المقالات
منوعات
الحمير فى القرآن
الحمير فى القرآن
07-17-2017 09:24 AM

الحمير فى القرآن
ما هى فائدة الحمير ؟
خلق الله الحمير مع البغال والخيل للتالى :
- ركوب الناس - زينة أى نفع وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة "
- حمل الأثقال وهى أمتعة البشر وفى هذا قال تعالى " وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس "
هل يجوز سب الحمير ؟
لا يجوز سب الحمير لكونها مسلمة كما قال تعالى بسورة النحل "وله أسلم من فى السموات والأرض "
ما الحكم فيمن يسب أخر بكلمة حمار؟
إن سب الأخر بكلمة يا حمار هو شتمتين الأولى سب للحمار باعتبار أنه مخلوق غبى وهو ليس كذلك فهو مخلوق مسلم فهى جريمة فى حق الحمار والثانية سب للإنسان الأخر وهى جريمة إذا لم يكن يقصد بالحمار الكافر لأن الكلمة فى قوله تعالى "إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " تعنى الكفار فأسوأ الكلمات وهى الأحكام هى أحكام الكفار
هل صوت الحمير أنكر الأصوات ؟
المراد بقوله تعالى فى سورة لقمان " واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " هو انتهى عن حكمك إن أنكر الأحكام لأحكام الكفار فغض الصوت يعنى ترك طاعة حكم الإنسان إلى طاعة حكم الله ولا يمكن أن يصف الله حيوانات الحمير بالمنكر لأنه وصف خلق كل المخلوقات بأنه حسن فقال بسورة السجدة "الذى أحسن كل شىء خلقه "ولا يوجد منكر سوى هو أحكام الكفر
هل ذم الله الحمير فى القرآن ؟
لم يذم الله الحمير بمعنى حيوانات الركوب فى الوحى وإنما ذم الحمير بمعنى الكفار فى قوله تعالى بسورة لقمان "إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
لماذا تفر الحمير من القسورة ؟
تفر والمراد تهرب الحمير من القسورة وهى ركابها وقد شبه الله الكفار المعرضين عن التذكرة بالحمير الهاربة من ركابها فالكفار يفرون من طاعة الوحى والحمير تفر من قائديها فالتشبيه هو فى الفرار من شىء وفى هذا قال تعالى بسورة المدثر "فما لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة "
هل تشبيه حمل اليهود التوراة بحمل الحمار الأسفار سب للحمير أم لهم؟
تشبيه حمل اليهود التوراة بحمل الحمار الأسفار هو سب لليهود لن قراءة الأسفار والمراد التوراة ليست مطلوبة من الحمير بل مطلوبة من اليهود فمهمة الحمير حمل الأثقال وهنها الأسفار وهى بهذا تكون قد أدت مهمتها على أكمل وجه بينما اليهود لم يقوموا بحمل الأسفار وهو طاعتها كما يجب وفى هذا قال تعالى بسورة الجمعة " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا "
ما الحكمة من بعث الحمار فى قصة من أماته الله مائة عام ؟
الحكمة من بعث الحمار فى قصة الرجل الذى أماته مائة عام هو أن يوقن بقدرة الله على بعث الناس ومعهم المخلوقات الأخرى وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"
هل يجوز أكل لحم الحمير ؟
لا يجوز أكل لحم الحمير التى نركبها أو نستعملها فى حمل الأثقال فالله تعالى لم يبحها لنا لكونها ليست من الأنعام وهى الحيوانات المباحة لنا البقر والغنم والماعز والإبل
ما الفرق فى الحكم بين الحمير المستأنسة والحمير الوحشية؟
الحمير المستأنسة لا يجوز أكلها لكونها الحمير المرادة بالركوب وحمل الأثقال بينما الحمير الوحشية كما يطلق عليها لا تركب ولا تحمل أثقال ومن ثم يجوز أكلها كلحم صيد
هل تعتبر الحمير الوحشية صيد مباح؟
الحيوانات التى تسمى الحمير الوحشية هى صيد مباح لكونها لا تستعمل كوسائل ركوب ولا تحمل أثقال وهى ضمن صيد البر المباح لغير الحجاج والعمار كما قال تعالى بسورة المائدة " وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
ما حكم الإسلام فى عمل نعال معدنية لحوافر الحمير ؟
لا يجوز عمل نعال معدنية للحمير لأن هذا استجابة لأمر الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " فعلى حد علمى ان الحوافر هى كأظافر الناس تنمو من جديد ولا تتآكل باستمرار
هل يجوز حلق شعر الحمير؟
لا يجوز حلق شعر الحمير لأن هذا استجابة لأمر الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
هل يجوز تعليق تمائم ودلاديل فى رقاب وآذان الحمير؟
لا يجوز تعليق تمائم ودلاديل فى رقاب وآذان الحمير لأن هذا استجابة لأمر الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
هل تبطل الحمير الصلاة ؟
صلاة المسلم لا تبطل إلا بسبب إنسانى يخرج من الناس كالبول والبراز والمنى والفساء والضراط وملامسة الرجال للنساء والعطس كما ورد فى قوله تعالى بسورة المائدة "
"يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
ما حكم استعمال لحم الحمير كطعام للقط والكلاب ؟
خلق الله الحمير لركوب الناس وحمل الأثقال ومن ثم فهى ليست للذبح لتكون طعاما للقطط والكلاب ولا حتى للناس وقد جعل الله طعام كل نوع يعتمد على بقايا أو أنواع أخرى
ما حكم الإسلام فى جماع الحمارة والفرس ؟
جماع الحمارة والحصان مباح إذا حدث طبيعيا دون تدخل من الناس فإن تدخل الناس لعمله فهو ذنب يقع على فاعليه لأنه تدخل فيما ليس لهم والناتج من جماعهم هو البغال وهى حيوانات عقيمة لا تنجب ولذا وضعها الله وسط الاثنين فى قوله تعالى بسورة النحل " والخيل والبغال والحمير لتركبوها "
هل يجوز ذبح الحمير لعمل النعال والأحذية؟
لا يجوز ذبح الحمير لأخذ جلودها لعمل نعال وأحذية لكونها مخلوقة للركوب وحمل الأثقال وهى حية فإن ماتت جاز الانتفاع بجلدها كما يجوز الانتفاع بشعر ووبر وصوف الحيوانات الأخرى كما قال تعالى فى سورة النحل "ومن أصوافها وأبارها وأشعارها متاعا إلى حين "
هل يجوز بيع لحوم الحمير؟
لا يجوز بيع لحوم الحمير المركوبة لكون الله حرم ذبحها لأنه خلقها للركوب وحمل الأثقا
هل هناك أديان تبيح أكل الحمير ؟
على حد علمى فإن بعض أديان جنوب شرق آسيا كالصين تبيح أكل كل ما يدب على الأرض أو يطير فى السماء أو يسبح فى الماء والنصرانية حسب وجهة النظر القائلة بأنه لا يوجد فيها محرمات فى الأكل والشرب ومن ثم تكون تلك الأديان مبيحة لأكلها .


رضا البطاوى
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1545

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1671832 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2017 09:16 AM
قال الاستاذ ان الصلاة تبطل بما يخرج من الانسان مثل البول والغائط و (العطس) فهل اذا دخل الانسان في الصلاة ثم عطس فهل تكون صلاته باطلة؟؟؟
هذا الكلام لم نسمع به من قبل فهل هو صحيح لنلتزم به ، افيدزنا وجزاكم الله خير.

[نادر]

#1671814 [عزوز(الاول)]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2017 08:55 AM
يا بطاطي انت ما نصيح ولا شنو؟ والله كلامك دا كلام زول ما عاقل وحقو تشوف ليك علاج لانه بتكتب كلام مسخرة، وما عارف الراكوبة دي بتنشر الهبل بتاعك دا ليه.
قبل قبل فترة كتبت عن السكين في القرأن و الذبح في القرأن واليوم الحمير في القرآن وتقول كلام قمة في السذاجة والخواء الفكري والجهل ، ولا استبعد ان تكتب لنا قريبا" عن (الدكوة في القرأن) او (البادنجان في القرأن).
يا اخي والله كتاباتك دي فضيحة.

يا جماعة ، ما في زول يتبرع وياخد (المفسر) دا لمدرسة ابتدائية يتعلم شوية دين ؟؟ او يأخذه لي فكي او شيخ يرقيه ويكسب الأجر؟؟ او لطبيب نفسي يعالجه؟

اخوكم دا بحاجة الى العون والمساعدة حتى يخرج من حالة الهبل دي.

[عزوز(الاول)]

#1671725 [زول]
2.63/5 (5 صوت)

07-18-2017 12:39 AM
(((تهرب الحمير من القسورة وهى ركابها)))
سبحان الله انت يابطاوي مصري أم أم أمازيغي بربري أم عربي
فإن كنت عربي كيف لا تعرف أن قسورة هو الأسد في لغة قريش؟ قال ركابها قال !!! في حمار بفر من الركوب؟

[زول]

#1671620 [Dr.FARAG ELFAZARI]
2.19/5 (5 صوت)

07-17-2017 07:08 PM
أخونا رضا دخل هذه المرة مجال الحيوانات ... الحمير وبعدها البقر والكلاب
والخيل وما تبقى من الانعام المذكورة في القرآن الكريم ,,
سؤالى الساذج البسيط ما دمنا في عالم الحيوان /
هل هذه الحيوانات يتم بعثها يوم القيامة كبعث البشر أم أن مهمتها تنتهى
بموتها في الدنيا ؟ وإذا كان بعثها سيتم فما دورها في الآخرة ؟ للسفروالتجوال بين الجنان ؟ للترحيل ؟؟ للزينة ؟؟
أرجو الرجوع أولا لكتب الفقه وأراء العلماءومن ثم الإجابة
نحن في إنتظار طائفة الزواحف ...والقردة ... والخنازير ...

[Dr.FARAG ELFAZARI]

ردود على Dr.FARAG ELFAZARI
[عزوز(الاول)] 07-18-2017 09:08 AM
هذا التعليق كتبته عن حلقة سابقة حدثنا فيها (العلامة) البطاطي عن الذباب في القرآن ، واعيد نشره بمناسية المقال الرائع لسماحة الشيخ اليوم عن (الحمير في القرأن).
فضيلة الشيخ البطاطي:
اكرر لك طلبي ان تتكرم علينا وتخبرنا ما هو نوع دراساتك حتى نتمكن من التعليق على ما تكتب عن بصيرة، وحقيقة الأمر فإني كثيرا" ما طلبت من ادارة الراكوبة ان تخبرنا عن المؤهل العلمي ونوع الدراسة لكتابها حتى تعم الفائدة.
واليوم تواصل سيدي نفس الهراء الذي ما انفككت تكتبه دون ان يرف لك جفن وتحدثنا عن الذباب في القرآن وتقول:
$. خلق الله الذباب وهو حشرة طائرة – معلومة جديدةـ
$. وقد خلقة الله كما يقال ابتلاءا" للناس! من الذي قال ذلك ؟
$. وهو نافع للنباتات لأنه ينقل حبوب اللقاح!!!! (يارااااجل!)
$. ثم يتساءل الكاتب: من الذين لا يستطيعون خلق الذباب؟، ويجيب: انهم الذين يدعوهم الكفار من الآلهة المزعومة ومن ضمنها الكفار! (يعني ممكن المسلمين يخلقوا ذباب؟؟ )
$. ويتساءل ايضا": لماذا لا يستطيع احد خلق الذباب؟ ويجيب: الخلق هو الانشاء من العدم ولا يمكن لأحد فعله لانه لا أحد يستطيع خلق المادة الحية (معلومة جديدة علينا).
$. ويتساءل مرة" أخرى: لماذا لا يستطيع أحد استنقاذ ما أخذه الذباب؟ ويرد: ما يأخذه الذباب من الآلهة المزعومة لا يمكن للآلهة المزعومة استرجاعه لانه صغير جدا"(معلومة جديدة أخرى وكشف جديد في الاعجاز القرآني).
والآن يأتي الدور لنسألك: ما الذي تضيفه سلسلة مقالاتك هذه لطفل في الثامنة من عمره؟؟ ناهيك عن اناس راشدين يقرأون هذه الصحيفة.
بالله عليكم ان لم يكن هذا هبل، فماذا يكون؟ وان لم يكن جهل مركب، فماذا يكون،؟ وان لم يكن غثاء، فماذا يكون؟ وان لم يكن افلاس، فماذا يكون؟ وان لم يكن خواء، فماذا يكون؟؟
يا ادارة الراكوبة : ارحمونا ، الفينا مكفينا......
اعوذ بالله.


#1671603 [ممكون وصابر]
1.94/5 (5 صوت)

07-17-2017 06:25 PM
يا اخوانا الحق نفسك بسرعة شوف ليك طبيب نفسى، دى والله نصيحة اخو ماهذار

[ممكون وصابر]

#1671411 [ِالمسبعاتي]
2.44/5 (5 صوت)

07-17-2017 11:43 AM
إحنا ناقصيم حمير........ خلينا في حال البلد والكيزان

[ِالمسبعاتي]

ردود على ِالمسبعاتي
[Dr.FARAG ELFAZARI] 07-17-2017 03:48 PM
سؤالى البسيط أخونا رضا الله يرضى عليك/

هل تبعث هذه الحيوانات يوم القيامة أم ان حدود وجودها فقط في الدنيا ؟؟
وإذا كانت سوف تبعث فما مهمتها ... مواصلات عامة ؟ خمل أثقال ؟

[ودالفاضل] 07-17-2017 03:42 PM
نعم هناك علاقه بين الكيزان والحمير .


رضا البطاوى
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة