الأخبار
أخبار إقليمية
السفير السعودي في الخرطوم : هذا رأينا حول إقالة الفريق طه .. اذا رفضت قطر الاستجابة لمطالبنا فعلى السودان أن يتخذ موقفا واضحا منها
السفير السعودي في الخرطوم : هذا رأينا حول إقالة الفريق طه .. اذا رفضت قطر الاستجابة لمطالبنا فعلى السودان أن يتخذ موقفا واضحا منها
السفير السعودي في الخرطوم : هذا رأينا حول إقالة الفريق طه .. اذا رفضت قطر الاستجابة لمطالبنا فعلى السودان أن يتخذ موقفا واضحا منها


نُقدِّرُ موقف السودان من الأزمة ولكن ..!!
07-02-2017 08:01 PM
حوار: لينا يعقوب

تبقت 24 ساعة للمهلة التي حددتها دول الأربع لتستجيب قطر إلى مطالبها، ورغم أن الدوحة أعلنت رفضها للمطالب لكنها لم تمانع من التفاوض حولها.. كل ذلك يشير إلى أن النفق ما زال مغلقاً لحل أكثر الأزمات الخليجية تعقيداً.
(السوداني) أجرت حواراً مع السفير السعودي بالخرطوم علي حسن جعفر، الذي تسلم مهامه قبل حوالي خمسة أشهر، حول المآلات والتوقعات لحل الأزمة، وتحاول (السوداني) في ذات الوقت إكمال الصورة من خلال إجراء حول مع السفير القطري بالخرطوم.
السفير السعودي أجاب بصدر رحب على التساؤلات المطروحة حول حجم رد فعل الدول الأربع تجاه سياسات قطر، وعن دوافع تقديم مطالب محددة بسقف زمني وصفتها قطر بالتعجيزية، وعن رؤية المملكة لموقف السودان من الأزمة، فإلى ما أدلى به:

*سعادة السفير، يبدو أنك تعمل في وضع صعب يتمثل في "أزمة خليجية" تلقي بظلالها على عدة دول.. حدثنا عن جذور الأزمة؟
على مدى سنوات طويلة استمرت الدول الأربع (المملكه العربية السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) تطلب من قطر الكف عن زعزعة أمنها، واستقرارها وظللنا نمارس معها سياسة الصبر، إلى أن طفح الكيل وقررت الدول مقاطعة قطر.

*منذ متى بدأت الأزمة مع قطر؟
منذ أكثر من عقدين منذ أن تولي الشيخ حمد بن خليفة زمام الحكم في قطر عام 1995، وخلال هذه المدة نحن نحاول أن نقنع حكام قطر بالتخلي عن هذه السياسات وخطورتها على استقرار المنطقة وأمنها.
*وما هي أدلتكم على زعزعة قطر استقرار المنطقة ودعمها الجماعات الإرهابية؟
سبق أن قدمت دول الخليج أسماء مطلوبين متورطين في أعمال إرهابية وأدلة عن إنشطة إرهابية استهدفت أمن دول المنطقة بتمويل وحشد من قطر، ورغم وعود قطر بإيقاف هذه الأنشطة إلا أنها استقبلت العديد من المطلوبين، ومنحتهم جنسيتها ومن بينهم قيادات تابعة لجماعات إرهابية ومتطرفة، كما وفرت لهم الحماية والدعم الكامل على أراضيها، ورغم الصلات الثنائية مع قطر والوساطات اللاحقة لتلك الاتصالات إلا أن قطر ضربت بوعودها عرض الحائط، مما استدعى نفاذ صبر دول المقاطعة وطفح الكيل بعد انتظار دام 20 عاماً.

*البعض يعتبر أن تضارب مصالح المملكة والإمارات مع قطر، التي باتت تؤدي دوراً بارزاً في المنطقة كان سبباً في مقاطعة الدول الأربع لها؟
سياسة قطر وحكامها هي التي استدعت الدول الخليجية لاتخاذ قرارها الذي يدخل في إطار سيادتها لإيقاف سياسة حكام قطر التي تسير عكس سياسة مجلس التعاون الخليجي، فقطر تتجه إلى خلق نوع من الفوضى وهذا بالنسبة لنا خط أحمر.

*وما هو دافع قطر لذلك؟
يبدو أنها محاولة لإظهار نفسها أنها تعمل خارج السرب، ويتضح ذلك بعد أن اتجهت إلى دول لديها تطلعات في المنطقة كإيران وتركيا، فالدولتان بالمناسبة تقدمان أطماعهما القومية في لباس إسلامي، وينبغي للشعوب الإسلامية أن تنتبه لذلك.

*حجم المخاطر التي تُشكِّلُها قطر ليست بحجم رد الفعل الذي قامت به الدول الأربع بمقاطعة وحصار قطر؟
أولاً هذا ليس حصاراً، هذا قرار مقاطعة وكلمة حصار غير صحيحة، وسائل الإعلام القطرية وساستها يعملون على إشعار المجتمع أن المقاطعة هي حصار، هذا قرار سيادي اتخذ لأن سياسة قطر العدوانية واضحة.. أما حجم المخاطر فنحن نعلم أن أمن واستقرار قطر لا يمكن أن يكون إلا من خلال استقرار منطقة الخليج، وهي تعرف ذلك، لكن للأسف قطر وقعت في أحضان جماعات الإسلام السياسي، وتنقاد وراء السياسات العدوانية لإيران التي نعرف جميعاً أنها تعمل على تصدير الثورة، وهذا جزء من دستورها.
*تقصد تصدير الثورة لدى دول الخليج؟
لدول الخليح وغير دول الخليج، والدليل دعمها لمناطق الثورات في عدد من الدول العربية.


*المطالب التي طالبتم قطر بتنفيذها، هل هي المطالب العشرة التي تسربت في الإعلام وحددت بسقف زمني معين؟
المطالب تعرفها حكومة قطر، وهي مطالب ليست جديدة إنما قديمة، والتزمت قطر بتنفيذها، لكنها نكثت بوعودها، وهي حق سيادي للدول الأربع. المهلة المحددة تعطي الساسة القطريين فرصة للعودة إلى الحضن الطبيعي المتمثل في مجلس التعاون الخليجي، والمهلة أوشكت أن تنتهي ونأمل أن يعي حكام قطر أن أمنهم من أمن الخليج.

*الدول الأربع هي التي صاغت المطالب لماذا تتحرج من كشفها في الرأي العام؟
المطالب معروفة وقطر تعرفها جيداً.

*من بين المطالب تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق قناة الجزيرة؟
نعم، من بين المطالب ونعتقد أنها مطالب شرعية، فقطر أن أرادت إن تكون في إطار مجلس التعاون الخليجي، فيجب أن تلتزم بما سبق أن وافقت عليه.. نحن لا نطالبها بشيء جديد بقدر ما نطالبها بتنفيذ ما اتفقت عليه، والسؤال الذي طرحتِه حول قناة الجزيرة، هذه القناة تعتبر محرضةً لزعزعة الأمن والاستقرار عبر محتواها الإعلامي وفي كثيرٍ من المناسبات أبلغنا قطر عن كثير من البرامج الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار، ومن ناحية أخرى إصرار قناة الجزيرة على إعداد فبركات غير واقعية وكاذبة جعلنا نتساءل حول الدوافع والهدف من ذلك.

*برأيك، ما هو الهدف أن تنشر قناة فبركات بحسب الدول الأربع؟
من خلال التجارب العملية في العشرين عاماً الماضية، كان الهدف هو زعزعة الاستقرار والأمن في المنطقة. كثير من وسائل الإعلام القطرية تمارس نشاطها الإعلامي في إطار جيد ولم نتكلم عنه من قبل، لكن في هذه القناة ثبت لنا بالتجربة هدفها في زعزعة الأمن.

*هناك قنوات أخرى مثل العربية وسكاي نيوز تنتهج سياسة داعمة لسياسة حكوماتها كما تقوم به الجزيرة، لماذا إذن تُغلق الجزيرة وتُترك القنوات الأخرى؟
لا أعتقد ذلك، هذه قنوات تعمل في إطار الميثاق الإعلامي المتفق عليه في إطار مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية، هذه القنوات تلتزم بالشرف الإعلامي.

*هناك من يعتبر أن للقناة مصداقية، ولكن مع ذلك، هل ما تقوم به قناة الجزيرة من نقل للأخبار، خطير لهذه الدرجة وقادر على تأليب المجتمعات والشعوب؟

قناة الجزيرة وارتباطها بسياسات وأنشطة جماعات الإسلام السياسي وأكاديمية التغيير التي يتولاها شخص مصري مطلوب للعدالة، وأشياء أخرى خطيرة لأنها تهدف على زعزعة الأمن في هذه الدول، كما أن التجربة خلال السنوات الماضية أثبتت أن القناة كانت أداة من الأدوات التي يستخدمها حكام قطر للتأثير على الاستقرار.

*ماذا عن تخفيض قطر علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.. هناك دول خليجية لديها علاقة جيدة مع إيران، لماذا على قطر أن تخفض تمثيلها الدبلوماسي؟

معظم دول الخليج لديها تخفيض في العلاقات مع إيران، والسبب أن إيران تمارس سياسة عدوانية، تقوم بشكل علني على إثارة النعرات الطائفية والأعمال الإرهابية، سواء كانت في المملكة أو الكويت، وهذه أشياء جعلت دول الخليج تتخذ موقفاً في علاقتها مع إيران، بالتالي الطلب من قطر تخفيض علاقتها يأتي في إطار منظومة دول مجلس التعاون الخليجي إن أرادت البقاء معه.

*كيف ترون موقف السودان حول هذه الأزمة؟
أود أن أُعبِّر عن تقديري للعلاقات المتميزة التي تربط السودان والمملكة وهي علاقة تنمو وتتطور بشكل واضح، منذ بداية الأزمة التزم السودان بقرار ثابت، ونحن نقدره، وكان هناك حوار بين الرئيس السوداني وخادم الحرمين الشريفين حول الأمر، نحن نقدر موقف السودان لكن إذا أصر حكام قطر على عدم الموافقة على المطالب التي قدمتها الدول الأربع وأصرت على التصعيد والهرولة إلى دول لها مطامع في المنطقة كإيران وتركيا، فإننا نرجو من إخواننا في السودان أن يكون لهم موقف واضح من ذلك، لأن الأمر لا يتعلق بعلاقات بقدر ما يتعلق بأمن المنطقة مثل منطقة الخليج والمنطقة العربية، ونحن وإن قدرنا موقف السودان في المرحلة الحالية إلا أننا نتمنى أن يكون للسودان موقف واضح حول الأزمة خاصة إن استمر حكام قطر في التصعيد وعدم تلبية المطالب.

*ولماذا السودان فقط؟ هناك دول لديها علاقات جيدة وممتازة مع قطر، حتى الكويت التي تقود الوساطة تربطها علاقات متينة مع قطر؟
المملكة تأمل أن تتخذ جميع الدول موقفاً واضحاً من قطر.

*المهلة اقتربت على الانتهاء، ولا جديد؟
أوشكت أن تنتهي ونأمل أن يعود حكام قطر إلى رشدهم وإلى الحضن الخليجي، وسياسة التصعيد لن تفيد المنطقة إنما ستؤثر سلباً على قطر أولاً ثم المنطقة بصفة عامة.. دول الخليج والمملكة تحرص كثيراً على الشعب القطري، وفي هذه الأزمة اتُّخذ قرارٌ بمراعاة الحالات الإنسانية لأن هناك ترابطاً أسرياً بين الدول الأربع مع قطر.

*عفواً، ولكن برزت في الإعلام حالات إنسانية لم تُراعها الدول الأربع خلال التعامل مع الأزمة، خاصة للمواطنين القطريين المتزوجين من الدول الأربع، وتحدث في هذا الخصوص مركز حقوق الإنسان على قناة الجزيرة؟

هذه من فبركات قناة الجزيرة، التي لا تسعى إلى تحقيق الاستقرار وعودة العلاقات بما يعود بالنفع على شعوب المنطقة.


*إذن، هل تؤكد أن المملكة كانت تراعي جميع الحالات الإنسانية؟
نعم أؤكد ذلك، مؤسسات حقوق الإنسان تعمل بشكل متواصل مع قناة الجزيرة وجماعات الإسلام السياسي ضد الحقائق والواقع، هناك قرار من الدول الأربع بمراعاة الحالات الإنسانية لكن الجزيرة تقول بخلاف ذلك.

*وما هو الدليل؟
المملكة أبرزت من اليوم الأول للأزمة أن مركز الملك سلمان سيؤمن جميع احتياجات الشعب القطري، نسأل الله أن يتخذ حكام قطر الرأي الصحيح.

*البعض يرى أن المطالب العشرة تعجيزية، لماذا لا تتنازلون عن بعضها أو تتفاوضون حولها باعتبار أن ذلك يُصعِّب من الوصول إلى اتفاق؟
صحيح أن الأمر يخضع للوساطة، لكن التفاوض حول المطالب نفسها لا أعتقد أن ذلك سيتم، في حال تنفيذها فبإمكانها العودة إلى حضن دول مجلس التعاون الخليجي.

*سعادة السفير، هل يمكن أن يحدث تصعيد آخر أن رفضت قطر الاستجابة؟
أنا أتوقع أنه إذا انتهت المهلة دون استجابة قطر ستعيد الدول الأربع النظر في كل ما تراه مناسباً للتعامل مع ما يحفظ أمنها واستقرار المنطقة.

*الخيارات أمامكم مفتوحة؟
نعم، ونتمنى أن لا نلجأ إلى الخيارات الأخرى.

*إن لم تنجح المبادرة الكويتية لماذا لم تلجأ الدول إلى دولة أخرى ذات نفوذ يمكن أن تقنع الأطراف بالتنازل قليلاً للوصول إلى اتفاق؟
دولة الكويت دولة عضو في دول مجلس التعاون الخليجي والشيخ صباح الأحمد الصباح عميد القادة الخليجيين، وإن لم تنجح وساطته وإن لم يقدر القطريون وساطته فمن يمكن أن يقود الوساطة؟ دعينا نتأمل خيراً، القطريون عودونا في اللحظات الأخيرة أن يعودوا إلى رشدهم.

*اتهمتم قطر بأنها ترعى التنظيمات الإسلامية، ولكن هناك من يقول إن المملكة أيضاً ترعى تنظيمات جهادية مثل جبهة النصرة في سوريا، وغيرها؟
أولاً السلطات في الدوحة متورطة في دعم جماعات إرهابية وطائفية، منها تنظيمات (داعش) وجبهة النصرة وأحرار البحرين وحزب الله وسرايا الدفاع عن بنغازي ودعم نشاطات إرهابية تقوم بها إيران في السعودية ومساندة المليشيات الحوثية في اليمن، أما محاولة إلصاق التهمة بالمملكة، فالمملكة كانت هدفاً للعمليات الإرهابية وليس العكس.
*ماذا عن دعمكم جبهة النصرة؟
المملكة منذ الأزمة السورية وهي تدعم الشعب السوري لتحقيق آماله، بالتالي المملكة لم تدعم جبهة النصرة إطلاقاً.

*تباين المواقف والدعم لما يحدث في ليبيا كان أحد مسببات الأزمة؟
نحن مع الشرعية في ليبيا ونرفض التدخلات القطرية الداعمة للجماعات الإرهابية.

*ألا يوجد خوف من الدول الخليجية الأربعة بتولي الأنظمة الإسلامية الحكم في دول الشرق الأوسط؟
نحن لا نتدخل في شوون الدول الداخلية، لكن نحن ضد جماعات الإسلام السياسي الهادف إلى تغيير الأنظمة والحكومات.

*وهل أي تنظيم إسلامي يهدف إلى تغيير الحكومات؟
الإسلام السياسي ممثل في جماعة الإخوان الذين صباح مساء يدعون إلى تغيير الأنظمة والحكومات وزعزعة الاستقرار، وموقفنا واضح.

*هل كان لكم موقف من إقالة مدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان؟ وكيف قرأت ردود الفعل؟
هذا قرار سيادي للسودان، والسودان أدرى بحيثيات القرار، ونحن نتعامل مع السودان كسياسات وعلاقات ثابتة تتطور باستمرار وهذا شأن سوداني، وزيارة الرئيس السوداني رغم أنها كانت خاصة للعمرة لكنه التقى خادم الحرمين الشريفين وأجرى معه لقاءً، إضافة إلى أن ولي العهد التقى الرئيس أيضاً وودعه في المطار، والتحليلات التي ذكرت في وسائل الإعلام أن إقالته يمكن أن تؤثر على العلاقت السعودية السودانية أو الإماراتية السودانية تحليل لا ينم عن رؤية صحيحة، السودان مليء بالكفاءات، والفريق طه خدم بلاده بأمانة وإخلاص، وعندما رأت القيادة لأسباب إقالته نرى أنه من حقها ذلك، هذا شأن سوداني بحت.

السوداني


تعليقات 59 | إهداء 0 | زيارات 100343

التعليقات
#1664883 [Abu Amer]
2.24/5 (32 صوت)

07-04-2017 07:44 PM
خلافا لما يفهم من الوقوف مع المعارضة أو التاييد للنظام، فان الهم الأكبر هو السودان موطن أبنائنا الذين ياتون من بعدنا، وبالنظر الى الجانب غير المرئي للآزمة الخليجية القائمة هو ما يرمي اليه الطرف الخفي والذي افتعل الأزمة هو أن يتم حصار دولة السودان والذي ليس له شأن بتلك الأزمة من قريب أو بعيد ولعدة أسباب:
• أولا بدلا على الضغط على السودان لتجديد موقفه من الآزمة هذا شأن لا يخص السودان والأولى ان يتم الضغط على من هو داخل منظومة دول الخليج ليحدد موقفه ولم يكن يوما يستشار في مواقف وسياسات دول الخليج أصلا.
• الغاء تقارب السودان الذي حدث أخيرا مع بعض دول الخليج وذلك بعد أن تفتحت للخليجيين أبواب الاسنثمار المجاني في دولة السودان وان كانت سياسة خاطئة من قبل حكومة السودان من ناحية السياسات الإجرائية وطبيعة الاستثمارات نفسها وهذا الطلب يضرب مصالح السودان اقتصاديا.
• توقف الخطة القطربة للاستثمار في قطاع السياحة وهو نشاط ومشروع طموح وجد تجاوبا عالميا خاصة بعد زيارة الشيخة الفضلى موزا ووقوفها على عدة مشاريع فيما يخص نفس المجال.
• ضرب المصالح والخدمات القطرية في السودان اذا ما نظرنا الى المشاريع الإنسانية من جانب منظمة قطر الخيرية ودورها في إيواء دور الايتام وتوزيع المساعدات الى الفقراء واعاشة اعداد كبيرة منهم فضلا عن أدوارها المتواصلة في مجال الإغاثة عند كل مواطن الضرر التي تحصل بالسودان بالإضافة الى العاملين فيها من المواطنين.
• بتحييد السودان في هذا الموقف تستطيع الدول الطامعة في الهاء السودان عما استقطع من أراضيه وعدم إمكانية المطالبة باراضيه المغتصبة وذلك بعد اضعاف دوره إقليميا واصبح معزولا ويتم فصله عن محيطه وعزل دزره .
• ونتيجة لهذا الضعف خسارة السودان لموقفه في ازمة سد النهضة ويكون قد حقق المخطط أهدافه بعزل السودان عن محيطه الأفريقي والعربي كذلك.
• ى ننسى أيضا دور المخابرات التي تلتف حول السودان الآن مع بقية الدول الأفريقية وتمخورها لمحاصرة السودان بدءا بليبيا وجنوب السودان و أوغندا واريتريا وبعض الدول الأخرى التي تسعى لتدمير السودان بجانب ما يحيكه المؤتمرون من الداخل بالتنسيق مع دول الخارج.
• كم كانت خسارة السودان وتخطف الأخرون من أدواره بتدخله الخاطئ في كل الأزمات السابقة:
أ‌- أزمة كامب ديفيد لوقوف السودان مساندا لمصر السادات
ب‌- أزمة الخليج الأولى بين ايران والعراق بعد أن هدأت الحرب
ت‌- أزمة الخليج الثانية في ازمة الكويت اذ حسب السودان بموقفه الى جانب صدام حسين واختلاق عداوة مع الكويت.
في كل الأزمات السودان هو الخاسر الأكبر اذا ما تدخل في هذه الأزمة بسبب أن هذه الأطراف بمنطق الجيرة والأخوة والدم والمصاهرة يتم التصالح فيما بينهم ولكن السودان لا صليح له أثناء كل تلك الأزمات وهو مماثل لما حدث في ازمة كامب ديفيد كلهم العرب تم التصالح فيما بينهم ومع مصر السادات فيما بعد وخسر السودان رهانه ولم يجد من يواسيه على موقفه وفي محنته.

[Abu Amer]

#1664797 [البخاري]
2.78/5 (35 صوت)

07-04-2017 04:25 PM
عايرة وأدوها سوط .. هذا هو حال قطر .. انظروا إلى السلاسة والسرعة التى قامت بها تركيا بأرسال قواتها إلى قطر، مما يدل أن المخفي من العلاقات هو أكبر بكثير مما يبدو لنا.
قطر هي الابن العاق للخليج، وخلفها يتمترس كل شياطين الإخوان.
لو قمنا بتسمية محور جديد للشر فأركانه هما قطر وتركيا.

[البخاري]

#1664400 [جرئ]
2.00/5 (35 صوت)

07-03-2017 11:33 PM
مسودة الرد القطري على مطالب دول الحصار.. قبل صياغتها بشكل نهائي* اولا : بخصوص خفض التمثيل الدبلوماسي مع ايران فان قطر ستلتزم بذلك اذا التزمت به جميع دول الخليج ، بل وتطالب قطر قطع كل العلاقات مع ايران بما فيها العلاقات الاقتصادية والتعاون التجاري ، فهل تستطيع هذه الدول قطع علاقاتها مع ايران وعلى رأسها الامارات وإعادة ٨٠٠ الف إيراني يقيمون على الاراضي الاماراتية كوّن ايران العدو الاول لدول الخليج حسب تصورهم ، كما انه لا يوجد اي عناصر لها علاقة بالحرس الثوري الايراني على الاراضي القطرية كما جاء بالطلبات الكيدية التي يقصد بها تشويه سمعة قطر ! ثانيا : اما بخصوص القاعدة العسكرية التركية ، فالأتراك مسلمون من اهل السنة والجماعة ، وهم سندا للامة الاسلامية ، وكل الدول الخليجية توجد بها قواعد اجنبية لحمايتها ، ولا يوجد في ميثاق دول مجلس التعاون ما يمنع إقامة هذه القاعدة ، وقطر مستعدة لاغلاق هذه القاعدة وغيرها اذا كان هناك قرار مماثل لدول مجلس التعاون باغلاق القواعد التي على أراضيها ٠ ثالثا : قطر ليس لها علاقة باي من التنظيمات الإرهابية التي حددتها الامم المتحدة وهي عضو فعال في التحالف الدولي لمحاربة هذه التنظيمات ومن يدعي غير ذلك ولديه دليل على خلاف هذا القول فلياتي به ، اما جماعة الاخوان المسلمين فهي جماعة لم تصنفها الامم المتحدة ضمن الجماعات الإرهابية ، وهي جماعة لها تمثيل سياسي واجتماعي ومعترف بها في اغلب الدول العربية والإسلامية ، كما يطالب شعب قطر بوضع جماعة الحوثي والحشد الشعبي العراقي بكل مليشياته من ضمن الجماعات الإرهابية وكذلك عفاش وابنه وحفتر وابن القذافي ودحلان وكل الهاربين من دولهم والمنتمين حاليا الى عصابات الاجرام ضد المسلمين والمقيمين بالامارات ، وعدم إيوائهم او دعمهم ، والتزام المحاصرين بالاعتراف بحكومات الدول الشرعية بليبيا وغيرها حسب الامم المتحدة ووقف العدوان عليها ووقف دعم الخارجين عليها ٠ رابعا : قطر لا تمول الارهاب بأي شكل من الاشكال وهذه شبهة تلصقها الدول المحاصرة بقطر ليس عليها دليل ، ثم ان قطر غير ملتزمة بقوائم الثلاثي المحاصر لها بشأن المنظمات والكيانات الإرهابية ، الا ان قطر ملتزمة بقوائم الامم المتحدة فقط ٠ خامسا : لكل دولة من دول العالم سيادة ودستور تلتزم به وتشريعات آمرة ، اضافة الى التزاماتها الدولية بما يتعلق باللجوء السياسي وحماية حقوق الانسان لذلك فان دولة قطر لن تستجيب لطلبات الدول المحاصرة فيما تصنفه هي انه ارهاب بسبب احقاد وخلافات أيديلوجية وسياسية ولن تسلم او تتخذ اي إجراءات بحق السياسين او المسلمين السنة المستضعفين المقمين على أراضيها. سادسا : المؤسسات الإعلامية الرسمية وغير الرسمية باي دولة تخضع لقوانين محلية ليس لأي من الدول الاعتراض عليها او منعها مادامت تسير ضمن منهجية موضوعية ، ثم ان هذه المطالبة تستدعي مطالبة قطر الدول المحاصرة غلق قنواتها الفضائية معاملة بالمثل ومن باب المساواة وعلى رأسها قناة العربية وسكاي نيوز والحدث ام بي سي والقنوات المصرية كونها قنوات مبتذلة وتحرض على الاسلام وتستهزئ بالمسلمين وتشوه صورة الاسلام وتعظم أعداء العروبة والإسلام سابعا : قطر لم ولن تتدخل في الشئون الداخلية لأي من دول الخليج كما هو حال الامارات مع قطر والكويت والتحريض عليهما واتهامها بالارهاب وكذلك تدخلها بالشئون الداخلية لسلطنة عمان استخباراتيا والتحضير لانقلاب ٠ اما ما يتعلق بالتجنيس فهذا امر سيادي ، ينفذ طبقا لدستور قطر

[جرئ]

ردود على جرئ
Saudi Arabia [فنجاط] 07-04-2017 07:42 PM
"مقاطعة" وليس "حصار" فأي مواطن قطري يمكنه السفر لأي مكان يريد إلا تلك الدول التي تقاطع قطر.


#1664377 [شاعر الناها]
1.88/5 (35 صوت)

07-03-2017 10:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لازالت السعودية تنتظر موقف السودان من أزمة الخليج!!
المتوكل محمد موسى
[email protected]
أصدرت الخارجية الإريترية بياناً متدوالاً في وسائل الإعلام أوضحت فيه أنهم تلقوا طلباً من السعودية بقطع علاقاتهم مع قطر وأنهم رفضوا الطلب السعودي لتقديرات خاصة بالدولة الإريترية، ورغم أنه لم يصدر من الخارجية السودانية ما يُفيد بطلبٍ مقدمٍ من السعودية بقطع العلاقات مع قطر إلا أن البيان الإريتري يؤكد بما لا يدع مجال للشك أن السعودية وحلفاءها قد دشنوا حملةً واسعةً لإرغام العديد من الدول على قطع علاقاتها مع قطر، المراقب الحصيف للأزمة الناشبة بين دول الخليج يفهم من سياق البيان الإرتيري أن الطلب قد شمل السودان أيضاً، وبداهةً فإن طلب قطع العلاقات سيبدأ بالحلفاء الأقربين ثم يتمدد إلى من هم أبعد مثل تشاد والنيجر ومالي ومدغشقر وإريتريا خاصةً والسودان أصبح حليفاً ألصق بمحور السعودية بسبب مشاركته في عاصفة الحزم. ولكن السؤال الذي يلح بشدة هو هل يُعقل أن يكون محور تحالف السعودية لا يدري شيئاً عن صلة نظام البشير بالإرهاب أو دوره المساعد لدولة قطر في تنفيذ أجندتها في دعم الإرهاب؟.
يحاول نظام الإنقاذ وعبر وسائل إعلامه المخادع إيهام الرأي العام بأن حكومة البشير بريئة من تهمة دعم الإرهاب وأنها مؤهلة للعب دورٍ فاعلٍ في رأب صدع العلاقات بين السعودية وحلفائها من جانبٍ ودولة قطر من جانبٍ آخر، وهو تهويم كاذب ولا يمت إلى واقع الأمور بصلة، فلو أن هناك دولة واحدة في العالم مطالبة اليوم بتحديد موقفها من قطر وبصورة لا تقبل المرواغة فإن هذه الدولة هي السودان، وذلك لأسباب كثيرة أهمها أن نظام الإنقاذ هو الحليف الإستراتيجي لقطر ومنفذ أجنداتها في دعم الإرهاب في المنطقة، فالعالم لا يمكن أن يصل لدرجة إتهام قطر برعاية الإرهاب ويتخذ قراراً بالمقاطعة على النحو الذي تم وبصورة قاسيةٍ للغاية لم تشهدها المنطقة من قبل ومن ثم يغفل عمن هو ذراع دولة قطر الذي ينفذ خططها في دعم الإرهاب على الأقل في الجزء الأفريقي من المخططات القطرية ( مصر وليبيا وتنظيم الأخوان المسلمين في النيجر ومالى وكل المغرب العربي)، فكيف لنظام هذا هو دوره في الأزمة الماثلة أن يقوم بدور الوسيط لحل الأزمة على طريقة وجدتها وجدتها، كأن الخليجيين يعدمون فكرة التوسط من أجل حل المشكلة فينتظرون رُسُل سلام البشير تفد إليهم من خرطوم اللاءات الثلاثة!!.إذاً فالمسألة لا تتعلق بالوساطة فهناك أنظمة في المنطقة أرفعُ شأنٍ وأكثرُ قربٍ من أطراف الأزمة يُمكنها أن تقوم بذلك الدور التصالحي، ولكن المسألة في تقديري تتعلق أصلاً بموقف نظام البشير الداعم للإرهاب ودوره في تنفيذ مخططات تنظيم الأخوان المسلمين بقيادة وسند دولة قطر، ولولا مشاركته في حملة عاصفة الحزم العسكرية لكان اليوم هو نفسه محاصراً من السعودية وحلفائها، ولذا فإن محور السعودية سينتظر موقف نظام البشير من الأزمة على أحر من الجمر حتى يُكمل ملف الإرهاب الذي سيقدم في صورة شكاوى للمنظمة الدولية ومقاطعات وحصار على الدول التي ترعاه
الأسباب التي أثارت الغضبة المضرية للسعودية وحلفائها هي دعم دولة قطر للإرهاب، ومعلوم أن نظام البشير له اليد العليا في بلورة فكرة الإرهاب ورعايته أصلاً والجميع يعلم ذلك فهو من قدم المأوى للشيخ أسامة بن لادن بل فكرة تنظيم القاعدة الذي دوخ العالم بتفجيراته الجريئة تمت ولادتها في حي الرياض بالعاصمة السودانية الخرطوم، وقد قدم نظام البشير كل أشكال الحماية لمعظم قيادات تنظيم الأخوان المسلمين في العالم الفارين من العدالة، بل إن حركة المحاكم الإسلامية والتي خرجت حركة الشباب الصومالي من رحمها قد جرى التخطيط لمولدها في الخرطوم وكثير من العمليات الإرهابية التي تم تنفيذها في شرق أفريقيا جرى التخطيط لها من الخرطوم مثل محاولة إغتيال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك وتفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي بكينيا ودارالسلام بتنزانيا في سياقٍ متزامن وتفجير المدمرة كول في المياه الإقليمية اليمنية، هذه أمثلة قليلة أثبتت التحقيقات تورط نظام البشير في التخطيط لها ودعمها، فكيف تتحمل دولة قطر العقاب وحدها ويخرج نظام البشير من العقاب كخروج الشعرة من العجين بل ويطمع أن يُعفى من تحديد موقفه من الأزمة، ويطمح أن يكون وسيطاً !! فتأمل هذا التذاكي الأخواني الذي يفترض الغباء في الجميع؟.
معلوم أن قطر سعت للبحث عن قواعد لتنظيم الإخوان المسلمين والتيارات الإسلامية الموالية لها في المنطقة التي تمتد من السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى وليبيا وحتي النيجر ودولة مالي في غرب أفريقيا، وينتظرون من أخوان ليبيا والسودان قيادة هذه المنطقة. فقد نشرت صحيفة الراكوبة تقريراً بتاريخ 11يونيو 2017م منشور عن الإصدارة الأسبوعية الفرنسية " لوكانار أنشينه" الفرنسية، عن مصادر إستخباراتية فرنسية :(أن أمير قطر منح مساعدات مالية للجماعات الإرهابية المسلحة التي احتلت شمال مالي، دون أن تذكر قيمة هذه المساعدات وطريقة منحها. وفي الشهر ذاته بدأ الجدل يحتدم في فرنسا حول الدور الذي تلعبه قطر في بزوغ نجم الجماعات المتطرفة بمالي. بعدها بشهر، وجه سادو ديالو، عمدة مدينة غاو في شمال مالي، اتهامات لقطر بتمويل المتشددين عبر مطاري غاو وتنبكتو)، مما لا جدال فيه وكما أسلفنا في صدر هذا المقال فإن نظام البشير هو الساعد الأيمن لتنفيذ مخططات دولة قطر في دعم الإرهاب على الأقل في الشق الأفريقي من مخططها وما يؤكد هذه الإتهام الكثير من الدلال مثل إهتمام دولة قطر بإقليم دارفور ومحاولة ضم تشاد وأفريقيا الوسطى في تحالف وهمي تحت قيادة السودان ومن الشواهد أن المؤتمر الوطني فتح مكتباً له في العاصمة المالية باماكو، فبالله ماهو جدوى فتح هذا المكتب في بلد لا يمر حتى ذكره في بال السودانيين!! ؟
يتحدث العديد من المراقبين للأزمة أن التعقيد الذي يواجهه نظام الرئيس عمر البشير هو إرتباطه بعلاقات وثيقة مع الجانب القطري الذي دعمه حينما كان يُعاني سنوات الحصار الطويلة التي فرضها عليه المجتمع الدولي، ولكن في واقع الأمر فإن دولة قطر لم تقدم الدعم الذي يذكره المراقبون شفقةً على النظام وإنما الدعم كان يُقدم مقابل الدور الذي يقوم به في تنفيذ مخططات دولة قطر في دعم التنظيم الدولي للأخوان المسلمين وإيصال هذا الدعم عبر السودان فعلى سبيل المثال فإن الدعم الذي كانت تقدمه لجماعة الأخوان المسلمين في ليبيا بقيادة عبد الحكيم بلحاج والغرياني ومحمد الصلابي كان نظام البشير هو من يقوم بإيصاله عبر تسيير رحلات جوية من مطاري دنقلا والخرطوم إلى مطار معيتيقة في ليبيا، ولذا فهو جزءٌ أصيل من المنظومة التي ترعى الإرهاب في العالم بقيادة قطر وهو يُدرك جيداً أنه متورط وأن أفضل وسيلة لمجابهة هذا المأزق هو إستخدام حيلة جحا وتعليم الحمار، بمعنى أن إستراتيجيته تتلخص في المرواغة وكسب الزمن وأن يحتفظ بفرص إبداء الرأي أطول فترة ممكنة على أمل أن يموت الملك أو الحمار فينجوا بذلك من مغبة أن يلحق قطر فى قائمة الإتهام بدعم الإرهاب ولكن أخشى أن ينفذ صبر السعودية قبل ذلك.
إن تحالف السعودية طالما يملك ملفات دعم قطر للإرهاب فإنه بالتأكيد يملك ملفاً كاملاً عن دور حكومة البشير ومشاركتها لدولة قطر في كل الأنشطة الإرهابية، ويكفي تقديم ملف إغتيال الرئيس حسني مبارك وتفجير المدمرة كول في شواطئ اليمن لإثبات تهمة الإرهاب على نظام البشير لتطاله الإجراءات التي طالت قطر، ولذا فإن السعودية تنتظر أن يعلن نظام البشير موقفه لتتخذ الإجراء المناسب تجاهه وسننتظر مع النظام الحاوي لنرى كيف يخرج من ورطته التي وضع نفسه فيها، فحتى ذلك الحين فليكفوا عن لعب دور البرئ وخداع الرأي العام.

https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-278203.htm

[شاعر الناها]

ردود على شاعر الناها
Saudi Arabia [ساهر] 07-04-2017 03:19 PM
الرد على جرئ:

نشرت (الجارديان) البريطانية، (أمس فقط)، أن رئيسة الوزراء البريطانية ثيريثا ماي تعكف الآن على مراجعة ملف عن تورط دول كبرى بالمنطقة قدمت الدعم للجماعات الإرهابية في فترة ما ، وأنها أرجأت نشر هذا الملف السري لأنه يحرج دولاُ كبرى بالمنطقة العربية......... هناك ضغوط تواجهها رئيسة الوزراء تحاول إرغامها على نشر هذا الملف......... عموماً نحن نرى أن الكل كان مشاركاً في الدعم إما بحسن نية وإما عن عمد لأجندة خاصة فرضتها الظروف التاريخية الآنية ومطلوبات الأمن الوطني أو القومي لتلك الدول الداعمة حسب منظورها....... فبدلاً عن هذه الشروط الثلاثة عشر (ليست عشرة) التي قدمها الحلف الثلاثي -(المصادر القطرية تستثني مصر تماماً من هذاالحصار وشروطه باعتبار أن مصر ليست دولة خليجية، ولا يحق لها التدخل في الشأن الداخلي الخليجي)- يجب أن يكون هناك تفاوض يعترف فيه الجميع بأنهم كانوا يمولون جماعات هنا وهناك لأهداف كانت تفرضها المصلحة الآنية في ذلك الوقت، ولكنهم اكتشفوا بعد مُضى الزمن أن هذا الدعم خلق نوعاً من الفوضى وفرخ جماعات وحشية لا تعرف إلا القتل والحرق وقطع الرؤوس من الأذن إلى الأذن............ وأن يتفق جميع الأطراف على فتح صفحة جديدة يتعهدون فيها بوقف أي دعم لأي جهة وتكوين آلية لمراقبة التحويلات الخارجية يكون لها مكاتب في جميع دول الخليج وخلق نوع من المصالحة العامة على طريقة جنوب افريقيا (الحقيقة والمصالحة)(Truth and Reconciliation)، وأن يتفق الناس على (ميثاق شرف إعلامي) تكف فيه جميع الأجهزة الإعلامية بالخليج والدول العربية عن التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.... نحن في السودان على سبيل المثال تعرضنا لحملة شعواء من قناة العربية في فترة من الفترات ومن صحيفة الشرق الأوسط السعودية لدرجة أن حملت هذه الصحيفة عنوانا كبيراً يقول (لا تستثمروا في السودان)، فلم نطالب بإغلاق القناة والصحيفة ولم نفرض حصاراً على السعودية....... نحن جميعاً سنة وعلى مذهب واحد فيجب الانتباه لما يحاك ضدنا، كما يجب الكف عن الإنسياق للطعم الأمريكي الذي أُعد بحنكة شديدة وما قصة صدام ببعيد..... الحل ممكن وأول بوادر الحل هي إبعاد مصر من حلبة الصراع..... أنني اعتقد أنه لو لا الزج بمصر في هذا الصراع لقبلت الدوحة بكل الشروط....... اللهم أبعد عنا الشرور ما ظهر منها وما بطن.... اللهم أنعم علينا بالأمن والأمان في السودان واليمن وليبا والسودان والسعودية......... اللهم أجعلنا خير أمة أخرجت للناس.. اللهم أحفظ بلاد الحرمين من كل شر يراد لها.... اللهم هون علينا أمرنا ولا تكلنا لأحد سواك......... اللهم هل بلغت اللهم فاشهد.

[شنيبو] 07-04-2017 09:51 AM
هل أنت مقتنع ومصدق أن الدول الثلاث ورابعهم كلبهم يحاصرون قطر بسبب رعايتها للأرهاب ؟؟؟؟
لو كانت قطر ترعى الأرهاب لكانت أمريكا أولى بحصارها من الأعراب .


#1664357 [صديق حسين]
2.97/5 (35 صوت)

07-03-2017 09:36 PM
اليوم تأكد وصول الفريق طه عثمان مع وفد الحارجيه السعوديه في فمه الاتحاد الافريقي المنعقده حاليا باديس ابابا

[صديق حسين]

#1664345 [haboba]
2.09/5 (33 صوت)

07-03-2017 08:42 PM
السفير سفير والدبلامسيه لا تحتاج إلى تفسير .....
لى سؤال كان ينبغى على الصحفى ان يسأله لسعادة السفير وهو ماذا عن
دعمهم لجماعة أنصار السنه والتى اصلا مقرها فى السعوديه والسعوديه
هى الداعم الأصلى لها ؟ ومعروف ان هذه الجماعه هى أصل كل خلايا الإرهاب ...وسعادة السفير قال انه يدعم الشعب السورى إلا يعتبر ذلك
تدخلا فى الشأن السورى ؟وهل كل الشعب السورى يريد تغيير النظام فى
سوريا ؟ وهناك نقطه وردت أثناء رده وهى أنهم لا يتدخلون فى الشأن الداخلى ولكنهم ضد جماعة الإسلام السياسى التى تهدف إلى تغيير الأنظمة والحكومات ..يعنى الهدف هو حماية الانظمه وليس لأن جماعة الإسلام السياسى على خطأ او خطرة على المنطقه ....
سعادة السفير مثل ما انتم تنفون فقد نفت قطر ومثل ما تتهمون قطر
فالكثيرين يتهمونكم ومنهم نحن ...فالحفاظ على نظام الحكم حتى وان كان على خطأ هذا فى حد ذاته خطأ وانتم تحافظون على نظام حكمكم رغم انه ملكى وهذه فى حد ذاتها تحتاج إلى وقفه لأن من حق كل الشعب ان يحكم
يعنى انتوا دكتاتوريين وتحافظون على الانظمه الدكتاتورية.
إلا تعتبرون حربكم على اليمن تدخل وتدخل ساااافر فى شؤون اليمنيين ؟
طيب ما دام انتم مشكلتكم تكمن فى وجود جماعات الإسلام السياسى ..فلماذا تدعمون نظام السودان ؟ماهو بيمثل نفس الفئه ؟واللا لقيتوه بيخدم
مصالحكم وفاتح الباب على مصراعيه لجماعة أنصار السنه لتصول وتجول فى طول البلاد وعرضها تبشر الناس باراءكم.
يا سعادة السفير لا فرق عندنا بينكم او قطر فكلكم على العالم خطر..مع خالص تحيات الشعب السودانى ...

[haboba]

ردود على haboba
Sudan [متألم] 07-13-2017 12:31 PM
يا زووول كمان أنصار السنة دخلوا فى عقلكم الفارغ
إنت صوفى درويش ولا شنو ؟؟؟
أنصار السنة يوم قالوا خادم الحرمين قال ولا السعودية قالت
ما بيقولوا الله قال والرسول قال
عندك كلام فى الله قال والرسول قال
والله لو أنصار السنة كما تظن لن يبقى صوفى لابس مرقع حايم فى السودان
إنت زول فارغ ولا شنو ؟؟؟


#1664280 [أبدرق]
1.93/5 (34 صوت)

07-03-2017 05:54 PM
أليس ما حدث في اليمن ربيعاً عربياً أم شتاءً؟
أليست حماس إرهابية؟
حفتر ليس إرهابياً؟
سفير جاهل ومتخلف فكرياً . اقعدوا باروا المصريين لمن يودوكم الكوشة

[أبدرق]

ردود على أبدرق
Saudi Arabia [عثمان عبده] 07-04-2017 12:37 PM
واللي يباري الجداد بيوديهو الكوشة


#1664250 [خالد حسن]
2.22/5 (34 صوت)

07-03-2017 04:46 PM
علاقات الدول لاتبي مع الشعوب بتبي انظمهتقهرها
فاذا ارادت السعوديه والامارات علاقات مع السعب السوداني عليها الضغط علي البشير ليعيد الديمقراطيه التي سلبها بانقلابه المشئوم
الشعب السودانييعرف من يقف معه ومع مصالحه مع من يضر بمصالحه بتبينظام يحكمه بالحديد والنار
والتاريخ يقول ان العلاقات بالشعوب هي الباقيه وان الانظمه لزوال

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
[شنيبو] 07-04-2017 09:30 AM
ههههههههههههههههههههه الديمقراطيه


#1664223 [Abumanarsheikh]
1.86/5 (32 صوت)

07-03-2017 04:02 PM
هنالك قسوة شديدة على قطر من اشقائها الخليجين تُظهر لك مدى طبيعتهم فى التعامل والفجور فى الخصومة قال الله تعالى (الأعراب اشد كفراً ونفاقاُ وأجدر الأ يعلموا حدود ما أنزل الله علي رسوله)

[Abumanarsheikh]

#1664180 [Isic]
1.89/5 (27 صوت)

07-03-2017 02:09 PM
موقفنا سحب جنودنا من اليمن لانكم كاذبون لماذا لامن تدخلتم في اليمن بالقتل والدمار هل كانت اليمن ليس دولة مستقلة ولها سيادة وهادي وصالح يمنيين وهذا شأن داخلي.والله ولولا الجنود الموجودين باليمن لما تغير نظرتكم لنا وكلنا يعلم ذلك انتم أظلم دوله على وجه الارض ولو ما مصدق إستطلع كل العالمين في دولتك.

[Isic]

#1664176 [Isic]
2.22/5 (32 صوت)

07-03-2017 02:01 PM
قال الاسلام السياسي يسعى للسلطة ؟!! أنتم إيه تستخدمون لعلماء السلطة في كل كبيرة وصغيرة من أجل تخدير شعبكم ومفتكرين نفسكم وصي على المسلمين في الأرض ولجهلكم أنتم بعيدين كل البعد عن الدين بسبب مخالفتكم نهج الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في كل شىء بل العكس أنتم تطبقون قول لينيين (الدين أفيون الشعوب ) تخدرهم وتلعبون من خلفهم أما كان من الاولى انتم من توقفون مع الاسلام السياسي البتتحدثون عنه!! لكن كل العالم عارف خدعتكم أنتم همكم الملك فقط ت ولا أنتم همكم الملك ولكن

[Isic]

#1664161 [Hatem jaded]
1.89/5 (32 صوت)

07-03-2017 12:58 PM
باي باي قطر الارهابية وباي باي البشير الاخونجي وكلابه والتحية للدول الاربعة مصر والسعودية والإمارات والبحرين وهذا المقاطعة جات متأخرة لكن اثمرة نتائجها ونحن السودانين ابناء الهامش نعتبر هذا نصر لنا لمحاصرة المجرم عمر البشير والدول الراعية للارهاب
اما المعلقين التابعين لقناة الجزيرة والاخوان وجداد محمد عطا لعبتكم مكشوفة وتعليقاتكم كلها مدفوعة الثمن من العميلة قطر

[Hatem jaded]

ردود على Hatem jaded
[معز عوض] 07-04-2017 08:58 PM
قدو قدو ياجداده عنصريتك دي هي الفشل والتخلف والحكومة دي 28 سنة ما قادرة توصل مواسير موية لانهم مواسير افشل حكومة في التاربخ الانساني كلو ... وكان فتشنا الناس بالهجرات مابفضل غير ناس الاهرامات ومملكة الفور ومملكة الفونج والباقي بره و DNA سوداني دي جديده ههههه وده برضو فشل منك طبعا بالاضافة للاسم قدو قدو واظنك عارف معناهو كويس بتهدد كده زي بتاع السفارة (( بترجعو السودان )) الغريبة الارهاب الاحمق ده مسجل صورة وصوت لا الحكومة رفدتو لا المعارضين استفادو منو ومر كما باقي الاحداث الموثقة والمصورة ... أعوذ بالله

Canada [قدوقدو] 07-03-2017 10:25 PM
مكنة الهامش دي اربط غيرة يا فاشل كم حكومة مسكت في السودان
وبتحاول تعمل ليكم حاجات عشان تعيشوا زي باقي الشعب
قابلتوها بالسلاح يا فشلة ثم ثانيا أنتم مهاجرون من غرب افريقيا
ما عندكم ذرة في تراب هذة البلد واقفل عشان ما نربط تجديد
الجواز بفحص DNA بعد داك كل فار بيرجع جحروا


#1664149 [ابو احمد]
1.87/5 (33 صوت)

07-03-2017 12:37 PM
ليس لديكم شيء ضد قطر وهل يعقل دول الخليج تخاف من قناة الجزيرة ان لم يكن في هذه القناة مايهز هذه العروش التي بنيت من زجاج والعكس صحيح الان قطر بهذا الحصار اقوي وافضل من ان تكون في المؤخرة

[ابو احمد]

#1664125 [ابومدثر]
1.97/5 (32 صوت)

07-03-2017 11:56 AM
كل اللعبة دي من المصريين و هدفهم الأساسي ابعاد السودان عن الخليج بالذات عندما زارت الشيخة موزة السودان وقررت قطر تبني المشاريع السياحية في البلاد. وزاد حسد المصريين عندما علموا بشروع قطر في أنتاج فيلم ببطولة "أنجلينا جولي" عن (الكنداكات)، عندها اشتعلت قلوب المصريين حسدا و أقسموا ألا يدخلنها اليوم عليكم أحدا.
من الأيام ديك بدأوا لعبتهم القذرة في بث الفتنة والفرقة بين قطر و شقيقاتها وبعدين قطر و السودان عن طريق اما معنا أو ضدنا. فعلى السودان أن يقوم بكشف الدور المصري المعفن للخليجيين لطرد الضباع. ‏‎ ‎

[ابومدثر]

ردود على ابومدثر
Sudan [haboba] 07-03-2017 08:50 PM
مصر بتلعب على نفس لعبة المصالح اللى قام الحصار على اساسها .
الشيخه موزه والسياحه كل هذه أوهام وأحلام تم استجداءها واستدعاءها بواسطة نظام الإسلام السياسى فى السودان ..أما فلم الوهم فقد كان واحدة من أدوات تعظيم دعاية السياحه لأن الجهه المفروض انها ستمول الفلم نفت الكلام والممثلة العظيمه المفروض انها ستقوم ببطولة الفلم سخرت ونفت اشتراكها أوان تكون هناك اصلا جهه دعتها لذلك يعنى الكلام كله فبركة فى كذب ....

Sudan [jas] 07-03-2017 03:39 PM
مرات الغيرة السياسية مشكلة مصر ليست كالفتاء التي تعترض طريق السودان تحاه الخليج وشكرا

Saudi Arabia [SESE] 07-03-2017 03:15 PM
أليس من الممكن ان تقوم الحكومة السودانية بتنفيذ كل ما خططت له قطر من مشاريع تخدم السياحة في السودان ام ان الحكومة متفرغة فقط لنهب المال العام وتهريبة الى دبي وماليزيا لشراء الفلل والعمارات وتأسيس الشركات وتضخيم الارصدة بالمال المسروق....!!

السودان ليس دولة فقيرة بل هو اغنى من قطر بكثير بموارده الكثيرة والمتعددة وقطر تعتمد فقط على صادر الغاز ومع ذلك ازهلت السودانيين شعبا وحكومة عندما فكرت في نفض الغبار عن مرفق السياحة وهذا أكبر عيب فينا لأننا لا نعرف ماذا لدينا ودائما نفكر في ما لدى الآخرين وننتظر منهم مساعدتنا ونتعلل بشح الامكانيات ولكن وقسما بالله ليس هناك إلا شح في الامكانيات بل شح الامكانيات العقلية وعدم الوطنية للأنظمة الحاكمة وإلا لكانت استنهضت الهمم واستنفرت بيوت التمويل العالمي ومنها دول الخليج نفسها وبعدت عن الاستثمار في زراعة الاعلاف والكلام الفارغ واتجهت بالاستثمار في البنية التحية للسياحة ومنها سياحة الاثار والسياحة النيلية وسياحة الصيد والحياة البرية وكل هذه لا توجد إلا عندنا وبدون دعم قطر.وهل المغرب لديها بترول او غاز ولماذا البنية التحتية للسياحة لديها افضل مما هي عليه في دول الخليج نفسها وروح شوف عدد السياح الداخلين للمغرب في عطلة نهاية كل اسبوع وهم يضخون عليها ميارات الدولارات.....!!

على السودان ان يحدد موقفه فإما مع او ضد وعليه ان يكشف الدور القطري للخليجيين حتى يعرفوا مدى العمق الحقيقي للإرهاب الأخواني المنطلق من قطر....!!

الله يلعن امة لا تعرف قدر نفسها ولا تفكر إلا عندما يفكر لها الآخرون...!!


#1664090 [فارس]
2.41/5 (33 صوت)

07-03-2017 11:04 AM
اكتفيت بالتعليق علي جملة وضوح موقف الخرطوم بعد الرد علي المطالب كفانا تبعية لاي دولة يجب ان نختار علاقتنا مع من تكون وليس من يختار لنا مع من نكون شان خليجي ولا دخل لنا به واليمن نرجوا من الحكومه ان تسحب جنودنا البواسل منه الوطن اولي بجيشيه

[فارس]

ردود على فارس
Qatar [sasa] 07-03-2017 03:03 PM
لااعترف بها عصابة متحكمه فى البلد
و على الصامتين والمعترفين بعصابات المتامر الواطى اللاوطنى المتاسلم
ان يختشوا على ماتبقى لهم من كرامة ودم والاينساق كلاب الالغاز خلف ال سلول وسحب ابنائنا المرتزقة من محرقة اليمن


#1664089 [شوقي]
2.16/5 (34 صوت)

07-03-2017 11:00 AM
الحقيقة الموضوع ما عنده اي علاقة بدعم قطر لما يسمي بالارهاب ولا قناة الجزيرة
حتى حكاية السعوديه صبرت على قطر 20 عام كذبه اطلقها الاعلام السعودي

هل يعقل ان تعلم الحكومة السعوديه ان قطر تعمل منذ عشرين سنه من اجل زعزعة امنها الداخلي ويقبل الملك عبدالله الصلح الذي قادة امير قطر وقتها فى القمة العربية بين وبين القذافي بعد قطيعة دامت اكثر من عشرة سنوات؟؟

هل يعقل ان يذهب الملك سلمان للدوحه ويمكث فيها ايام ويشارك فى المهرجان ويرقص مع امير قطر ؟؟؟

هل يعقل ان يزور امير قطر السعوديه قبل شهر واحد ويسمح له بذلك؟؟؟؟

الموضع كلو يختصر فى نقاط معينه
الملك سلمان يريد تنصيب ابنه ملكا على السعوديه ولك ما يحدث الان خلفية سابقة ايام الملك عبدالله يرحمه الله كان ملكا حيث حاول يمثل نفس الفلم الذي يعرض الان
عندما تولى الملك عبدالله الحكم كان يعلم بعد وفاته سوف يتولي سلمان الحكم بحكم انه ولي العهد وهنا سوف ينزل الحكم من ابناء عبدالعزيز الى احافده وهنا مربط الفرس لان اخر ملك من ابناء عبدالعزيز فيه يده انزال الحكم فى بيته لذلك سعي الملك عبدالله واستحدث منصب ولى ولى العهد وعين ابنه متعب ولى ولي عهد وعندما سافر سلمان للعلاج وبتخطيط من التويجري مستشار الملك عبدالله اقترح عليه عزل سلمان بحجه انه مريض وحينها سوف يصبح متعب ولى للعهد ويتنازل الملك عبدالله فى حياته لابنه ويصبح ملكا لكن تم كشف المخطط وعاد سلمان.
نفس الفلم طبقة سلمان عندما اصبح ملكا وذلك بعزل ولى العهد وتعيين محمد بن نائف ولى للعهد ليتمكن من تعين ابنه ولى لى للعهد وبعدها يقيل محمد بن نائف يتم ترفيع محمد بانه لولى عهد وهذا المخطط سوف تكون نهاية تنازل سلمان من الحكم فى حياته وتعيين محمد ابنه ملكا لان لا يضمن بعد وفاته ان يوافق ال سعود بتعيين محمد ملكا.

ولتنفيذ هذا المخطط كان يجب كتابة سيناريو وهنا دخلت الامارات عن طريق محمد بن زايد الذي تربطه علاقة صداقه بمحمد بن سلمان وكل ما يجري الان تخطيط من ابناء زايد.

سوف يقول البعض طيب ما دخل قطر فى الموضوع.
محمد بن نائف من اكثر المقربين من امير قطر بل يعتبر الصدق الصدوق له حيث تربطهم علاقة صداقة قبل ان يتولى تميم الحكم فى قطر وقبل ان يتولي محمد بن نائف وزارة الداخليه ويصبح ولى للعهد

هذا السبب كان مدخل محمد بن زايد لاقناع محمد بن سلمان وملك سلمان بضرورة ابعاد قطر نهائيا عن المشهد ومحمد بن زايد لا يعمل كل هذا من اجل حبه للسعوديه بل من اجل اهداف اخري اولا يريد تحطيم قطر ولو رجعنا بالتاريخ قليلا الى عام 1995 المحاولة الانقلابية التى فشلت فى قطر كان بتخطيط من قبل محمد بن زايد وهذا موثق ومعروف وحتى الان العلاقة بين الامارات وقطر غير جيده
ثاني الاسباب وجود محمد دحلان العميل اليهودي قاتل ياسر عرفات بالقرب من صنع القرار ومحمد بن زايد يستغل دحلان للتقرب من اسرائيل وفعلا نجح وقبل فترة كانت هناك مناورات عسكرية بين الجيش الاسرائيلي والامارات ومقابل ذلك ان تمهد الامارات الطريق امام دحلان ليكون رئيس مجلس الوزراء الفلسطينى القادم ولو لاحظ الجميع ان من ضمن الشروط عدم دعم حماس وطرد جميع عناصر حماس من قطر وهذا ايضا يصب فى مصلحة اسرائيل وفعلا نجحت اسرائيل ودحلان والان اصبحت القدس عاصمة اسرائيل الادارية.

الامارات تريد اخراج السعوديه من الجلباب الديني وتجعلها دولة علامانيه مفتوحه وكان اول قرار اصدرته السعوديه بتكوين لجنة الترفيه ولاول مرة فى السعوديه تقام الحفلات العامه لان الامارات اصبحت منبوزه من كثير من رجال الدين السعودي وهذا جانب اخر وسوف يتم الغاء هيئة الامر بالمعروف وسوف يتم الغاء دور رجال الدين فى السعوديه.

معلومات عامه.
اكبر شركة عقارية فى الامارات هي شركة داماك الايرانيه صاحبها يدعى حسين نفس هذه الشركة لديها فرع فى مصر.
اكبر رجال المال فى الامارات الهنود الهندوس
يوجد فى الامارات ثلاة معابد للهندوس الوثنيين
من يقول بالامن فى الامارات شركة بلاك اوتر هي شركة صليبيه تابعه لبابا الفتكان وهذه الشركة تملك من الصلاحيات ما لا يملكة الجيش الاماراتى ولا الشرطه الامارتيه ولا الامن الامارتي في يدها كل شئ وهي تحت امرت ولى عهد الامارات محمد بن زايد هذه الشركة من حقها اعتقال اي شخص عسكريا او مدنيا وهي التى تقوم بالتحري والاشراف على المعتقلات.
يوجد فى الامارات العميد امن الليبي الذي خطط لاقتيال الملك عبدالله الذي تتهم فيه الان السعوديه قطر وهذه المعلومه غير صحيحه التخطيط لاغتيال الملك عبدالله تم بدعم من القذافي بمساعدة سعد الفقية المعارض السعودي المعروف وكان التخطيط يهدف الى الاستعانه ببعض افراد العصابات العالميه.

الشرق الاوسط الجديد تطبيع جميع الدول العربية مع اسرائيل علنا رغم ان هناك دول كثيرة مطبعه علاقتها والجزيرتين مفتاح السعوديه للتطبيع مع اسرائيل لان نقل ملكية الجزيرتين يلزم على السعوديه توقيع اتفاقية امنيه تضمن بمرور السفن الاسرائيله عبر الجزيرتين فى نفس الوقت حفظ امن اسرائيل لان الجزيرتين مطلتان على اسرائيل.

كفايه

على الحكومه السعودنيه ترك المثاليات والعمل من اجل مصلحة البلد تطبع مع اسرائيل تطبع مع الجن الازرق العلاقات بين الدول تبني على المصالح
اذا لم يطبع السودان مع اسرائيل سوف يكون محاصر من جميع الجهات اثيوبيا مطبعه مع اسرائيل وكذلك ارتريا ومصر وسوف تطبع ليبيا بعد ان يتولي سيف الاسلام الحكم بمساعده من مصر والامارات وحفتر.
المغرب مطبعة وجميع دول الخليج سوف تطبع اذا نحن محاصرين من جميع الجهات وهذه الدول تعتبر المنفذ والشريك التجاري سوف تقطع علاقتها معنا تجاريا واقتصاديا.
الامر الاخر رفع الحصار ورفع اسم السودان مربوط بتطبيع العلاقات مع اسرائيل.
القضية الفلسطينه كل العرب باعوها من زمان هل اذا استمرينا فى موقفنا سوف نحرر فلسطين بالعكس سوف نحاصر فلسطين اكثر.
وهذا الجيل من الحكام والشعوب ليس هم من يحرر فلسطين سوف يبعث الى خلقا غيرنا قادر على ذلك عندما يرث الارض العباد الصالحين.

العبوا لصالح البلد يا كزين وكفاية شعارات لا تسقي ولا تطعم

[شوقي]

ردود على شوقي
United Arab Emirates [المشتهي الكمونية] 07-04-2017 08:30 AM
التعليق الذي نسبه شوقي لنفسه من بدايته ولغاية كلمة (كفاية)- دا كله ما تبع شوقي وإنما هو أفكار جماعة الإخوان المسلمين الذين ورطوا قطر ودخلوها في مأزق كبير مع دول الخليج ، هذه النصوص التي نسخها شوقي ولزقها لحد كلمة -كفاية- هي أفكار تنظيم الإخوان والتي ظل منذ بداية الأزمة الخليجية يروج لها بالأسافير ومواقع التواصل ، وقام أخونا شوقي بعد كلمة (كفاية) تماها كلام خارم بارم وما مفهوم وكله أخطاء لغوية ، والغريب أنه المعلقين العقبوا على شوقي كلهم وقعوا في الفخ وصدقوا أنه دا كلامه وأعتقدوا أنه زول عبقري مع إنه تعليقه بعد كلمة كفاية يشير إلى أنه زول عنقالي ساااي هههههه والله بالغتوا

[الشعب الضايع] 07-04-2017 12:53 AM
و دة ملخص الهيلامانة القايمة دى كووووووولها ، ظاهر عليك مطلع و متابع الحاصل ،
إسكات الجزيرة عشان كل شى يتم بهدوء دون فضايح الجزيرة و شيل الحال

Sudan [haboba] 07-03-2017 09:03 PM
شيبتنى وحيرتنى الله يقطع شيطانك يا أبو الأشواق ..وكلامك ميه الميه
أنت كنت فى الأمن واللا شنو؟

Malaysia [أبدرق] 07-03-2017 06:13 PM
تعليقك نعده تحليلاً أخي شوقي وهو أفضل من كثير من المقالات التي سطرها المنافقون من الجهتين مؤيدوا قطر ومؤيدوا مجموعة السعودية. فمقالاتهم كلها تناقض كثير من الوقائع الآنية والقريبة تاريخياً كما أن الشروط الموضوعة وضعت كما قالت قطر كي لا يُستجاب لها ، واستقلت السعودية الفرصة لتصريف مسألة تولى محمد بن سلمان السلطة بأي ثمن وإن حاربت الجماعات السنية خارج المملكة ( وهو ما يحدث الآن) واستقل ترماب هذه الظروف أيضاً وحصل على ما حصل عليه ، وكما قلت على السودان إن كان فيه أحد له دماغ ( من ناس الحكومة ) أن يقف مع مصلحة السودان المباشرة الآنية لأن السياسية في الأصل بُنيت على المصالح فقط لا قيم فيها ولا مثل ولا حتى أخلاق فصديق اليوم يمكن أن يتحول إلى عدو حسب ما تقتضي المصلحة الآنية والعكس صحيح . لكن منو البقنع الديك ، وكل أفراد حكومتنا ديوك. انظر إلى موقف أمريكا تشرِّك وتحاحي حسب مصلحتها فحافظت على العلاقة بين الطرفين

Egypt [كتام الوجع] 07-03-2017 03:01 PM
عليك نور يا شوقي ، الامارات هي الحية الرقطاء صاحبة الخبث و المكر ، قطر تلعب بحبلين ، حبل ايراني و آخر خليجي عربي حماسي . ويريدون بيع القدس

[بصمات الزمن] 07-03-2017 02:58 PM
عجيب يا ابو الاشواق


#1664088 [ناير]
1.85/5 (34 صوت)

07-03-2017 10:58 AM
الفريق طه خدم بلاده بأمانة وإخلاص، وعندما رأت القيادة لأسباب إقالته نرى أنه من حقها ذلك، هذا شأن سوداني بحت.

هل معقول يكون طه مخلص وأمين؟

[ناير]

#1664085 [حسن النضيف]
1.93/5 (33 صوت)

07-03-2017 10:52 AM
قطر. ما طار طائر وارتفع الا كما طار وقع ....
أراه لسان حال الدولة القطرية التي نهضت خلال السنوات الماضية ...
نحن في محيط عربي غريب...
يحسدك على النجاح ويترقب عثراتك ليفعل بك الأفاعيل.
لماذا هذه الحرب الشرسه على قطر ؟
قطر صعدت عبر سياسة واعية وإستطاعت أن تجد لها مكاناً في خارطة السياسة العربية وتعلمون دورها الكبير في قضية دارفور وجهدها الواضح في ذلك الملف.
قطر سبقت الجميع عندما صنعت قناة الجزيرة والتي قدمتها للعالم وكذلك كشفت للمواطن العربي حقائق ومايجري في الحرب على العراق وكذلك أبرزت نتوءات الربيع العربي في دول جاهدت كي تخفى الحقائق كمصر وغيرها.
أعتقد أن الدور السياسي البارز الذي كانت تقدمه قطر في محيطها كافياً لدولة كالسعودية تعتقد أنها الوصي على دول الخليج أن تضمر شراً، وأستغرب أن لا تستحي السعودية من دفع المليارات المتلتلة لترامب في زيارته الأخيرة إليها ولا تلبث أن تلتفت بخدها نحو قطر لتنفث عليها الحمم.
وأعتقد أن رد الفعل السعودي أيضاً هو أحد إفرازات الحرب على اليمن والتي بلا شك لها تأثيراتها على الفعل السياسي ككل.
أما مصر .. فتباً لمصر.
أينما حل الخراب فستجد مصر التي تعيش على وهم أم الدنيا وتستهزئ بكل العرب، وأيضاً مايمغص عليها الدور القطري في قضية دارفور والتي نهجت فيه قطر نهجاً صادقاً ليس كما تريد مصر التي تنصِب نفسها السلطان العثماني الجديد على الدول العربية.
كذلك لم تستر مصر عوراتها وجراحها التي كشفتها قناة الجزيرة إبان مذبحة ميدان رابعة والربيع العربي.
لكني أستغرب لموقف دولة الإمارات ... والتي ماعهدناها إلا ساعياً في خير وبشيراً، ولربما هو التأثير السعودي علبها ... فقد وضع جورج بوش نهجاً سياسياً أيام حربه على الإسلام (كل من ليس معنا فهو ضدنا).
قرأت في تحليل لإحد الكتاب أن السبب الحقيقي للخلاف هو نكوص قطر عن دفع جزية مشتركة بينها والامارات والسعودية لترامب.
قد يكون صحيحاً لكن بلا شك أن نهوض قطر وتقدمها وحراكها السياسي والإجتماعي في محيطها العربي لم يعجب الكثيرين، وأرى أن قناة الجزيرة وراء الكثير من المشكلات ... وأعتقد أنه وحتى مونديال كاس العالم 2020م بقطر .... ستحدث الكثير من المتغيرات. وأومن بأن هناك غيرة سياسية.
لن تستطيع قطر مهما أوتيت من قوة من الصمود أمام هذه الدول الكبيرة وليس بغريب لو تدخلت هذه الدول بالقوة لتغيير النظام القطري والإتيان بتابع وإخراس قناة الجزيرة للأبد.

[حسن النضيف]

#1664075 [sasa]
2.35/5 (30 صوت)

07-03-2017 10:29 AM
اقتباس...١
فإننا نرجو من إخواننا في السودان أن يكون لهم موقف واضح من ذلك، لأن الأمر لا يتعلق بعلاقات بقدر ما يتعلق بأمن المنطقة مثل منطقة الخليج والمنطقة العربية، ونحن وإن قدرنا موقف السودان في المرحلة الحالية إلا أننا نتمنى أن يكون للسودان موقف واضح حول الأزمة خاصة إن استمر حكام قطر في التصعيد وعدم تلبية المطالب

اقتباس...٢
*ماذا عن دعمكم جبهة النصرة؟
المملكة منذ الأزمة السورية وهي تدعم الشعب السوري لتحقيق آماله، بالتالي المملكة لم تدعم جبهة النصرة إطلاقاً

اقتباس...٣
والفريق طه خدم بلاده بأمانة وإخلاص

....أأمل ان يكون سفيه المهلكة متواضعا ويراجع التعليقات فى الصحف الالكترونية على ماذكره..
١..انتم تستعبدون ابناء اعمامكم فما بال البشكير ..الذى صعقر خده واذل نفسه هو وعصاباته (لا اقول الذل شعبه لاننا لانعترف به وبافعاله) لكم انتم ايها الذين تقولون مالا تفعلون والعكس صحيح وعندكم ان المال كل شئ ..ماذا تعرفعون انتم عن السياسة؟؟؟ يلعب بكم وفيكم المصراوى السياسى
...٢ كذاب وكاذب وثم كذاب الصبى ذو الستة سنوات فى سوريا والسودان والخليج يعلم من هى جبهة القتل النصرة ياكاذب
...٣ اى وطن تعنى الذى خدمه الكلب طه الحرامى الفاسد ...السودان ام المهلكة التى جندته جاسوسا فى زريبة بنى كوز
قاتلكم الله عصابات متامر واطى ووراث مسعودين يتحكمون فى الشعوب الجاهلة من الامم المسماه اسلامية باسم وحمية الاسلام
وانتم تركعون وتسجدون لترامب وزوجته وابنته....

[sasa]

#1664040 [بخبت ابراهيم]
2.53/5 (30 صوت)

07-03-2017 09:32 AM
لماذا تتكلمون عن تركيا وايران وتتركون امريكيا والغرب وهذا كله كلام خارم بارم فقطر لها سيادة ودوله محترمة جدا والسودان مستحيل بقف ضدها مهما فعلت السعودبة والامارات له وراس القايدة مصر وهذه الفتن كلها من مصر

[بخبت ابراهيم]

ردود على بخبت ابراهيم
[ميمان] 07-03-2017 01:16 PM
يا رجل عن أي دولة تتحدث؟ يبدو انكم ما عارفين الحجم الحقيقي لقطر وعدد مواطنيها، اما امكانيتها المالية فادخل الانترنت وابحث عن شركة نستله السويسرية او بنك الاتحاد السويسري UBS وستجد أن أصول أي منهما تفوق كل الدخل القومي لدويلة قطر.
انخدعتم بمستوى دخل الفرد القطري per capita income وهو في حقيقته الأعلى في العالم لكنه لا يجعل من قطر سوبر دولة، فقط دخلها الإجمالي مقسم على عدد مواطنيها الذين بالكاد يزيدون علة المائتي الف هو ما جعل مستوى دخل الفرد هو الأعلى في العالم.
حكام قطر جهلة اسلموا قيادهم للإخوان المسلمين الأكثر جهلا بوسائل الحكم في عالم معولم ولكم في حكام السودان عبرة يا أولي الألباب


#1664021 [ABZARAD]
1.85/5 (32 صوت)

07-03-2017 09:09 AM
(يبدو أنها محاولة لإظهار نفسها أنها تعمل خارج السرب، ويتضح ذلك بعد أن اتجهت إلى دول لديها تطلعات في المنطقة كإيران وتركيا، فالدولتان بالمناسبة تقدمان أطماعهما القومية في لباس إسلامي،
و ينبغى للشعوب الإسلامية أن تنتبه لذلك )

هنا بيت القصيد و على الغافلين أن ينتبهوا لذلك
هل الغزو التركى المتمصر للسودان عام 1821 كان لنشر الإسلام ؟

[ABZARAD]

#1664012 [ودو]
1.87/5 (34 صوت)

07-03-2017 08:51 AM
يا جماعة خلوا الضحك على الدقون .. بالمنطق كدا معقولة قطر و السودان دول ارهابية و بتدعم الارهاب و السعودية هي الملاك المسالم ؟؟؟


90% من الارهابيين جنسيتهم سعودية .. حصل شفتو سوداني ولا قطري فجر نفسو في ناس ابرياء .

البلد التي تجبر قاطنيها على الوهابية المتطرفة لا يحق لها الحديث عن محاربة الارهاب بل هي المفرخ الاول للارهابيين باقصائها للاخر اذا اختلف مع منهجهم المتطرف .

المسألة مسألة مصالح و نفوذ و لولا ان امريكا تحتاج البترول السعودي الرخيص لاجتاحتها من بدري لأنها تعلم جيدا من اين يأتي الارهابيين

[ودو]

#1664007 [nani]
1.84/5 (33 صوت)

07-03-2017 08:41 AM
يا سيدي شن دخل مثلث حلايب هو سوداني ولا نطلب من احد الاعتراف بتبعيته للسودان لكن بنطالب حكومة الانقاذ برد المثلث الي حضن الوطن قبل ١٩٩٥ السيادة عليه سودانيه لكن تورط الحكومه في اغتيال حسني مبارك دخل المثلث في المساومه يعني الحكومة المصرية قالت سلمونا المتورطين تسلموا لكن رفض الحكومة لطلب مصر صار اللصار لاذم نسمي الاشياء بمسمياتها ياخي احنا لسع فلان وعلان ماممكن ياخي

[nani]

#1663991 [مرمر]
1.86/5 (33 صوت)

07-03-2017 08:03 AM
عصابه بدرجة سفير

[مرمر]

#1663984 [السوباطى]
1.84/5 (34 صوت)

07-03-2017 07:44 AM
السفير يمارس نظام الكفيل على الحكومة السودانيه ويسعى لاستجلاب كل السودانين المقيمين فى السعوديه تحت كفالته بالسودان بشرط عدم نقل الكفالة على قطر تركيا او ايران .

[السوباطى]

#1663923 [المنجلك]
1.87/5 (35 صوت)

07-03-2017 03:50 AM
الما عارف يقول عدس
جنيه ريال دولار هذه هي حقيقة الصراع
لقد حققت قطر ثروات طائلة من تجارة الارهاب
بينما ارتفعت تكاليف الميزانية الامنية للعديد من الدول في المنطقة التي لم تستفيد من هذه الحروب والجماعات الارهابية بل شكلت عبٌ مالي وامني

وللأسف اصبحت تجارة الارهاب مربحة وتشكل سوق اقتصادي للعديد من الدول الكبري وهناك من يدفع الثمن وهناك من يقبض الثمن

لعن الله قطر واسلوبها الملتوي في تحصيل الأموال لقد كلف ذلك الأمة الاسلامية تاريخها ومستقبلها وصارت تتقاصعها

وهكذا قيل الفتنة أشد من القتل

[المنجلك]

ردود على المنجلك
Malaysia [موسى] 07-03-2017 06:20 PM
كيف تستثمر في الإرهاب ؟ تبيع سلاح مثلاً للارهابيين ؟ هل هي دولة منتجة للسلاح؟ ما فهمنا فكرة الاستثمار في الارهاب دي ؟ بالله أشرحها لينا

Sudan [Abusalha] 07-03-2017 09:38 AM
اقتباس : لعن الله قطر واسلوبها الملتوي في تحصيل الأموال لقد كلف ذلك الأمة الاسلامية تاريخها ومستقبلها وصارت تتقاصعها


#1663901 [Osama]
1.84/5 (35 صوت)

07-03-2017 01:54 AM
علي السودان التريث قليلا وربط رفع الحصار بي الوقوف مع الدول الثلاث
المصريين يطمحون في ان يخسر السودان الخليج ككل بما في ذلك قطر
يستطيع السودان الحصول علي عدة مكاسب من الاتجاهين في حالة تمديد الحصار
علي السودان الوقوف مع قطر وتركيا وإيران وابقاء الجنود في اليمن لي الضغط علي
علي المملكة وتأجير قواعد عسكرية في سواحل بورتسودان لي ايران وروسيا
مع جلب الأسلحة الهجوميه والدفاعية المتطورة من تلك البلدان من مضادات الطيران والزوارق الحربيهومضادات السفن وجلب مزيد من الأموال من قطر
وكذلك من روسيا وإيران و توطين مصانع الصواريخ المتطورة في الداخل
اما اذا رفع الحظر نهائيا عليه الوقوف مع الدول الثلاث وجلب الأموال
منهم مع اعترافهم بي سودانيه حلايب و ادانة حفتر وإيقاف الدعم له
والوقوف مع السودان في وجه اي مؤامراة كانت ليبيه او مصريه
وهم من يحتاج اي السودان وعلي البشير كفاية طيبه وعوارة وهبل وجهل
كفايه ارتشفنا كثيرا من السم المصري ومصلحة السودان اولا ... وليرجع الكلب
حيث تقيا ( فالدخول مع مصر في حرب أصبحت قريبه جدا وعلي النظام الاستعداد
لها او عليه الرحيل )

[Osama]

ردود على Osama
Saudi Arabia [SESE] 07-04-2017 04:08 PM
يا أخي انت عقلك خلاطة مولينيكس تخلط كل انواع المواد فتخرج منها عصير عجيب الشكل وكم انت مفحط بارع في العلاقات الدولية تربك افكارك جميع أطراف النزاع داخل فنجان اذا سمعوا او قرأوا كلامك...!

بالله دي بكم كرت....؟

Qatar [الحازمي] 07-04-2017 11:11 AM
"علي السودان الوقوف مع قطر وتركيا وإيران وابقاء الجنود في اليمن لي الضغط
علي المملكة وتأجير قواعد عسكرية في سواحل بورتسودان لي ايران وروسيا ...."

مع السعودية و ضد السعودية
مع ايران و ضد ايران و و و !!!!
دي مش علاقات دولية دي فهلوة سياسية و هناك معسكر تتزعمه السعودية و آخر منافس
على السودان تحديد موقفه دون لف و لا دوران
لا مجال للمواقف الرمادية
انتهى !

Malaysia [موسى] 07-03-2017 06:22 PM
عن أي سودان تقدِّم هذه الوصاية؟ سودان عبود ـم سودان المحجوب؟

[مريم] 07-03-2017 11:18 AM
حرب مع مصر وقريبه كمان
ياجنرال الكى بورد ممكن اعرف نوع الحشيش اللى بتتعاطاهو

Saudi Arabia [المنصف] 07-03-2017 10:18 AM
ههههههههه...والله انت اكثر طيبة وسذاجة من البشير نفسه, البسمعك بقول بأنك بتتكلم عن دولة في حجم وقوة امريكا لا دولة دولة كالسودان, يا أخي الامور لا تساق هكذا بالعواطف

[سعيد لورد] 07-03-2017 09:45 AM
الأخ الكريم اسامة المبادئ لا تتجزأ ؛ الانتهازيون يمسكون العصا من المنتصف


#1663880 [صديق حسين]
1.90/5 (33 صوت)

07-03-2017 12:28 AM
يجب على حكومتنا الرشيده ان تضغط الجانب السعودي في تبادل الخرط والمواثيق الخاصه بتبعيه تيران وصنافير لها والمستلمه من السلطات المصريه لانها تبين بوضوح تام تبعيه حلايب لنا وبعد دلك يقرر السودان الدوله خياراته والتي استبعد ان تجي على حساب طرف و خصما على الاخر فتحالف دول الحصار الثلاث يتبعهم كلبهم لابد من من ان يرى ويعي ان رأس الفتنه هو في الحقيقه كلبهم الدي يتبعهم وليس قطر الدوله التي صبرت معنا في محننا ولم تبخل بنفيس ما لديها في احقاق اسباب الاستقرار الدي يشهده السودان ومند فتره طويله عكس ابناء بمبه الدين يسعون بكل ما اوتيتو من جهاله و وضاعه في حفر حفر الشر في طريقنا ولكن هيهات هيهات

[صديق حسين]

#1663874 [ثائر]
2.09/5 (34 صوت)

07-03-2017 12:19 AM
يظهر من بعض المطالب محاولة اثبات ان رؤوس الشياطين في الدوحة بينما اجنحة الملائكة ترفرف في ابوظبي والرياض... ❗ والحقيقة تبين غير ذلك ان هذه الدولة الخليجية كلها تدين بالولاء لامريكا باعتبارها راعية للحلف الدولي لمايسمي بمكافحة الإرهاب، وهذا الحلف من ضمنه قطر اضف اليه حلفها مع السعودية بما يسمي عاصفة الحزم. لذلك السؤال المطروح اذا كانت قطر تدعم الارهاب والارهابيين بالمفهوم الامريكي الذي ينفذه حكام الخليج في المنطقة لماذا تم استيعاب قطر في هذا الحلف...؟ ؟ ؟
ثم بعض حصول المقاطعة، حصل تصرف غريب من امريكا هو تمرير صفقة شراء طائرات اف 16...ومن ثم القيام بمناورات عسكرية قطرية وهنا سؤال كيف يتم تسلح وعمل مناورات عسكرية مع دولة ارهابية...؟؟؟ فيما يتعلق بايران ما دام ان احد اسباب المقاطعة هي ايران ومشروعها التوسعي لقضم الخليج فلماذا لا يبدأ بالعدو البعيد فيتم قطع العلاقات وحصاره...؟ ؟ ؟ وخصوصاً حتي هذه اللحظة الطيران الايراني يحلق في اجواء ابوظبي وجدة.
الحقيقة التي يجب ان تقال ان قطر لها خط سير عكس خط سير هذه الدول بدأءا من الربيع العربي الذي عكسه الاعلام القطري ونقل نبض الشعوب في التخلص من هذه الانظمة المستبدة الطاغوتية وهم بالمقابل وقفوا ضدها ودعموا الثورات المضادة واعادوا معظم رجالات الانظمة القديمة الي سدة الحكم والحقيقة انهم افشلوا هذه الثورات والبلاد التي لم ينجحوا فيها اطالوا امد الحرب فيها. لذلك اتجاهوا الان لتصفية النظام القطري، وان كنت اري ان النظام القطري لا يقل في عمالتة عنهم حيث يكفيك ان بها #قاعدة_العديد التي تحوي "مركز القيادة الوسطي الامريكية" لتخرج الخطط العسكرية بضرب المدن السورية والعراقية بحجة مكافحة الارهاب والنتيجة قتل الاف الابرياء من اهل السنة... ويكفيك ان #ترامب قال صراحة ان الارهاب هو الاسلام. اذا هذه الدول بما فيها قطر تشترك في اكبر جريمة عرفها تاريخ المسلمين منذ سقوط خلافة بني عثمان وهي غزو بلاد المسلمين بمباركة "امريكا وحلفها الصليبي". وليعلم كل مسلم ان فجر الاسلام القادم لا يكون الا علي انقاض عروش وممالك هذه الدول الخليجية.
( فارتقوا ان معكم مرتقبون)

[ثائر]

ردود على ثائر
United States [الحقيقة المره] 07-03-2017 11:40 AM
وأنت لاتنسي السودان يدين ولاءة الي الصين وروسيا وايران والأن أمريكا لكي ترفع الحصار. مما يجعل السعودان الدول الوحيد التي ولائهل لدول تقتل المسلمين ليل نهار

Qatar [sasa] 07-03-2017 10:35 AM
اقتباس...
يظهر من بعض المطالب محاولة اثبات ان رؤوس الشياطين في الدوحة بينما اجنحة الملائكة ترفرف في ابوظبي والرياض... ❗

صحيح اخى ...ال سلول اعماهم الطغيان والتجبر والتكبر والعنجهية الفارغة

حتى على اخوانهم وابنائهم من افراد العائلة المتحكمة فى الشعب المسعود مثل محمد بن نايف الذى كان قاتلهم الاول لكل من خالفهم الراى..
ومن ولد وتربى وكبر وحوله العبيد والخدمات والحشم ومفترى الشيطان وماما امريكا...لن يرى نفسه الا هو الحق وعلى حق فى الفعل والقول

[سعيد لورد] 07-03-2017 09:48 AM
امريكيا تهدف إلى تأجيج الأزمة في الشام ودول الخليج لتحقيق مآرب ربيبتها إسرائيل ؛ و تستخدم قطر كمخلب قط


#1663866 [ازهري عثمان]
2.47/5 (34 صوت)

07-02-2017 11:57 PM
لا مواقف واضحه في السياسه بل مصالح

[ازهري عثمان]

#1663864 [جرئ]
1.97/5 (35 صوت)

07-02-2017 11:46 PM
السيد السفير يعتقد بمقدوره اقناعنا بأن إيران وتركيا لهما أطماع في الخليج ويغض الطرف عن الاساطيل الامريكية والفرنسية والبريطانية وغيرها ... مؤسف حقا بأن نسمع منكم هذا الإدعاء الباطل .. علي اي حال اذهبوا انتم واشياعكم قاتلا نحن ليس معكم ولا ضدكم ولكننا نمتلك عقول ولا يمكن ان تخمونا بالساهل .. كفاية هرطقة

[جرئ]

ردود على جرئ
[سعيد لورد] 07-03-2017 10:28 AM
السيد / جريء ايران وتركيا تطمعان في استعادة أمجادها التليدة المتمثلة في الامبراطورية الفارسية ودولة الخلافة العثمانية.

و هذا يؤرق مضجع دول مجلس التعاون الخليجي بينما أمريكيا و فرنسا و بريطانيا وغيرها من دول الغرب تستثمر في هذه المخاوف لتحقيق مصالحها المشتركة بخلق الأزمات و تأجيجها في الشرق الأوسط فبعد أن تمكنت من تدمير العراق
و الشام تسعى لنقل الصراع إلى العمق الخليجي بتحريض قطر و لا غرو إن ابدت كل من ايران و تركيا استعداداتها لنقل اساطيلها إلى قطر بحجة الزود عنها و في المقابل تدعي امريكا أنها تكافح الارهاب الذي خلقته بنفسها لتبيع الأسلحة لكل الاطراف المتصارعة و المتضرر دول الخليج بصفة خاصة والشعوب العربية والإسلامية قاطبة و لا حول و لا قوة إلا بالله

Sudan [Abusalha] 07-03-2017 09:43 AM
أظنك أسأت فهم موضوع السفير- فهو يعي بما يقول لكن كثير من السودانيين أمثالك - مع احترام رأيك - انتهت دور كلمات ( متعاطف معاك ) وغيرها , فالأمر ما لعب ... الأخوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هم شياطين الإنس وخوارج هذا العصر .. أحفاد قتلة عثمان الصحابي .. فماذا تنتظرون منهم ؟؟


#1663863 [جرئ]
1.87/5 (30 صوت)

07-02-2017 11:46 PM
السيد السفير يعتقد بمقدوره اقناعنا بأن إيران وتركيا لهما أطماع في الخليج ويغض الطرف عن الاساطيل الامريكية والفرنسية والبريطانية وغيرها ... مؤسف حقا بأن نسمع منكم هذا الإدعاء الباطل .. علي اي حال اذهبوا انتم واشياعكم قاتلا نحن ليس معكم ولا ضدكم ولكننا نمتلك عقول ولا يمكن ان تخمونا بالساهل .. كفاية هرطقة

[جرئ]

ردود على جرئ
Saudi Arabia [Dr. Ahmed Hamoda Hamid] 07-03-2017 10:33 AM
جرئ اصدقك القول ان ما قاله السفير السعودي هو الحقيقة . ايران لها مطامع في تحقيق حلم الامبراطورية الفارسية الساسانية في المنظقة , بينما تركيا لا زالت تحلم بتسنم قيادة الخلافة الاسلامية العثمانية , وكلا الدولتين تلبسان اطماعهما الاميريالية لباس الاسلام . ارجو ان احيلك الى ما قاله الرئيس الامريكي المنصرمة ولايته اوباما عشية توقيع اتفاقهم النووي مع ايران لاقناع الراي العام الامريكي حيث قال: كنا نظن ان ايران دولة اسلامية لكننا اكتشفنا غير ذلك , ما معناه ان استخدام ايران للاسلام ما هو الا شعارات خادعة تخفي وراءها اطماعها الامبريالية الفارسية لتغبيش وعي بعض البسطاء من المسلمين العرب للثورة على حكامهم .


#1663859 [الوشم]
1.84/5 (35 صوت)

07-02-2017 11:39 PM
اجمل رد الفريق طه خدم بلاده بأمانة واخلاص ههههههه
#محاسن_وين_الدولارات_الاتسلفتيهامني

[الوشم]

#1663848 [سد النهضة]
1.85/5 (34 صوت)

07-02-2017 11:09 PM
ثلاثة و رابعهم كلب . كما قال أحد المعلقين .

[سد النهضة]

ردود على سد النهضة
Sudan [Abusalha] 07-03-2017 09:45 AM
تعليق جميل وهذا كلام الله عن الفتية الصالحين ... أسأت فهم الآية لكن وضعته في المكان الصحيح


#1663814 [al-Kiran]
1.84/5 (35 صوت)

07-02-2017 10:13 PM
ههههههههههه قال الغريق (طه) المريض خدم بلاده بأمانة و إخلاص!!
يا أولاد آل أيه؟؟
عاملين في المسلمين بالسعودية ضرب رقبة و قطع الأرجل بالخلاف و جلد بالألم وإنتوا في أنفسكم لا تعرفون الأمانة.. أليس فيكم رجل رشيد؟

[al-Kiran]

ردود على al-Kiran
United Kingdom [سد النهضة] 07-03-2017 01:33 AM
و ارتكاب المجازر في الشعب اليمني قصف جوي و حصار لقد تم تدمير اليمن و قتل الآلاف من الأبرياء و أخيرا انتشار الكوليرا بأوامر هادم الحرمين .


#1663809 [ود نفاش]
1.85/5 (34 صوت)

07-02-2017 10:01 PM
اجابتزعن طه دبلوماسية ولكن طه لم يخدم وطنه لله بل مثله مثل إي سمسار

[ود نفاش]

#1663805 [زول عجيب]
3.06/5 (33 صوت)

07-02-2017 09:52 PM
قطر لن تستجيب ، ولا جديد من موقف السودان في حكومة الانقاذ ، سيفها مع قطر وقلبها مع السعودية ،، وستكون هنِاكـ حلول اخرى غير إغلاق قناة الجزيرة وعلاقات ايران وسحب القاعدة التركية ،، لان هذه استحالة تستجيب لها قطر

[زول عجيب]

#1663789 [البارون]
1.87/5 (35 صوت)

07-02-2017 09:14 PM
نعم، على السودان أن يتخذ موقف واضح من الأزمة الخليجية منذ البداية بأن يطلب من دولة قطر أخذ مخاوف هذه الدول بجدية والتعامل معها بروح الأسرة الخليجية الواحدة، وهو طلب في محله، لأن قطر تركت أشقائها العرب واستأسدت بتركيا وإيران، وهي دول مستعمرة، ولها تاريخ استعماري طويل في الدول العربية. وهذا أكبر دليل على أنه ليس لقطر أصدقاء عرب حقيقيين يساندونها وقت الضيق، ودليل كذلك على شعور قطر بالذنب العظيم والخطر الداهم وراء ما اقترفته يداها من جرائم في حق الشعوب، ولذلك شعرت بأن غزوها وإسقاط حكامها قد يكون ضرورة في نهاية المطاف، ولذلك لجأت لدول قوية لحمايتها.
مساعدات قطر للسودان كانت لتثبيت اركان حكومة الأخوان المسلمين في السودان، وبعده مصر ثم ليبيا، ثم تونس، قبل أن تقبل على جيرانها، ولكن سقط حكمهم في مصر وخضع للضغوط في تونس، وصعف في ليبيا وسوريا.
حكام قطر سقطوا في فك الأخوان المسلمين وأصبح من الصعب عليهم الخروج من بين أنيابهم وأضراسهم، فتحول إلى استسلام عميق لسياساتهم يصعب الفكاك منه، لذلك أتوقع أن تستمر قطر في حماية نفسها بتركيا وإيران وروسيا، وأن ترفض تنفيذ المطالب، والأزمة ستمشي في تصاعد وتصاعد خطير جداً فالدول المقاطعة أمنها وسلامتها في خطر ولن تسكت مهما كان الثمن، ولا حل للأزمة في الأفق القريب أو البعيد.
ماذا على السودان أن يفعل؟؟؟؟؟
في حال اصرار قطر على عدم الاستجابة لمطالب الدول الأربعة وخاصة السعودية والأمارات واستمرت في خطها السياسي الداعم للإرهاب. فإن على السودان الوقوف بكل حزم وقوة مع هذه الدول وقطع علاقاته مع قطر.

[البارون]

ردود على البارون
Saudi Arabia [Dr. Ahmed Hamoda Hamid] 07-03-2017 10:49 AM
كلام صحيح 100% . شكرا البارون هلى التعليق المستنير. اخطر ما في موقف قطر انها خرجت عن اجماع الاسرة الخليجية بينما كان الواجب عليها التمسك بالعروة الخليجية والعربية الوثقى . صحيح تماما ان قطر وقعت في فك الاخطبوط الاخواني وقد التف حولها تماما بما لا فكاك لها منه . وهذه الحقيقة مقروءة مع ان كيان الاخوان المسلمين هو صنيعة ماسونية في المقام الاول ’ فالاستنتاج المنطقي لتماهي قطر مع المخططات الاخونجية هو ان قطر نفسها صنيعة ماسونية خلقت في الاصل لضرب المنظقة وتفتيتها من الداخل كما فعلت ذات الحركة بالسودان وتفتيته المفضي الى الزوال . ولذلك يجب على دول المنطقة توخي اقصى درجات الحذر في التعامل مع هذا الملف الخطير حتى لا يقود لحرب اقليمية - هي الغاية من هذا المخطط اللعين - تكون نتيجتها ما حدث في العراق .

[امانينا] 07-03-2017 10:31 AM
عجبني التعليق .... كلام راشد ومنطقي قطر لا تدعم الاخوان بل هي جزء منهم وهي من تقدم لهم الدعم المادي والاعلامي ابسط مثال تدخلهم السافر والغير عقلاني في الشان الداخلي المصري بل وتخصيص قناة كاملة لدعم اخوان مصر وهو امر غريب .... والملاحظ انهم عند اجراء حوارات مع شخصيات يلجؤون الى قطع الاتصال اذا كان راي الشخص غير متوافق مع نهج الجزيرة وحالات كثيرة حدثت في هذا الشان . قطر لها اجندة واضحة في دعم حكم الاخوان حتى لو كانت ضد ارادة الشعوب او كانت انظمة دكتاتورية جاءت بانقلابات عسكرية وتفرض حكمها بالقوة .... وهي تنطلق من مبدأ متغير تحاول ان تصنع وتفرض باموالها اجندة جهات معينة ... سؤال برئ كيف لجماعات متطرفة في ليبيا وسوريا والعراق ان تستمر في اعمالها دون دعم مالي

United States [KAMAL] 07-02-2017 11:24 PM
هرطقة المسئولين السعودين لا يمكن ان تتنتهي ولا تتوقف والجميع يعلم بأن خلافكم مع الامير حمد هو خلاف أحقية فحمد من آل تميم اما آل سعود فهم اقلية يهودية حالها حال بوذا بن زايد في دولة المغامرات العربية المتحدة .. أدخل في المهم .. الثلاث دول خليجية ورابعهم كلبهم والذي فشل في تقديم اي شئ يفيد شعبه وإحترف تدمير المنطقة اعتادوا علي التسلط وقهر الشعب ويمتلكون عقلية شاذة ومهارات عالية في بذر الفتن وزرع التفرقة .. هم من باع فلسطين ودفع العراق للهاوية ومن بعد تدميره وتقديمه في طبق من ذهب لإيران .. السياسة السعودية معروفة منذ القدم وهي فقط تشتري المواقف وعند اللزوم .. وتعتقد بأن سيا سة شراء المواقف يقودها لبر الأمان .. للأسف العالم تغير كثير والمواطن البسيط أصبح علي درجة عالية من الوعي والإدراك .. لم يعد الانسان بحاجة لكي يبيع موقفه في كل أمر.. لو كانت السعودية تمتلك اوراق ضغط مؤثرة كما يدعي الكثيرين لكانت القدس حرة ولكان العرب اعزاء والمسلمين في القمة لكن كل الاوراق تستخدم فقط للمحافظة علي حكم الاسرة فيما مضي اما اليوم فهي تستخدم لتوطيد نفوذ سلمان وأبناؤه ... جاهل من يعتقد بأن السعودية لها قيمة او وزن وان كانت تحاول بأن تجعل من ورقة المناسك المقدسة ورقة ضغط فهذا سلاح فاشل وفشل اكثر من مرة وفقط للتذكير عندما منع الملك فيصل الحجيج المصريين من اداء المناسك فماذا تم ؟؟؟ وليس بعيدا العام الماضي عندما منعوا الحجيج الايرانين من دخول الاراضي المقدسة فهل مات اؤلئك الحجيج ؟؟؟ اخطاء آل سعود لا تحصي ولا تعد وللاسف في دوامة تكرار واستمرار لأن الحكم عندهم شراء مواقف الآخرين إما بالمال وإما بالواعظ الديني.
معروف عن مصر بأنها دولة تبيع المواقف ولمن يدفع أكثر ولا تمتلك اي اوراق ضغط في هذه القضية وسجل النظام المصري متسخ حتي النخاع بدء من حقوق الانسان ومرورا بالدعارة السياسية الصارخة فنظام السيسي يعيش علي دعم اسرائيل له وحتي الادارة الامريكية الجديدة بدأت في التململ من تصرفات النظام المصري .. الأمارات دولة ملاحدة معروفة وهي مفتوحة لكل المبوقات وعصابات تبيض الاموال والدعارة و الميسر ولا علاقة لهم بأي تنمية حقيقية تفيد الانسان المسلم .. لا اود الحديث كثيرا ولكن ادعو سفير جرسون المطعمين بالخرطوم عن توضيح ثمن وقوف السودان معكم ضد قطر .. اتمني بأن يتحلي بالشجاعة الكافية ويوضح لنا الثمن حتي نعمل علي الضغط وارغام حكومتنا بالسودان علي الانخراط في معسكركم ضد قطر ؟؟ لا تخجلوا من ذلك لأن دفع الثمن واعطاء المقابل سوف يعجل لكم تبيان موقفنا وسوف يرفع الحرج عنكم وعننا .. اما ما تدعون باطماع ايران وتركيا فأقول لكم والله والله والله تركيا وايران افضل منكم الف مرة لأنهم لا تخذلون اتباعهم ولا من شايعهم اما انتم فلا أمن ولا أمان لكم عندما فشلتم في أن تجعلوا منه الشرق الأوسط الكبير.. ها انتم تصنعون فيه الشرخ الأوسخ المرير.


#1663784 [Kakan]
2.97/5 (33 صوت)

07-02-2017 09:03 PM
الصراع السعودي القطري صراع داخل البيت من الغباء استثارة الاخرين للتدخل

[Kakan]

#1663781 [Without shadow]
1.84/5 (34 صوت)

07-02-2017 08:54 PM
انا برأي اذا الموضوع له علاقة بالاخوان فلماذا لم تقطع السعودية علاقتها مع السودان ؟ ولماذا لم تتجرأ مصر وتتهكم على تركيا باعتبارها مبيضه وحاضنه للاخوان المسلمين ؟ لماذا قطر ؟ الاجابة ببساطة السعودية والامارات و البحرين و رابعهم كلبهم يريدون إرضاء ابو إفينكا (ترامب) بالقضاء على غزة و تهجير اهلها وهذا ما رفضه القطريين وهم لهم الحرية في ذلك بالاضافة الى امتناع القطريين عن دفع قسط ترامب مما دفع ال سعود للهيجان ولكن كان الاسلم معاداة اليهود.. هذا رأي واتمني كن ادارة الراكوبه احترام راي

[Without shadow]

ردود على Without shadow
[امانينا] 07-03-2017 10:56 AM
لماذا العداء لمصر ..... هل لانها اسقطت حكم الاخوان قبل التمكين !!!!! انظر لحالنا بعد التمكين !!!! ... نحن حالنا هنا اما مع الاخوان وتجد القبول منهم والا انت مواطن غير مرغوب فيك .... الاخوة في مصر رجال بمعني الكلمة اسقطوا الاخوان قبل ان يتمكنوا ....


#1663777 [المكتوب كمد]
1.84/5 (34 صوت)

07-02-2017 08:50 PM
فعلا دبلوماسي يستحق وزارة الخارجية

[المكتوب كمد]

#1663776 [حميدوف]
1.84/5 (35 صوت)

07-02-2017 08:48 PM
بدون لولوه تدفع كم يامعلم؟
قطر بص لوري الحكايه دفع تدفع تَر...................ع

[حميدوف]

ردود على حميدوف
Australia [ali] 07-03-2017 12:51 AM
يعني الدفع قبل ال...قطع



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة