الأخبار
أخبار إقليمية
انتقد وسائل التخلص من النفايات الطبية..المراجع العام : مبيدات «فاسدة» وراء «1033» حالة سرطان بالجزيرة
انتقد وسائل التخلص من النفايات الطبية..المراجع العام : مبيدات «فاسدة» وراء «1033» حالة سرطان بالجزيرة



12-11-2011 06:29 AM
البرلمان : علوية مختار :

شرعت اللجان البرلمانية، المتخصصة في دراسة تقارير المراجع العام الخاصة باداء الدولة خلال العام الماضي وعقدت اول اجتماعاتها مع وزير المالية الذي اقر امام اللجنة بان هناك وحدات حكومية تحول ايراداتها لصالح انشاء مباني تابعة لها دون علم وموافقة المالية ،بينما كشفت تقارير للمراجع العام عن الاوضاع البيئية بالبلاد اودعها لدي البرلمان ،عن تكوين مجلس الوزراء للجنة تحقيق في مبيدات منتهية الصلاحية،تقدر قيمتها بـ«21.102»جنيه ،واكد التقرير انتشار امراض السرطانات والاجهاض في المناطق التي توجد بها تلك المبيدات وخاصة بو?اية الجزيرة.
وقال عضو اللجان المتخصصة الفاضل حاج سليمان، في تصريحات محدودة، ان لقاء اللجان مع وزير المالية ناقش قضية تجنيب الاموال بجانب فتح حسابات باسماء وزراء، واشار الي ان وزير المالية، ذكر ان هناك بعض تجنيب وتصرفات تتم خارج الميزانية، واوضح ان الوزير كشف عن قيام بعض الوحدات الحكومية بالتصرف في ايراداتها التي تحصلها عبر استخدامها في تشييد مباني ومنشآت دون علم وموافقة المالية.
وذكر سليمان، ان النواب اثاروا خلال الاجتماع قضية انشاء مباني من قبل وزارات ، واعتبروا ذلك مخالفة صريحة للقانون الذي لايسمح لاي شخص وان كان وزيرا ،سلطة تحويل ايرادات الوحدة لصالح وزارته، واكد انهم طالبوا الوزير بالتشدد لوقف مثل تلك التصرفات ،وذكر ان اللجان تمسكت بضرورة ان تفتح حسابات الوحدات الحكومية المختلفة في بنك السودان فقط ،وان يتم الصرف وفق الميزانية .
وقال سليمان، ان البرلمان سيشدد في الموازنة الجديدة على ضرورة تفعيل القوانين الخاصة بهيمنة وزارة المالية على المال العام ، والا تحصل اي ايرادات .
وفي السياق ذاته،اوصى تقرير المراجع العام حول البيئة بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف علي اوجه القصور ومحاسبة المقصرين في عمليات التخلص من النفايات الطبية والمبيدات منتهية الصلاحية ،والتي ظهرت مخالفات بشأنها بعدد من مستشفيات الخرطوم.
واشار التقرير بخصوص مخالفات القوانين في التعامل مع المبيدات في نموذج مشروع الجزيرة ،ان عمليات الترحيل للمبيدات تتم بعربات تجارية يكون فيها الانسان والحيوان ،واشار التقرير لوجود مبيدات منتهية الصلاحية تبلغ قيمتها «21.102»جنيه .
واكد المراجع انه تم رفع تقرير بذلك لمجلس الوزراء والذي بدوره شكل لجنة لدراسة الوضع،واماط التقرير اللثام عن انتشار للسرطانات وامراض الكلي والازمة والاجهاض بسبب سوء الاستخدام للمبيدات وانتهاء صلاحيتها ،وكشف عن حجم المصابين بالسرطان وفق احصاء مستشفى ود مدني وحده في عام 2010بعدد «1033»حالة ،وان المصابين بالازمة من الاطفال لذات العام «25670»طفلا .
وذكر التقرير عن مراجعة كيفية التعامل مع النفايات الطبية في «3» مستشفيات بالخرطوم هي مركز القلب بأحمد قاسم والمستشفى التركي التعليمي ومستشفى ابراهيم مالك، وكشفت المراجعة عن وجود مخالفات للائحة النفايات الطبية لولاية الخرطوم لسنة 2005 ،واشار الي ان عمليات التخلص من القطن والشاش ومناديل المرضى تتم في مكب النفايات ،وابان ان التخلص من عينات المعمل السائلة يتم باحواض الغسيل عبر شبكة الصرف الصحي ،واوصي التقرير بمعالجة أزمة تعثر الصرف الصحي بمستشفى عطبرة بين المالية ووزارة الصحة ،وبضرورة الالتزام الصارم بازال? المخالفات الطبية في غرف العمليات والعنابر ،وبضبط منح تراخيص المتاجرة بالمبيدات وبالتقيد بالقوانين المنظمة.

الصحافة


تعليقات 1 | إهداء 1 | زيارات 1357


التعليقات
#254536 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2011 10:17 AM
شفتوا لكم خنزير ولد له خروف ؟

والله يا خوانا احكي لكم القصة دي معنا واحد من سنكات في الخليج هنا

وقال لي اهلي شغالين في المواصفات والمقاييس قال لي انه واحد من جماعة الحكومة مدخل اسمنت فاسد الكلام دا كان قبل 4 سنوات والجماعة بتاعين المواصفات ديل رفضوا يسمحوا بدخول هذا لاسمنت ثاني يوم جات اقالاتهم وجاء بدلهم وقعد محلهم ودخل الاسمنت

وبرضوا البشير يقول ما لقينا ناس فاسدين

الواضح جدا في السودان انها بلد طالقة وسايبة وانه المتنفذين في السلطة يرسلون مناديب شركاتهم لشراء المواد منتهية الصلاحية وردئية المقاييس ويدخلونها لقتل هذا الشعب والشعب قبلان وراضي لانه شعب مغلوب على امره وشايف رئيسه مثقف دينيا لا اقول متدينا ولكن مثقف دينيا على طريقة الترابي
(حق اريد به باطل ) شغالين بالسياسة دي سياسة الكذب والنفاق

وادعوا عليهم في صلاة العشاء وفي غسق الليل عسى ان ينتقم منهم البارئ الذي لا ينام



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
9.01/10 (10 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة