الأخبار
أخبار إقليمية
مسرحية (تعديلات قانون الأمن)
مسرحية (تعديلات قانون الأمن)
مسرحية (تعديلات قانون الأمن)


02-17-2017 07:24 AM
زهير السراج

* أشك فى أن المجلس الوطنى سيجيز التعديلات الدستورية الخاصة بقانون جهاز الأمن، وذلك حتى يمنع تحول الجهاز الى جهاز لجمع المعلومات، ويبقى الوضع الراهن قائما على ما هو عليه، مع كل السلطات الواسعة التى يتمتع بها الجهاز: استخباراتية وعسكرية وتنفيذية ..إلخ، وستكون هذه هى المرة الأولى منذ ظهور المجلس الى الوجود، التى يسقط فيها مشروعا للحكومة، ولكن طبعا بالاتفاق معها، وليس ممارسةً لسلطاته، فهو أضعف من أن (يدوس لها على طرف)، دعك من أن يرفض أوامرها ويسقط مشروعاتها!!

* المسرحية مكشوفة، فالحكومة أودعت التعديلات تحت ضغط أحزاب الحوار الوطنى، خاصة حزب المؤتمر الشعبى، الذى أصر على إيداع التعديلات فى المجلس الوطنى (ولا أقول البرلمان فلا يمكن وصف هذا الجسم التابع للحكومة بالبرلمان، بأى حال من الأحوال) .. وإلا انسحب من الحوار وامتنع عن المشاركة فى الحكومة المرتقبة، فاضطرت الحكومة الى إيداع التعديلات مع مخطط باسقاطها أو تعديلها بواسطة البرلمان، فتكون بذلك قد ضربت أكثر من عصفور بحجر واحد ..

* العصفور الأول، هو الايفاء بالتزامها بالاتفاق مع أحزاب الحوار بايداع التعديلات، وتكون بهذا قد خرجت من اللوم، ونجحت فى استدراج المؤتمر الشعبى للمشاركة فى الحكومة!!

* العصفور الثانى، هو الإبقاء على وضع جهاز الامن على ما هو عليه، قابضا على كل السلطات بيده، وعلى رأسها سلطة الاعتقال، ومصادرة الصحف، وكبت الحريات ..إلخ!!

* العصفور الثالث، هو إعطاء مصداقية كاذبة لها ولبرلمانها الوهمى، عبر اسقاط البرلمان للتعديلات التى اودعتها، والترويج لذلك، من اجل ممارسة الخداع بوجود ديمقراطية فى البلاد، وهى مسرحية يمكن أن (تخيل) على البلهاء والسذج فقط!!

* السيناريو المتوقع والذى بدأت ملامحه فى الظهور، هو أن يطلق بعض أعضاء المجلس الوطنى، خاصة رؤساء اللجان تصريحات اعلامية يعارضون فيها تحويل جهاز الامن الى جهاز استخبارات، باعتبار أن الظروف التى تمر بها البلاد (من حروبات أهليه ..إلخ)، تحتم بقاء الوضع الحالى لجهاز الأمن على ما هو عليه حتى لا ينفرط الأمن، ولقد قرأنا وسمعنا تصريحات لـ(عبدالله مسار) رئيس لجنة الزراعة والثروة الحيوانية قال فيها هذا الكلام أكثر من مرة، وسمعنا العضو (محمد الحسن الأمين) نائب رئيس اللجنة القانونية، يقول إن جهاز الأمن سيحتفظ بسلطة الاعتقال بعد إجازة التعديلات الدستورية الجديدة، ثم بدأت الهمهمة من عدد مقدر من اعضاء المجلس، بينهم من لا ينتمى لحزب المؤتمر الوطنى، بأن الاوضاع فى البلاد تتطلب بقاء الوضع الحالى لجهاز الأمن، ويتوقع أن تعلو هذه الهمهمة شيئا فشيئا، حتى تتمخض عن مواقف واضحة خلال مناقشة التعديلات بالاعتراض عليها، ثم تتطاول المناقشات، حتى تنتهى أخيرا، إما بتأجيل إجازة التعديلات لمزيد من الدراسة والتنقيح والتعديل، أو إجراء تعديلات من داخل البرلمان عليها بحيث يبقى وضع الجهاز كما هو عليه، أو إسقاطها، وبالتالى يكون حزب المؤتمر الوطنى وحكومته قد حققا رغبتهما فى الإبقاء على سلطات جهاز الأمن، بالاضافة الى إصطياد العصافير التى ذكرناها سابقا ..!!

* اللعبة مكشوفة، والمسرحية واضحة وضوح الشمس، والسيناريو المرسوم لإرجاء أو إسقاط التعديلات بدأ فى الظهور، وإن غدا لناظره قريب!!


الجريدة الالكترونية

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2865

التعليقات
#1600956 [ساري الليل]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2017 07:31 AM
كلامك صحيح مية بالمية ... فجهاز الامن هو سلاحهم الوحيد الذي يقاتلون به الناس ويخيفون الناس ويعصرون الناس ولكن الافضل لهم ان يعملوا على تغييره لان الدنيا ما دوامة ونريد قانون امن وجهاز امن لكل البلد وليس للطبقة الحاكمة... نريد جهاز امن يحس مع المواطن بالامان وعندما يدخل او يأتي رجل الامن يشعر المجرم وغير المجرم بالامن حتى يؤخذ الحق منه او عليه بواسطة القضاء وبطريقة شرعية ويلقى جزاءه.

المخابرات الامريكية كشف محادثات مستشار الامن القومي لترامب مع السفير الروسي ولم تأخذها لومة لائم في اي عمل يضر بمصلحة البلاد وليس مصلحة ترامب وقبلها كشف الرسائل السرية في البريد الالكتروني لهيلاري كلينتون مرشحة الرئاسة الامريكية.. فهذه هي رسالة المخابرات والامن التي تحمي القيم والشفافية والبلاد وليس امن يحمي المفسدين ونحن في القرن الحادي والعشرين ؟؟ الى متى ؟

[ساري الليل]

#1600879 [البصير]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2017 12:32 AM
المرة دى ما عندها راجل يلمها ويلزمها الجابرة؟

[البصير]

#1600785 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2017 07:18 PM
الثلاثى الشيطانى (بدريه وابوقرون وعوض الجيد) الترزيه الذين فصلوا سىء الذكر قانون سبتمبر وسموه زورا قانون الشرعبه الاسلاميه.اورثوا الانقاذ ارضيه خصبه لتفصيل القوانين . فاهى بدريه التى ليس فيها من اسمها شىء فهى اخريه . هاهى الترزيه او النجاره بدريه تستعمل كل خبرتها فى تفصيل قوانين وتعديلات على الدستور لم ينزل الله بها من سلطان, ولايمكن ان تأتى الا من انسان فقد انسانيته ووضع ضميره ووجدانه فى ثلاجه, هذا اذا كان امثال هولاء يملكون ضمير ووجدان اصلا. اما عن نوام البصمه والصفقه فسيف سحب المخصصات والفارهات (يلمع صقيل) . يجب تسمية الاشياء باسمائها هزلاء نوام وليس نواب.وهم وحكومتهم واباليسهم انتاج للمشروع الظلامى الذى اتى به انقلاب الكذبه( الحبيس والسجين). الغد للحريه والجمال واطفال اصحاء.

[abdulbagi]

#1600751 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2017 06:02 PM
بدرية الترزية متعهدة القوانين السيئة السمعة لنميري ايام قطع الايادي والارجل من خلاف وفي عهد الانغاذ سانة قوانين كبت الحرية وادخال اهل السودان في سجن كبير بقيادة امن السودان بدلا من الامان للامن اصبح الامن هو بقوانينها هو المجرم اللذي لا يخشي في السودان من ارتكاب جرائم ضد الانسانية والتعذيب والتنكيل بقوانين بدرية الترزية.....
سؤال لبدرية الترزية هل يمكنك الجلوس للمحاكمة بقوانينك واجابة سؤال كل اهل السودان من اين لك الاموال اللتي بنيت بها عماراتك الشواهق في حي اركويت الراقي في عهد الانغاذ ؟؟؟؟؟ تبا لمن باع انسانيته بثمن بخس..وتبا لنا مصيرنا معلق بيد بدرية والشعبي حزب الترابي
واحد اشتري سماعات تاني يوم رجعهم ! سالوه ليه ؟؟؟
:
:
:
______
:
:
:
قال :اتنيننم بطلعو "نفس" الاغنية

[ود العمدة]

#1600574 [منصور الشيخ ـ كوستي]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2017 12:46 PM
حتى تكتمل زينة مشغل الترزية بدرية لأعمال الخياطة والكوروشيه لدستور الوطن اقترح إضافة ترزي آخر ذي تجربة ألا وهو المكاششفي طه الكباشي .بالله ايها الكرام تأملوا وجه هذه السيدة ...لايعطيك أي انطباع غير الجمود والوجوم بلا اي شعور نحو شئ ولا اي عاطفة لاانثوية ولا حتى ذكورية , وش كدا حاجة ملهدمة وثابتة ولا يوحي بخير وعلى اي حال أرجو من السيدات المعلومات أن يتأملن ولو شوية البقاء اياما قليلة او كثيرة في (الساير)والتي لاتعرف (الساير) تسألنا منو او تمشيقريب الاذاعة وهناك مبنى ذو حوشٍ حداد مداد وتسأل الغفراء ...لست دي بالذات تشيل معاها عدة الخياطة تبعها

[منصور الشيخ ـ كوستي]

#1600560 [كديس افريقيا]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2017 11:45 AM
الحريه تعني السجن للصوص ومن يعينهم لذلك الاعذار جاهزه وبرلمان القوادين جاهز للسردبه وبدريه مومس الشموليه ما بتقصر

[كديس افريقيا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة