي في العام (2022)م.

فك أسر التمويل:
تعثر العمل في تنفيذ تأهيل المشروعات الزراعية بولايات الشرق، بسبب عقبة التمويل، ومع إن الدولة ترفع شعار زيادة الإنتاج والإنتاجية، وتوجيه الموارد نحو القطاعات الإنتاجية، إلا أن العمل في تأهيل المشروعات الزراعية بشرق السودان متوقف، بسبب إجراءات تمويله! وتبلغ التكلفة الكلية لتأهيل مشروعات الزراعة بالشرق (250) مليون دولار، بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية جدة، وأحجم بنك جدة عن ضخ التمويل، بسبب أن لديه أقساطاً سابقة والتزامات لدى حكومة السودان، لم تفِ وزارة المالية والخطيط الاقتصادي بسدادها!! وقال دج خلال حديثه استضافته في منتدى (الحديث الأسبوعي) الذي تنظمه وزارة الإعلام: ?نتوقع أن تفي وزارة المالية الاتحادية بدفع التزاماتها تجاه البنك الإسلامي جدة، قريباً، حتى يمضي العمل في تنفيذ المشروعات?، وأوضح إنه قد تم تطرح العطاءات لتأهيل مشروع حلفا الزراعي، لتوريد (طلمبات، آليات، إسبيرات، أبواب قناطر، مواسير، ومعدات رش)، بجانب تنفيذ (50) كلم طرق زراعية، وتشييد مدراس، ومستشفيات، ومد متشفى بيطري، وفيما يلي تأهيل مشروع طوكر الزراعي بكلفة (55) مليون دولار، أشار دج إلى أنه قد تم الانتهاء من أعمال التصميم، وبدأت الخطوات لإجراءات التنفيذ، بينما تم إعداد الوثيقة لتأهيل الزراعة الآلية بالقضارف بكلفة (50) مليون دولار وتم التوقيع عليها من البنك الإسلامي جدة، وصندوق الشرق، وذكر ?قريباً سيتم توقيع العقود?.

طرق لم تكتمل:
يجري العمل في ولايات الشرق في تنفيذ ثلاثة مشروعات طرق كبرى بتمويل من الصندوق العربي للتنمية بقيمة (200) مليون دولار، و (50) مليون دولار مكون محلي، وتشمل الطرق (طوكر ? قرورة) بطول (179) كلم، بكلفة (300) مليار جنيه، وأوضح دج إن نسبة التنفيذ في الطريق بلغت (65%)، حيث اكتمل العمل في الردميات بنسبة (100%)، وقطعت أعمال السفلتة مراحل متقدمة، وكذلك تنفيذ الكباري، بينما تمت سفلتة (30) كلم من طريق (كسلا ? مامان) من جملة (75) كلم، ويتوقع أن تصل أعمال السفلتة في (أبريل) القادم لـ(45) كلم، وأفاد دج بأن نسبة التنفيذ في طريق (القضارف ? سمسم ? باندغيو) بطول (147) كلم بلغت (50%)، وتبلغ تكلفة الكلية نحو (200) مليار جنيه، ويعد من أهم الطرق الزراعية بالبلاد، إلا أن تطاول أمد التنفيذ في هذه المشروعات الثلاثة للطرق، أثار تساؤلات عديدة، وبرغم من التدخلات التي أجرتها إدارة الصندوق، إلا أن خطا التنفيذ لاتزال بطيئة، وتجاوزت المدة المحددة للتنفيذ!!.

التيار.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..