الأخبار
منوعات
محمد الأمين يذهل الفنانين قبل المشاهدين في الحلقة 16 من أغاني وأغاني، ترى من نجح في ترديد أغنياته.. السر قدور يكشف سر "متشكرين يا أبو اللمين"
محمد الأمين يذهل الفنانين قبل المشاهدين في الحلقة 16 من أغاني وأغاني، ترى من نجح في ترديد أغنياته.. السر قدور يكشف سر \"متشكرين يا أبو اللمين\"
محمد الأمين يذهل الفنانين قبل المشاهدين في الحلقة 16 من أغاني وأغاني، ترى من نجح في ترديد أغنياته.. السر قدور يكشف سر \"متشكرين يا أبو اللمين\"


08-17-2011 10:36 AM
نبدأ بتحليل وأنطباعات الأستاذ ضياء الدين ميرغني..


الحلقة السادسة عشر مع عملاق الفن السوداني الحديث الاستاذ محمد الأمين...
اولا فى حلقة مثل هذه لا تتوقعون مني او من اي شخص آخر ان لا يكون منحازا . ولذلك انا منحاز للنغم الجميل
انا منحاز للعود البديع . انا منحاز للتصوير الموسيقى المبدع للكلام فى اغاني ابو اللمين . انا منحاز بكلي لمحمد الأمين.
وخالص التهاني للاستاذ محمد وهو يشجينا لمدة خمسين عاما وامنياتنا له بدوام الصحة والعافية .

بدأت الحلقة برائعة الاستاذ عيوناتك وهى من الاغاني الصعبة التى يمكن فيها الغناء الجماعي ولكن عبقرية الاستاذ وتوزيع الادوار
جعل ذلك ممكنا. ومن المعروف ان الاستاذ محمد الامين دقيق جدا فى ضبط موسيقاه نوتة والالات لذلك لا تسمع ابدا نشازا فى موسيقى
محمد الامين ولا مجال لاي صولو غير متفق عليه وربما يلاحظ ذلك كل المشاهدين حالة الترقب المهيب فى اداء الفرقة الموسيقية
وحالة القلق امام وجود هذا العملاق من الفنانين والفنانات فى الاستوديو. ولكن دائما يفأجئك الاستاذ من حيث لا تحتسب . وكانت المفاجاة لنا فى صولو العود وفى المنطقة التى لعب فيها الاستاذ محمد الامين . وهي اقصى مكان يمكن الوصول اليه فى رقبة العود بالامكان طبعا الوصول الى ما هو ابعد من ذلك فى حالة اضافة وتر آخر للعود. ولم يكن مفاجئا ان الاستاذ محمد الامين وبعد خمسين سنة من العطاء يؤدى بصوت سليم ليس به اى شروخ او تهدج حماه الله ورعاه. وليس لمثلى ان يعطي محمد الامين علامة فقد فاق الابداع ويتجلى ذلك فى الكوبليه الاخير حين تاه الاستاذ لحظة فاتي بآخر الكوبلية ليستدرك ذلك بحرفنة عجيبة ليعود من (ولو بقدر) الى (اقول ليها عويناتك جدار وعدى) ثم يكمل الى آخر المقطع . وساد الارتباك لحظة من الكورس ولهم الحق فهم امام محمد الامين وذلك لوحده يسبب الربكة دعك من الغناء مع هذا العملاق.

نقول ابدعت يا استاذ . وطبعا عند محمد الامين لا ياتي العمل منقوصا لذلك تم تقديم اغنيات كاملة البهاء فى الحلقة وكانت هذه ميزة فريدة فى امسية اليوم . هل لاحظتم مدى الاندماج فى لقطة ظهر فيها سعد الدين الطيب وهو يذوب طربا فى عويناتك وكذلك السر قدور.
كان الضعف الوحيد هو في محاولة فرفور حين يشذ من المجموعة المتحفزة . واستطيع ان اتفهم ذلك فلهم العتبى . على العموم كان جمالا ليس بالامكان وصفه اداء الف% استاذنا.

والاغنية من كلمات الاستاذ مبارك بشير.
ثم غني عصام بابداع منقطع النظير يا حاسدين غرامنا والابداع فى اداء عصام انه جمع بين الادائين للأغنية القديم والجديد . فمن لم يسمع الاستاذ محمد الامين فى بدايته وصوته الرقيق حينذاك يمكن ان يسمعه فى اداء عصام هذه الليلة واراهن ان الاستاذ كان مستمتع بالاداء لانه اعاده الى بداياته وانه استذكر خمسين عاما من العطاء مع صوت عصام وكان اختيار ذكي من عصام ومن الاستاذ السر قدور لاداء هذه الاغنية بهذا الشكل 100% برافو عصام العودة القوية لحلقتين على التوالي . ابدعت الاوركسترا جدا ولكن بالله عليكم استمعوا لعود عوض احمدى فى هذه الاغنية وبالاخص فى ختامها. وايضا شاركته المجموعة باداء ممتاز والاغنية من كلمات محمد على جبارة ثم غني نادر خضر بابداع ايضا من شوفته طولنا للمرحوم الاستاذ خليفة الصادق وبالفعل عندما اشترك الفنان الصديق نادر خضر فى منافسات الدورة المدرسية غني للاستاذ محمد وحياة ابتسامتك كاملة ولانه لم يجد من يعزفها قال بغنائها وترديد الموسيقى ولازماتها بفمه وكان الاستاذ يوسف الموصلى فى لجنة التحكيم وهو من روى هذه الرواية. وشاركه الاستاذ محمد الامين ونال نادر درجة الاداء الكاملة ايضا 100% واداء جميل من الاوركسترا وكان التميز للعازف الفنان محمد بشير الجندى المجهول (عازف البيز جيتار) وانا اعنقد جازما بانه احسن عازف بيز جيتار فى السودان حاليا. وكذلك مشاركة جيدة من المجموعة.
(الجدير بالذكر انني نلت شرف التعامل مع المرحوم الاستاذ خليفة الصادق فى اغنية صبري انتهى وربما تظهر قريبا بصوت الفنان الشاب المبدع مصطفى السنى)
ثم جاء الدور علي طه سليمان وغني للاستاذ محمد الأمين من اروع أغانيه اربع سنين من كلمات الاستاذ الصحفى رئيس تحرير جريدة الخرطوم
حاليا فضل الله محمد وقد اداءها بامتياز دون تقليد عليها 99% . واداء مبدع للاوركسترا وتناغم مدهش بين القصاص وسعد الدين وعوض احمودى
و مبالغة فى اداء الايقاع من مليجي .
ثم فاكهة الحلقة ومنتهي الابداع والكمال من الجميع واغنية الموعد لفضل الله محمد والباشكاتب بنفسه فى الاداء ومقدمة موسيقية مافى اروع منها
من سعد الدين الطيب والاوركسترا تحت توزيع واشارات محمد الامين . ومشاركة اكثر من رائعة من الجميع . تصور روعة الغني والموسيقى
انها الحلقة الاجمل على الاطلاق فى البرنامج حتي الآن . شكرا استاذنا محمد الامين شكرا للاوركسترا او بالمعني الأصح للفرقة الموسيقية
وشكرا للمجموعة رغم بعض التردد فى بعض الاحيان. وطبعا هى المرة الاولى التى تصاحب فيها الطلبة اغاني محمد الامين الى جانب الدربوكة
والله منتهى الابداع زادك الله عمرا وابداعا استاذنا محمد الامين.
الاستاذ محمد الامين كعادته دائما مكتمل الاناقة وحضور كثيف للاناقة وسط الشباب والشابات والسر قدور نفسه.
شكرا للجمال


وأضاف الأستاذ حسن العربي:


حلقة اليوم باستضافة عملاق الفن السوداني الموسيقار محمد الامين والحانه الخالدة كانت من اروع الحلقات حتي الان.
ومحمد الامين هو علم في مسيرة الفن السوداني وله مجهودات متميزة فيه لا ينكرها الا متعامي وقدم كثير من الالحان البديعة
الكل كان رائع اليوم والكل أبدع في حضرة العملاق ... ولو بالقليل من الترديد .... وكل تعليق أو تحليل يتواضع أمام ما تم تقديمه اليوم
- الاستاذ بدأ مع كل لحن بالتوثيق لاصحاب الكلمات بل يذكر قصائد اخري لهم لم تغني في هذه الحلقة
وهذا بالحق عمل جليل لحفظ الحقوق الي اهلها ولا يقوم بذلك الا الكبار .. وكم من أعمال جيدة لا يتم ذكر اصحابها!!!!
ولا يحفظ الفضل لاهله الا اهل الفضل ....
- أعجبني تداخل نادر خضر بترحيبه نيابة عن زملائه بالاستاذ .. وكانت لفتة بارعة منه...
- نلاحظ الاستاذ عزف علي الة العود في اللحن الاول فقط وترك باقي الالحان للاخ عوض ليبدع ويتفنن
وقد اجاد بحق وهو ماهر جدا علي الة العود ويطرب نفسه بذلك. ولديه مقدرة عالية علي حفظ الحاننا السودانية
- الفرقة الموسيقية كلها كانت مستمتعة باداء الجمل الموسيقية وكانت بحق ممتازة
- سعد الدين أجاد في مقدمة اشوفك بكرة في الموعد كيف ولا وهو الذي رافق الاستاذ لفترة طويلة
ويحفظ جميع الالحان بظهر قلب.... وأتوقع أن يكون من اكثر المستمتعين بهذه الاختيارات
- التداخل من الشباب في الترديد مع الاستاذ كان غاية التطريب وخاصة البنات فقد تجلين في عويناتك
- عصام ونادر كل قام بواجبه تجاه اللحن وخرجوا من الامتحان بامتياز كبير....
- طه حاول في اربع سنين ولكن تداخل الاستاذ معه انقذه وجعل اللحن يسير في الابداع..والتطريب ومحاولة منه شجاعة لاداء لحن للاستاذ.
علي العموم حلقة ممتازة وقد استمعت بها عدة مرات من الشاشة ومن منتديات الراكوبة.
كنا نحتاج الي حلقات عن اكتوبريات الاستاذ...وعن الالحان الخفيفة للاستاذ.. وعن الطويل المتنوع من الحانه الخالدة ... بل عن ما قدمه من الحان لزملائه .وحتي ما تغني به من اغاني زملائه في الفن... وحتي ماتغني به من الحقيبة...فقد أجاد فيه بصورة رائعة وجميلة.
لاشيئ يقال الا اني أردد مع الاستاذ السر..
يا للروعة..............يا للروعة............يا للروعة

ويختم الأستاذ معروف محجوب:

حلقة اليوم السادس عشر .. كانت الحلقة التي ينتظرها الناس بعد عرض برومو البرنامج و ظهور الكاشكاتب فيه .. !!! و الباشكاتب هو لقب فنان القمة و الهرم الابداعي كما ذكر عمنا السر قدور .. الفنان الكبير محمد الامين .. !!! هو من الفنانين المتفردين حيث كل اغنية من اغنياته الماظة لا تشبه الاخريات .. و ما ان تعزف موسيقي احدي اغنياته الا و قد تعرفت الاذن عليها .. لفرادة الالحان .. !! و محمد الامين ملحن موهوب حتي النخاع .. حتي يقال انه قادر علي تلحين نشرة الاخبار .. لقدرته علي تلحين اصعب النصوص الغنائية فتأتي في ثوب لحني قشيب .. !!!
الي جانب كل ذلك محمد الامين عازف عود بارع و مبدع .. و هو احد ابرع عازفي العود في الوطن العربي باكمله حسب شهادة كبار الموسيقيين .. !!!
باختصار محمد الامين فنان استثنائي .. !!!!
الماسة الاولي كانت عويناتك .. !!! و تكلم العود .. !!! فابحرنا في بحار من ياقوت .. و اشرعنا اشرعة من اللآليء .. !! و جلسنا علي القمر لحظات حالمة .. !!
قبل ان ابدأ في عرض اغنيات الحلقة من اداء الشباب .. اعيد ما قلته من قبل .. أغنيات محمد الامين تحمل بصمته الخاصة لا استمع اليها من صوت آخر لانها عند غيره تبدو باهتة .. !! و لذلك كنت اتوقع اداءات باهتة مرتبكة تفسد علي باقي الحلقة .. !!
وحكي الأستاذ السر قدور قصة طريفة حدثت في المسرح القومي قبل عدة سنوات ..
فبعد أن تغني محمد الأمين بأحدى الأغنيات على المسرح، انتشى الجمهور بصورة جعلت أحدهم يصعد على كرسيه ويرفع عصاه، قائلاً: " متشكرين يا أبو اللمين" !!
وقال السر قدور بأن هذه العبارة لازمته منذ ذلك الوقت حيث صار يقولها لكل شخص يؤدي عملاً بصورة مجيدة.

نعود الي الاغاني ...

الاغنية الثانية .. يا حاسدين غرامنا .. اداء عصام محمد نور .. لدهشتي كان اداءه جيدا" .. و لكنه جيد فقط .. !!!
الاغنية الثالثة .. الصدود .. اداء نادر .. و كالعادة يصبغ نادر الاغنية باسلوبه و لكنها اتت جميلة و كانت الاداء الافضل من بين اداءات الشباب .. !!
الرابعة .. اربعة سنين .. اداء طه سليمان .. و حاول طه ان يقلد اسلوب الاستاذ محمد الامين الذي يصعب نسخه و تقليده بنجاح .. و في سبيل التقليد غني بطبقة صوت غليظة ( اكاد اقول انها طبقة مستلفة ) .. فكانت الكلمات تضيع في القرار .. و حاول ايضا" ان يغني في الطبقات العالية بالغليظ ايضا" و لكن كانت النتيجة غير مقنعة .. بل محاولة فاشلة من طه .. !!!
و الختام كنا علي موعد مع الموعد .. و رحلة اخري الى القمر ... !!! و تكلم الاورغ .. !! عازف الاروغ سعد الدين ابدع في المقدمة الموسيقية للاغنية .. !!! محاولات
غناء المجموعة مع الاستاذ لم تكن ناجحة و لكنها كانت جميلة .. مع بعض الارتباك في بعض الجمل .. !!
و في رأيي اغنيات الباشكاتب عبارة عن عزف منفرد .. لا تحتمل الغناء الجماعي كثيرا" .. و علي مدار السنوات لم نستمع الي كورال ما او مجموعة ما تغني مع الاستاذ سوى في حفل حي او تسجيلات .. !!!
* الملاحظ لمن الجماعة يغنوا مع الاستاذ .. يقولو الجملة براحة زي الخائفين .. و زي التلاميذ البرددوا الكلام وراء الاستاذ في الحصة و خايفين من الدق !!! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حلقة ممتعة و كاملة الدسم و لكن .. فنان بقامة محمد الامين يستحق اكثر من حلقة واحدة قدمت قطرة في بحر ابداعاته .... !!!

** الازياء ...
يبدو تأثير الضيف واضحا" في الاناقة التي انتظمت الاستديو .. الباشكاتب معروف باناقته .. الجماعة كلهم و كمان نادر علي سنجة عشرة يا قولة المصاورة
ما عدا جمال .. لسع برة الشبكة .. !!!



تابع مزيداً من التحليلات على الرابط أدناه:

http://www.alrakoba.net/vb/t68478.html


ولمشاهدة الحلقات يمكن زيارة هذا الرابط

http://www.alrakoba.net/videos-actio...deos-id-30.htm


ولتنزيل الأغاني mp3 وبجودة عالية يمكن زيارة الرابط التالي
http://www.alrakoba.net/songs/f409


تعليقات 22 | إهداء 2 | زيارات 9518


التعليقات
#196649 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 11:09 AM
الفنان المغربى العملاق عبدالوهاب الدوكالى من أميز العازفين على العود..أذكر فى مقابله تلفزيونيه له فى إحى زياراته المتكرره للسعوديه سأله مقدم الحلقه عن من هو أبرع عازفى العود فى العالم العربى..قال له الدوكالى الموسيقار السودانى الأستاذ محمد الأمين ثم محمد الأمين ثم محمد الأمين .

السؤال
كم كان يبلغ محمد الأمين من العمر حينما قام بتلحين قصة ثوره أو المعروفه بالملحمه؟
الأجابه
كان فى الثالثه والعشرين من العمر.


#196637 [زهير نديم]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 10:51 AM
ظهر التمساح فتوارت ................
رغم تغدمه في السن ظهر الفارق والبون الشاسع بين صوت محمد الأمين وأصوات المجموعة ، بل أن بعضهم تواري خجلاً.
متعك الله بالصحة والعافية أستاذنا محمد الأمين ، هكذا هو الفنان والفن


#196499 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 03:16 AM
اتمني ان تكون حلقة ثانية للمبدع محمد الامين رغم ان هذة الحلقة مسجلة فنرجو اعادتها علي الاقل فهي لاتمل لانها مع عملاق الفن


#196460 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 12:42 AM
دي كانت اروووووووووووووع حلقة.;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;)


#196451 [اسعــد]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 12:27 AM
بالله عليكم اعيدو الاستماع للغنيه دى ( الموعد )

بحق مدرسه .. حفظك الله الباشكاتب القمه محمد الامين

الرابط

http://www.alrakoba.net/videos-action-show-id-780.htm


#196403 [هلوه]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 10:23 PM
انا كنت طول الحلقه مستمتعه ومبسوطه وببكي ايوه ببكي على الفنان الروعه القامه فنان عالمي بمعنى الكلمه صاحب خامه صوتيه نادره
هو ما اروع من فنانين كتير في الوطن العربي لاقو شهره بفضل شطارة اعلامهم واهمال اعلامنا المحدود المحلي الما عندو ثقافة العالميه موسيقى وصوت محمد الامين المفروض تدرس في معهد الموسيقى
لاحظ باقي المغنيين اتعروا واتكشف ادائهم الهزيل واصواتهم الضعيفه واتمنى انهم ما يفوتو الفرصه ويتعلمو من هذا الاستاذ
شكرا المبدع محمد الامين ومتعك الله بالصحه والعافيه


#196370 [عدلان]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 07:44 PM
كنت متوقع نفسي انو انا داخل الاستوديو وليس اشاهد وسمع من علي الشاشة الصغيرة
اطال الله عمرك يا ابو الامين .
فعلا الشباب في الاستوديو كانوا في رهبة وطرب .
خمسين عام ود الامين فعلا تشبه خمسين شخص اخر في مجال اخر بعيدا عن الفن مازال شابا مثل ود الامين .
الزمن فعلا ينهي اناس و يصغل اخرين .


#196310 [مايسترو]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 04:28 PM
كنت ادندن احيانا لنفسي لكني قررت بعد الاستماع للاستاذ في حلقة الامس ان لا افعل ذللك مرة اخري ........كما انني خجلت لكل من يقول انا فنان في حضرة الباشكاتب


#196282 [عيون المها]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 03:35 PM
اروع من كده مافي حفظك الله ورعاك ود الامين ياللرووووووووووووووووووعة مااعتقد في حلقة تاني حاتكون زي دي ;) ;) ;) ;) ;)


#196281 [ود الشرق]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 03:33 PM
يااااااااااااااااااااااااااااه

ابدااااااااااااااااااااااع

الكبيييييييييييييييير كبييييييييييييييييييييييييير . ابو اللمين القمه .

برافو نادر خضر ..

حلقه بتلتمية حلقه .. والكبير كبير


#196279 [ابو ريناد ]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 03:33 PM
كان من الأفضل أن تكون حلقة الأمس يغني فيها الموسيقار محمد الأمين - القامة الشامخة لوحده ، دون أن يشاركة أحد .
والله عندما تنظر إلى الموسيقار محمد الأمين وهو يغني - تشعر بأن الذين يجلسون حوله كأنهم في بداية طريقهم الفني
حسي عليك الله أفراح دي لو كانت عرست ود الأمين ما كان أحسن ليها من ود المك.


#196267 [تعبان]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 03:02 PM
الأستاذ يااااااااااااااااااااااااااااااااا


#196257 [أبو زينب ]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 02:48 PM
ابداع


#196183 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 12:57 PM
من احلي حلقات البرنامج التي شاهدناها من اول رمضان لقد امتعنا الاسطورة وسبحنا وسرحنا في انغامه والحانه حفظك الله يامن مجد الاغنية السودانية


#196172 [ بت اللمين]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 12:45 PM
أبو اللميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن يااااااااااااااااااا :D


#196133 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 11:25 AM



حلقة ممتعة بحق ..

العازفين آخر إنسجام. ولما لا ..؟؟

سعد الطيب هو رفيق درب الأستاذ قبل أكثر من عقدين فقد

إستطاع أن يترجم كل \"خلجات\" ابو الأمين على العود للأرورغ بمهارة عالية

أما محمدية فهو أيضا رفيق الأستاذ منذ الصولة المنفردة في \"قلنا ما ممكن

تسافر \" ، في الستينات ، التي اوكلت اليه بالرغم من أنه لم يكن قائد الأوركسترا

أحمودي ... ما هو إلا محمد الأمين \"الآخر\" على العود ..

أولاد المليجي كلهم وبلا إستثناء هم بالضرورة أولاد الأستاذ

المرة الأولى التي ارى فيها الأستاذ \" مبسوط\" .. كل ما نعرفه فيه \"الجدية\"

قدم الأستاذ لهؤلاء الشباب درس بسيط ومعقد في نفس الوقت : فن الغناء ليس مجرد

تطريب على المزاج فقط ... لا هو إجتهاد ما بعده إجتهاد .. هو تجويد لمخرجات

الكلمات بشكل دقيق بحيث لا تهتز هذه المخرجات حتى ولو بلغ من العمر عتيا

هو تجويد لفن العزف بحيث أن تتلاحم انت مع آلة العود فتصبحا شيئا واحدا متناغما

بإختصار هي إجتهاد ومثابرة متواصلة مضنية

أعجبني في الشباب تقديرهم للأستاذ ووقوقفهم تحية له



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
4.36/10 (10 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة