أخبار السودان

انعقاد ورشة حوكمة الموارد الطبيعية لأصحاب المصلحة بالنيل الأبيض

 

 

أعلن الاستاذ الشاذلي خالد ابراهيم الامين العام لحكومة ولاية النيل الابيض عن تبني حكومة الولاية لملتقى جامع يهتم بالقضايا والحلول المتعلقه بالمسارات والمخارف وتنمية الغابات والمراعي الطبيعية لتسهيل حركة الثروة الحيوانية وتقليل الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة .
جاء ذلك لدى مخاطبته بفندق نجف بكوستي الورشة التنويرية حول حوكمة الموارد الطبيعية لأصحاب المصلحة التى نظمتها وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الابيض بالتعاون مع برنامج الموارد الطبيعية المستدامة وسبل كسب العيش بولاية سنار، بحضور المهندس الصادق محمد عثمان المدير العام الوزير المكلف لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية وقيادات الإدارة الاهلية وأصحاب المصلحة من ولايتي النيل الأبيض ومديري الادارات ذات الصلة .
وقال الشاذلي ان الولاية تتمتع بموارد طبيعية متعددة وثروة حيوانية كبيرة إلا ان هذه الموارد تأثرت بالتغيرات المناخية .
واشاد المهندس الصادق محمد عثمان المدير العام الوزير المكلف لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الابيض بالانجازات التي حققها برنامج تسويق الثروه الحيوانية في مجال زيادة الغطاء النباتي وسبل كسب العيش وتنمية الرعاة .
وأشار الى ضرورة سن القوانين والتشريعات وتفعيل اللوائح والقوانين التي تحافظ على الموارد الطبيعية والتوازن البيئي، مؤكدا اهتمام وزارته بتنمية الغطاء النباتي وتقليل الاحتكاكات .
وفي ذات السياق اشارت الاستاذة رابعة المدير التنفيذي لمحلية ربك ممثل المديرين التنفيذيين الى ان حماية الموارد تحتاج لاعداد اسس وضوابط لحفظ حقوق الاجيال القادمه والحد من الآثار السالبة للتغيرات المناخية .
من جهته اوضح المهندس يس على حسن مدير برنامج الموارد الطبيعية المستدامة وسبل كسب العيش بولاية سنار ان البرنامج جمع بين الموارد الطبيعية وسبل كسب العيش.
وقال إن هذا البرنامج يعد من اكبر البرامج التي ينفذها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ايفاد ويأتي في اطار تكملة مشروعات برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود الذي انتهت فترته بولاية النيل الابيض وأن هذه الورشة تهدف للتعريف بالبرنامج والوقوف على تجربة النيل الابيض في ادارة واستغلال الموارد وفض النزاعات حول الموارد الطبيعية والوصول الى رؤية مشتركة ما بين اصحاب المصلحة والبرنامج ووضع اسس للتعاون لادارة الموارد الطبيعية.
سونا
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..