الأخبار
أخبار إقليمية
د.على الحاج في حوار كشف الاسرار.
د.على الحاج في حوار كشف الاسرار.
د.على الحاج في حوار كشف الاسرار.


03-05-2013 07:15 AM
الجلوس الى الدكتور علي الحاج محمد مساعد الامين العام للمؤتمر الشعبي يعني أن تسأل نفسك من أين ستبدأ ولايهم الى أين ستنتهي فالحوارات معه كالبحار بلاضفاف ترتفع النبرات وتنخفض وتستقر على وتيرة واحدة لبعض من الوقت وشيئا فشيئا تتقلب وفقا لنوع الاسئلة المطروحه، لكنك تخرج (محقبا) منه وأحيانا يبادلك سؤالا بسؤال وتتوالد الاسئلة وكلما أجاب شعرت أنك تحتاج لتطرح عليه المزيد منها، خاصة وأن الرجل صاحب تجربة طويله في مجال العمل السياسي منذ أن كان طالبا في المرحلة الثانوية، وفوق هذا وذاك فهو أحد مصادر القرار في حزب المؤتمر الشعبي وسادس سته رجال اختارهم الامين العام للجبهة الاسلامية القومية الدكتور حسن الترابي ليساعدوه في التخطيط والتدبير لانقلاب الانقاذ 30 يونيو 1989، الانقلاب الذي أصبح (مقلبا) ليس عليهم فقط وانما على السواد الاعظم من الشعب السوداني.

الاسئلة التي طرحتها على وان اختلف طابعها عن حوارات أخرى أجاب عليها الرجل بأريحية كاملة بعيدا عن دبلوماسية الساسة في بعض الاحيان.

وهناك حلقات قادمات الحديث فيها متشعب وشائك ولارتباطات الدكتور علي الحاج الكثيرة أجلت بعضها، وقبل هذا وذاك لابد لي من شكره لاقتطاعه وقتا ليس بالقصير للاجابة على اسئلتي واستفسارتي المزعجه والتي يقابلها باحترام كامل رغم اختلاف وجهات النظر، فله ولأفراد أسرته شكرا يستحقونه.

حوار عبدالوهاب همت

وقد جاء سؤالي الاول أن الانقاذ وخلال مسيرتها المتعرجه تخلصت من الكثيرين من ساهم بالتخطيط للانقلاب كحالتكم في المؤتمر الشعبي الان، وهناك من حمل السلاح وتحرك ليلة الانقلاب من عسكريين ومدنيين وفقا للقرار الحزبي حينها، وهناك من ساهم في تسويق الانقاذ خارجيا، وهناك من قدم مساهمة ماليه من جيبه الخاص، لكن الانقاذ عضت تلك الايدي بل وطعنتها من الخلف في بعض الحالات.

ومن ثم تعرج مسار الاسئلة الى العلاقة مع الحزب الشيوعي السوداني وكيف ينظر اليها؟ وكيف وقعت هذه الخصومة بين الطرفين ؟ وهل ستستمر.

وأثناء حديث هاتفي دار بيني والدكتور علي الحاج كان قد ذكر لي أنه التقى بصحافي من اليمن حدثه عن مشاهده من داخل الطائرة التي أقلت الابطال بابكر النور وفاروق حمدالله وأصر الدكتور علي الحاج على أهمية الكتابة عن هذه الموقف وكذلك الموقف البطولي أو اللوحة الباهرة كما اسماها باللفظ عن عبدالخالق محجوب أثناء محاكمته وثباته وشدد على أن حديثه هذه يقوله للتأريخ بعيدا عن رأيه في الحزب الشيوعي أو الشيوعيين، وقال هؤلاء الرجال قد مضوا الان لكن ماسمعته عنهم يحملني مسئولية أن اتحدث عنهم وفقا لرواية شاهد العيان الذي نقل لي الحديث بل وأعلن عن استعداده لتوصيل أسر هؤلاء الابطال بالصحافي الاستاذ سالم الذي يقيم في مدينة بون.

فالي مضابط الحوار

أبدأ كلامي أن عبد الرحمن عبد القادر يمثل عدد من الاسلاميين الذين تربوا على الروح والافكار الاسلامية وشعاراتها في نهايات خمسينيات القرن الماضي وبداية الستينيات فكانت هذه الدعوات الاخوانية جاذبة وفي المقابل الدعوات اليسارية وعلى رأسها الشيوعية كانت غير مستحبة ولا مقبولة وتوصف بأوصاف كثيرة. ودون شك فان عبد الرحمن عبد القادر وبما وصل الية الآن في المرحلة الاخيرة في الانقاذ وليست له شخصياً وان كانت هذه المهمة لكن مشاكل البلاد والمألات التي حدثت بلا شك فعلت فعلتها فيه لذلك فبد الرحمن يريد استرجاع شريط قديم وينظر إلى الاخرين في الاتجاه المعاكس وهذا الاسترجاع لايقتصر على عبدالرحمن لوحده، وانما أمثاله كثر. ومما لا شك فيه فان الحديث الذي سطره عن الراحل المقيم عبد اللطيف كمرات وشاكر مرسال واخرين فيه إطراء بالنسبة للشيوعيين ولعدد من الناس ومواقفهم وهذا اتجاه سليم ومقارنه حميدة وهذا أمر يحمد له لأن علم المقارنة علم يدرس ويستحق التوقف عنده، وأنا عندما أتحدث عن الاسلاميين فهناك الاسلامي المنظم وأنا لا اتحدث عن الاسلامي المنظم لأن هناك اسلاميين غير منظمين والوصف الاخير ينطبق على حالة الاستاذ عبد الرحمن عبد القادر ومع ذلك فهو مع الشعار الاسلامي والاتجاه الاسلامي عامة هذه مقدمة وددت قولها في حق الاستاذ عبد الرحمن عبد القادر الذي تعرفت عليه في خمسينيات القرن الماضي وحينها كنت قادماً من دارفور إلى مدرسة خور طقت الثانوية وتعرفت على عبد الرحمن عبد القادر ومن ثم تمددت علاقتي بافراد اسرته جميعهم

وكلنا كنا في الاتجاه الاسلامي وبعد أن تم فصلنا من خور طقت إلتقينا في الخرطوم وهو درس المحاسبة في المعهد الفني ومن ثم جامعة القاهرة فرع الخرطوم وكنا على تواصل في العمل العام وعلى تواصل مع أفراد أسرته وهو امتداد لشخص والده ووالدته الحاجة اسيا بت سعيد وجده الحاج سعيد وقد كان شيخ وقارئ ممتاز للقرآن في جامع فاروق في الخرطوم وهناك شقيقه البروفسر عبد الجليل الذي يقيم في أمريكا وعبد الجليل هذا درسنا في فصل واحد في كلية الطب إلى تخرجنا وهناك أخاه عمر وقد كان يقيم في كاليفورنياوالاسرة معروفة ومشهورة جداً وهنا أنا أود أن اسلط أضواء مبهرة عن تجربة الاستاذ عبد الرحمن عبد القادر في مجال العمل الإسلامي وكذلك دعمه للانقاذ في أيامه الأولى في تلك السنوات العجاف وأنا أود أن اقول انه أراد بدعمه أن يعبر عن وقوفه خلف المشروه الإسلامي الكبير ومعظم الناس الذين تربوا حول امكانية مشروع إسلامي بمثل عليا كانوا يريدون الاستخلاف في الأرض (الذين إن مكناهم في الارض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور)

أذكر في سنوات الانقاذ الاولى وقد كانت سنوات عجاف من 91-92 أذكر أن الاستاذ عبد الرحمن بادر بتقديم دعم مالي كبير بالعملة الصعبة وأنا أعرف انه لن يقبل اذا سمع هذا الكلام، وهو اتاني بهذا المبلغ الكبير في المنزل وطلب مني أن أوصله إلى الشيخ الترابي أو أو لنائبه علي عثمان وقد أوصلت المبلغ إلى علي عثمان وربما يكون حينها الترابي في المعتقل أو في الاقامة الجبرية وقد قصدت واصريت أن يذهب معي بنفسه لتسليم المبلغ إلى نائب الأمين العام وقد ذهبنا إليه سويا وهو لم يكن راغبا في الذهاب وسلمناه المبلغ وفي ذلك الوقت فان الاخ عبد الرحمن لم يكن يعرف الاخ علي عثمان محمد طه وعلي عثمان لم يكن يعرفه وقد عرفتهم على بعضهما وقد كان علي عثمان مندهشاً كيف لشخص غير معروف أصلاً يأتي متبرعاً بمبلغ كهذا في ذلك الوقت ودون أن يعرفه الناس. هذه كانت من الأعمال الكبيرة في ذلك الوقت ربما يكون هناك اخرين ساهموا بأكثر وأنا أتحدث عن تجربة خاصة وهذا عمل كبير وجدير في الاحتفاء به. وأنا متأكد أن عبدالرحمن لايرغب في ذكر هذا العمل، لكني لابد أن أقولها لك، ولان الحديث بالحديث خاصة وقد كتب عبدالرحمن كلمات طيبات في حق بعض الشيوعيين.

ومرة أخرى يسجل عبد الرحمن عبد القادر موقفا أكثر وطنية وتميزا وذلك عندما أتينا لموضوع استخراج البترول وقد كنت حينها مسؤلا داخليا في القطاع الاقتصادي ومعي مجموعة من الاخوة الاقتصاديين وكلهم وزرا، وزير المالية ... والاستثمار وكنت مسؤلا عن الاستثمار لفترة من الفترات. وكان عبد الرحمن أول الذين طرقوا باب البترول وقد استطاع احضار شركة بريطانية معروفة جدا وهي شركة (آرثر ديجتال ) ويشهد على ذلك الدكتور عثمان عبد الوهاب والذي كان وزيرا للبترول وهو يشهد أيضا على مساهمة هذا الشخص وقد أتى في معية مجموعة من الفنيين وعلى نفقته الخاصة ولم يطلب شيئا في نفس الوقت كان هناك آخرون يطالبون بنسبة تعود لهم شخصيا وقد ذهب ومعه آخرون الى مناطق التنقيب عن البترول في بانتيو والمجلد الخ.. هذه المناطق ذهب اليها مع آخرين وقد كانت مناطق مهجورة ذهب عبد الرحمن ومن معه من الفنيين الاجانب وأتوا بتقاريرهم كل هذا العمل قام به بتجرد تام. لكن بكل أسف وفي لحظة من اللحظات تم استبعادة من موضوع البترول نهائيا ودون ذكر أي شيء.
ذلك الموقف لم يجعل هذا الشخص أن يمتعض أو يتوقف لكنه فاجأ الناس بموقف آخر عندما بدأ مستثمرا في المجال الزراعي في مشروع كبير في منطقة القضارف وهو مشروع ابوسبيكة وهذا المشروع اكبر بكثير جدا من مشروع (سمسم) المشروع الكندي وكان عبد الرحمن وبعصاميته الفذة أن يجمع ثروة محترمة أثناء عمله في الخليج أبان فترة نميري، وقد أتى في مشروعه الزراعي بشركات كندية مصحوبة بتقنيات عالية وكندا كما نعلم متقدمة جدا في المجال الزراعي، وقد كان عبد الرحمن مصرا في تقديم الدعوة للرئيس عمر البشير والذي كان مترددا في الذهاب لزيارة المشروع ومن جانبي اقنعت الرئيس باهمية زيارة المشروع في وقت كان فيه للآخرين معترضين بحجة كيف للرئيس ان يزور منطقة زراعية. وعندما ذهب الرئيس ووقف على الأمر شاهد المشروع والمباني والآليات الزراعية المتقدمة وقد كان قي معية الرئيس عبد الرحيم محمد حسين والدكتور عوض الجاز ووالي القضارف الشريف بدر والذين راق لهم الأمر. لكن وفي الاخير حدث ما لم يكن في الحسبان وحدثت للرجل مشاكل كثيرة ووجه بكم هائل من العراقيل مما اضطره للجؤ للقضاء السوداني وفي بادى الأمر فقد انصفه القضاء وحكم بتعويضه بملائين من الدولارات لكن تدخلت جهات عليا مرة أخرى وجاء القرار في غير صالحه تحت دعاوي ان الحكم الذي صدر بتعويضه لا يتماشى واحكام الشريعة الاسلامية. وهو كان قد قبل بهذا المشروع على مضض وبعد ذلك مرض وتعافى في بريطانيا وهو الان في المملكة العربية السعوديه، وبالنسبة له فانه يعتبر أن الله أكرمه وهو يتواجد في مكه.

بلا شك هذه الأشياء قد تركت أثرها في نفسه اضافة الى المشاكل العامة مثل انفصال جنوب السودان والمشاكل الأخرى والتي تحيط بالبلاد مثل التدهور الاقتصادي والفساد الذي استشرى في جسد البلاد. واعتقد ذلك مما جعل الأخ عبد الرحمن يقارن بما كان مؤملا حدوثه وما هو معاش الآن وهو يقارن بين مواقفه ونظرته إلى اليسار في ذلك الوقت لذلك كتب ما كتب عن عبد اللطيف كمرات وشاكر مرسال.

الأسماء التي أوردتها الرئيس عمر البشير والأستاذ علي عثمان محمد طه والدكتور عثمان عبد الوهاب وما عدا الأخير فالاثنين الأوائل هم قمة السلطة وقد حاول عبد الرحمن الاتصال بهم وكتب لهم وقرأوا كلامه لكنهم لم يفعلوا شيئا.

نواصل في الحلقة القادمة




تعليقات 71 | إهداء 5 | زيارات 23096


صفحة 1 من 212>
التعليقات
#605700 [kashoma]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2013 07:57 AM
الأستاذ/همت لقد خيبت واهدر حبر كثير وزمن ومساحات على هذا الموقع

نعم الدكتور على الحاج يجلس على خزنة اسرار معلوم للغالبية وكان المتوقع منك تحضير كبير لهذا اللقاء وماطرحته من اسئلة يدل او يشير للقارئ بأنك غير ملم بمهارات الصحفى السياسى وماذا يريد بالضبط من محاورة وماهى الأسرار التى كنت تريدها ان تكشف لقد استطاع الدكتور ان يهدر زمنك وزمنا
وحتى أن طرحت عليه الأسئلة التى كان ينتظرها القارئ سيدور حولها كم مر على أغتيال الشهيد عبدالخالق محجوب ورفاقة ولأنه حدث كبير وفارق أهتم حينها كل العالم به
ومثل الاعلام العربى الأستاذ فؤاد مطرمجلة النهار البيروتيةوالمصور بشير فوكاف ومراسل الليموند الفرنسية اريك رولو والمحكمة كانت برئاسة العميد احمد محمد الحسن وعضوية منير حمد وعين العميد محمود عبدالرحمن الفكى صديق للمتهم لأن المحكمة عسكرية رفضت المحامين
وكان العميد أحمدعبدالحليم من الحاضرين للمحادثة التلفونية بين نميرى والسادات الذى قال له اقطع راس الحية بسرعة لأن الروس طلبوا منى التوسط وهم متحركين اتجاهك
ده نوع الأسرار المتوقعة الأستاذ/همت
من معك من المدنيين الأسلاميين الذى قاموا بالأنقلاب
ماهو نوع التفويض الذى استلمته من الشيخ الترابى عند لقاءك لقرنق
ولأنكم منذ أن كنتم جبهة الميثاق ترون أن الجنوب المسيحى عقبة لآبد من حلها هل الحدود التى فوضت بها كانت حتى كوستى ليخلو لكم حكم الشمال الأسلامى
لماذا صفيتم الزبير محمد صالح وهو أحد مرتكزاتكم الأسلامية داخل الجيش هل كان يسبب لكم خطر
ايضا لماذا قمتم بتصفية ابراهيم شمس الدين هل صحيح انه كان يرتب لأنقلاب تصحيحى
السؤال المهم فى التصفيات ولأنه أسلوبكم منذ اغتيال الملك فاروق والسادات
معم من تامرتم لأغتيال الزعيم جون قرنق من قبل الحركة الشعبية داخليا وعالميا
دكتور على الحاج الم يحن الزمن قبل ان يأخذ الله امانته أن تكشف مافلت دعوهو مستور حول اموال أبناء أقليمك


#604048 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

03-07-2013 12:28 AM
***- وبعدين نسأل ناس ادارة "الراكوبة" الموقرين: ( ماالحكمة في تلميع علي الحاج اعلاميآ وهو نفسه غير مقنع بان الاعلام يمكن وان يجعل منه شخصآ جدير بالاحترام والاعتبار حتي ولو كتبوا وبثوا الكتاب مئات الألآف من المقالات، هو قد انتهي سياسيآ وشعبيآ ومحليآ وعالميآ تمامآ مثله ومثل شيخه "الضلالي" ومعهما وعلي عثمان "تعلب الانقاذ"?!!..بالطبع لا اود ان اتدخل في عمل الادارة الموقرة التي لها الحق في اجراء تحقيقات ومقابلات مع الشخصيات السياسية السودانية بغض النظر ان كانوا مع او ضد الشعب..... ولكن ايضآ لنا الحق وان نقول للادارة "كفاية فقع مرارات"!!


#604046 [ود السلطان]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2013 12:18 AM
ما في كلام يادكتور، وجاهة وعلم، طب الخرطوم وزمالة لندن ودكترة كمان. زمن التعليم كان متساوي و100% في كل أقاليم السودان كانت الفاشر الثانوية طلابها إما طب أو هندسة الخرطوم!!

المعلقين ديل حاقدين وعنصرية ظاهرة. سؤال لهؤلاء كم عدد الذين شاركوا الإنقاذ في إنقلابها وتشكيلة حكوماتها المتتالية من الإسلاميين والشيوعيين وحزب الأمة والإتحادي الديمقراطي وغيرهم. إذاً لماذا الهجوم علي الدكتور علي الحاج بهذه الكيفية وقصة طريق الإنقاذ معروفة لديكم واللصوص بين ظهرانيكم في الخرطوم؟!! الجواب يا دكتور إنه الحقد والعنصرية والجهوية.

في سبيل عكس الرأي والرأي الآخر نريد مواصلة نشر حلقات الحوار مع الدكتور علي الحاج. وبالمناسبة أنا لست بإسلامي وكانت الكثير من سياسات الدكتور علي الحاج غير مقبولة لدي أبان وجوده في حكومة الإنقاذ. ولكنني أيضاً لا أحاكمه بهذه الطريقة التي تمتلئ حقداً وعنصرية وتشفي ليس إلا.


ردود على ود السلطان
United States [ahmed] 03-07-2013 03:43 PM
حياك الله ياود السلطان في الحقيقه انا منذ الحلقه الاولي مع د علي الحاج وانا بحاول اعلق لكن ما بيظهر تعليقي ولا ادري ما هو السبب عموما الشي الكنت عايز اوضحها انوا انا لست مع اسلاميي الخرطوم وعمري ما كنت منهم ولن اكون لكني مع الحق واقولها صراحة انوا علي الحاج ما معا الفاسدين ماليا اكلي مال الشعب وطريق الانقاذ انحنا عارفين قروشوا وين وانا متاكد انوا ما مع الظلمه والقتله وبتاعين بيوت الاشباح
وموضوع انوا ما سوداني دي قالها د جون قرنق في غازي صلاح الدين
ما في علي الحاج


#604005 [حقو]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 11:12 PM
علي الحاج ليس الّا (كركاسه) للمستعربين زيو وزي هارون طريد لاهاي و حاج ساطور وماجد سوار و لام اكول و الدايه تاتينا بطرس .


#603996 [قول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 10:42 PM
لص قذر ليس و وضيع يا اخوانا ده سرق بيت الله الكهرباء من المسجد للقصر العشوائي قوم لف حسابك قرييييييييب طال الزمن او قصر ، و استغرب لمن يدافع عن هذا اللص !!! هذا يعني انه مثله في كل شئ وسخ و عفن و قذاااااارة مكانها الزباااااااالة مكانكم الطبيعي يا عفن لعنة الله عليك عوذ بالله


#603994 [سواق الركشه]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 10:39 PM
لعن الله مدبّري هذا الانقلاب المشؤم .. لعن الله من جاء بهؤلاء القتله واللصوص .. لعن الله علي الحاج والترابي والسته الذين اختارهم الدجّال .
اختلاف (الكيزان) كهذا المنافق وامينه العام لايعفيهم من المسؤليه والمساءلة و (القصاص) القريب .


#603944 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

03-06-2013 09:18 PM
أختـي الحــبوبة،

المتفائلة جدا،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي تعقيبك الكريم علي تعليقي المتواضع، وافيدك علمآ بانني اعرف تاريخ علي الحاج السياسي جيدآ ومواقفه المتذبذة الانتهازية بحكم انني عملت في جهاز الخدمة المدنية طويلآ وعاصرت ايامه السوداء عندما كان علي الحاج يشغل مناصب وزارية متعددة، وعرفه الشعب تمامآ بعد فضيحة "القصر العشوائي" ... وتصرفاته السياسية ومواقفه في مساندة نظام البشير في سنوات التسعينيات... وثرائه الذي جاء حرامآ من تفليسات البنوك... و"همبتت" خزائن القطاع العام وحماية الترابي لجرائمه المالية!!

(ب)-
***- في احدي المرات، بث موقع (النيلين) الموقر، وبتاريخ 13 سبتمبر 2008 تحقيقآ طويل مع علي الحاج، وجاء التحقيق تحت عنوان:
( علي الحاج: نعم اخطأنا وتبنا لله سبحانه وتعالي)... وهاك الرابط الحاوي علي كلامه:
على الحاج : نعم أخطأنا وتبنا لله سبحانه
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-3933.htm

(ج)-
***- ونقول لعلي الحاج: ( قديمة ألعب غيرها)!!، فلو انت بجدك تود الاستغفار عن بعض ذنوبك التي هي من سابع المستحيلات ان يغفرها الله تعالي لك بحكم انها جرائم فظيعة مريعة تعديت فيها حدوده ووجب عليك القصاص عملآ بقوله الكريم :( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) ،

***- ارجع الاموال المسروقة اولآ لاهلها، عملآ باقول الكريم: (وردوا الامانات الي اهلها) وبعد داك استغفر علي كيفك!!,,,وحقيقة هي ماكانت امانات وانما اموال مختلسة من مخصصات انشاء طريق الانقاذ الغربي!!

(ج)-
***- والله الواحد زعلان من نفسه ويضيع وقته في الكنابة عن علي الحاج!!


#603874 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 07:19 PM
hhhhhhhhhhhhhhh


#603822 [العميد عمر حسن البشير]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 06:17 PM
دكتور على الحاج ، مش قادرين نثق فى الذى تقوله ! ، دكتور لكى تكسب ثقة القارىء ، بالله حاول أن تكشف فى الأول الشىء المستور بينك وبين البشير ، وعلى عثمان و ..... وشيخكم الترابى . دكتور إنت بعد ما إتوسخت بالانقاذ ، دخول الحمام مش ذى خروجه .


#603661 [أبو الساره]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 03:06 PM
يا جماعة على الحاج ده مش هو نفس الراجل بتاع القصر العشوائي الكان موصل ليه الكهرباء ملح ساااي من الجامعووبهذا أصبح أول مسلم في التاريخ يسرق من بين الله،،، طيب شنو لو سرق من المال العام .. !! عادي


ردود على أبو الساره
United States [احمد ابونصر الشمالي] 03-06-2013 04:15 PM
كمان اول سوداني ياكل زلط


#603444 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 11:59 AM
علي الحاج المسئول الاول عن انفصال جنوب السودان لانه هو مهندس شق الحركة الشعبية الي جناحي توريت والنصار عندما التقي بلام اكول في فرانكفورت وحدثه بان الحكومة لا مانع لديها عن منح الجنوبيين حق تقرير المصير لشق الحركة الشعبية تمهيداً لصيف العبور ويقال ان لام كول قبض 4 مليون دولار من علي الحاج لذلك كانوا في المفاوضات التي تعقدها الحكومة بقال انتبه لشنطة علي الحاج، وماذا كانت المحصلة شق الحركة وبعد ذلك شق السودان بالكامل ، ومن انت يا علي الحاج ومن فوضك لتمنح جنوب السودان هذا الحق الخطير والذي يعد من الخطوط الحمراء لكل الامم والشعوب.


#603140 [Observer]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 08:34 AM
الرجاء عدم نشر بقية الحوار كسباً للوقت, إذا كان علي الحاج لديه شيء مهم سيتم معرفة ذلك يوم محاكمته في السودان أنشاء الله. دعوه في عزلته الآن ليحس ببعض العذاب ولا تشغلوا أنفسكم به, فهو لا يستحق حتى الذكر ما لم يأتي محفوراً ومقيداً بالأصفاد كأي مجرم هارب.


#603121 [Salah Al Deen Port Sudan]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 08:19 AM
دا لمن كان في رأس السلطة كان ينادي بـ ( خلوها مستورة ) وفقه السترة .
ولمن بقى في السقيعة بقى ينادي ( بكشف الاسرار ) ههههه كيزان دوّخت الشعب السوداني منكم لله
اللهم ارنا فيهم يوما اسودا


#603092 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 07:58 AM
ملاحظة : تقريبا نصف المقال عن عبد الرحمن عبد القادر !!!


#602980 [abukhalid]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2013 06:26 AM
ان هذا الشخص وكل الذين يدورنا فى فلكه مجموعة واحدة ليس لها عقل تفكير به وان المال الذى تبرع به كان اولى به اهله ولكن لم يرد به الله وانما اراد ان يتم تسهيل اموره بعد ما عرف انو دى حكومة الكيزان والدليل المشروع الزراعى هو الثمن المدفوع


ردود على abukhalid
United States [ابو عديلة] 03-06-2013 09:36 AM
عبدالرحمن الجبرتى هو الأسم الذى كان يعرف به بمنطقة جبل أبوسبيكة جنوب القضارف . أن تلك القرى البائسة هناك كانت أحوج بكثير جدا لمثل هذه (الأيادى البيضاء) كبناء شفخانة او مدرسة او روضة اطفال وهو الذى قامت مشاريعه الزراعية على أكتاف وبعرق اولئك المساكين , حتى أطلقوا أسم (مسكين أنا) على إحدى تلك القرى التى تجاور مشاريعه , ولكنه آثر أن يدعم به إنقلابا عسكريا على نظام شرعى كان قائما آنذاك ...ولكنه الغرض والغرض مرضكما يقولون.
والتاريخ لن يرحم.


#602972 [yasin]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2013 06:12 AM
اللهم احفظ السودان منالوحن والبلايا واحفظ اهله واسترهم وارفع اسم السودان عاليا


#602918 [الابتسامه]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 01:52 AM
هذا الشخص مكمن سرار نتنما الاستاذ عبدالوهاب ان يستخدم كل امكانياته للخروج بسبق صحفي واسرار من الدكتور عسي تفيد في تعريت الارزقيه .


#602902 [موتو بغيظكم]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 12:13 AM
مغتاظين من شنو؟
من دولارات طريق الانقاذ ولا دكورة الزول ولا صحبته الترابى
يا ناس يا عالم الزول من زمان قال خلوها مستورة
هو انتم ما ديرين تخلوها مستورة مالكم................


#602901 [هندسه]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 12:08 AM
ياناس منتدى الراكوبه الواضح انو الناس ما رحبو بي علي الحاج ف مافي داعي تفقعوا مرارتنا بي باقي الحوار ... مشكورين اقروهو براكم


#602883 [zozo]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2013 11:11 PM
الكيزان كلهم سفلة حراميه أولاد ....


#602859 [بو المحضار]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2013 10:14 PM
لا خير فيه للسودان البته يجب محاسبته فورا


ردود على بو المحضار
United States [2] 03-06-2013 07:56 AM
حاسب اولا ود المهدي و ود الميرغني


#602851 [صبرى]
4.50/5 (4 صوت)

03-05-2013 09:52 PM
جميع اعضاء المؤتمر الشعبى او اغلبهم موجودون بالسودان ومنهم من اصبح نائبا للرئيس لماذا انت الوحيد الهارب يا خلوها مستورة ايها المتسبب فى نزاع كبير راح ضحيته مئات الآلاف من اجل طمعك ومجدك الشخصى وطموحك فى ان تكون نائبا للرئيس التعيس اعجب للصحافة التى تعطيك وزنا وتحاورك


#602840 [وطني أنا وطني]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 09:40 PM
كلام بسعمي كل يوم وانشاء الله السودان فيهو البحميهو ؤامةمحمد بخير باذن لله وان الارض لله يورثها عباديه الحالحين


#602834 [كندوره]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 09:33 PM
شاهد وشريك فى الجريمة الانقاذ دايره صبر


#602833 [علاء سيداحمد]
4.50/5 (2 صوت)

03-05-2013 09:32 PM
سؤال برئ : لماذا لجأ علي الحاج الي المانيا ؟؟ سؤال يحتاج الي اجابة ..


ردود على علاء سيداحمد
United States [قطر قام] 03-06-2013 10:54 PM
الهارب علي الحاج زي ابوساطور (نايب الريس) كلاهما مجرم هارب . الرجل لديه دولارات كتيره . ما سمعت بطريق الانقاذ الغربي وما ادراك بـ (خلوها مستورة)
رئيسهم و (زير) حربيتهم السيد (اللمبي) جميعهم هروب من وجه العداله .


#602824 [سامي شريف]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 09:18 PM
سود الله وجوهكم ياكيزان لا فرق عندن بين شعبي ول وطني


#602822 [كتاح]
5.00/5 (5 صوت)

03-05-2013 09:16 PM
ا شباب إذا حاصرنا من كانو في النظام و من تخلو عنه مثل هذا الحصاؤ فالانقاذ باقية و لمدة مائة سنة أخري
لم تنتصر الثورة المصرية و لا التونسية و لا اليمنية و لا الليبية لو لا أن تقبل الثوتر بين صفوفهم كل من إنشق أو انسلخ عن النظام، لاحكام العزلة عليه و لاصابة الروح المعنوية لمن أصر على البقاء فيه في مقتل. مانديلا أيضا لم يكن لينتصر لو لا روح التسامح التي أبداها مع من يريد أن يخرج من نظام الابارتيد.

إن أردتم النصر أقبلو بينكم المنشقين، و المنسلخين و أكرمو وفادتهم دون تجريح ستجدون بعد أشهر أن النظام لن يبق فيه غير 10% من المؤتمر الوطني الذي يباهي بعضويته المليونية. اما إن حاصرنا الكل فحتى الذين كفرو بالنظام و على إستعداد للانسلاخ سيبقون في مكانهم و سيقاتلوا مع المنتفعين داخل النظام و هم لعلمكم قاو. إذ لماذا ياتون اليكم و مصيرهم الازلال و الإهانة. انا لست سعيدا بهذه الاراء المتطرفة إن اردتم النصر و إقتلاع النظام( فكرو و فككوه من الداخل، وقلصوا حجم المناصرة و المؤازرة داخل صفوفه القديمة و الحديثة)


ردود على كتاح
United States [خالد حسن] 03-06-2013 12:08 PM
يعني نجيب الكوشه وندخلها بيتنا ولمن الانقاذ تمشي تعفن لينا بيتنا تاني؟
تقعد الانقاذ مية سنه ومانخت يدنا في يد اللصوص والمجرمين
عارف ليه ! عشان بعد مية سنه لمن تمشي الانقاذ مايكون عندها جينات في رحم الثوره القادمه
ونبدأ بثوره تطهيريه لايشوبها لصوص ولاتجار دين ولامتملقين ولانفعيين
فالانتظار مية سنة عشان نمشي معافين خير من الاستعجال والاستعانه بمعوقين لمستقبلنا
الثوره لن تكون ثوره ان استعانة بجلاديها السابقين لتخليصها من جلاديها الحاضرين ليلهبوا ظهورها لاحقا

United States [حسكنيت] 03-06-2013 10:43 AM
لا نتشرف أن يكون بيننا أمثال هؤلاء ، إنهم مثل السوس ، متعدى على الديمقراطية وكمان سراق
نريد أن نبنى سودان جديد ونظيف ..ونعاقب المجرمين ونغلق الباب على كل من تسول له نفسه التعدى على إرادة شعبناوأمواله ودستوره وقوانينه وفضائل مجتمعاته .. نريد أن يسود حكم القانون الذى نرتضيه..وإلا فلنرضى بما هو واقع علينا


#602816 [Ali]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 09:07 PM
قالوا الحرهي اذا ما قدر يسرق بيقول انه شريف
ياعلي الحاج خليها مستوره


#602798 [ابو صالح]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 08:47 PM
يا ناس الراكوبة فكونا من الراكوبة دا , على الحاج مشارك اصيل فى الانفاذ وفى الايام السودة اللى مرت وحتمر على البلاد . اختلافه مع الانقاذ بسبب مواقف شخصية لشيخه الترابى الراكوبة الكبيرة فكونا منهم الله يرضى عليكم


#602793 [الدعــــــــــــــــيتر]
4.75/5 (3 صوت)

03-05-2013 08:42 PM
الدعيــــــتر راسو مشقلب واختلطت عليــــــة الامور ....بلدنا دى غايتو فيها جنس محن والحرامية كتار خلاس.....ياربى على الحاج دة نصيح ولا الزول دة اتلحس مخو...يعنى الزول دة فاكر السودانيين ديل سذج للدرجة دى ونسو التاريخ ومافعلة على الحاج وزمرتة فى البلد وجاى اتكلم لينا عن اسرار الانقاذ....مهما طالت الايام القصاص اتى لا محاله
سيقف على الحاج وزمرتة وسوف يحاكمون فى محاكم الشعب ولن تسقط جرائمهم بالتقادم ....قال جاى ابيض وشو قال ...حكم والله..
الدعيتر قرفان من هذا الشخص.


#602790 [عابر]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2013 08:40 PM
حياك الله يا دكتور
ما عندنا شك في نزاهتك ولو أصلا كنت متورط في سرقة ما كان خلوك ناس الجكومة.
طلبت منهم فتح تحقيق في موضوع طريق الإنقاذ لكن الجماعة زاغوا وكنت في موقع غير مخول للتوفيع على شيك أو صرفه.
بذلت ما تستطيع لخدمة دارفور من أيام نهضة دارفور وبذلت ما تستطبع لخدمة الفكر الإسلامي اللي كنت مقتنع بيهو ويذلت ما تستطيغ لخدمة السودان من خلال المواقع التنفيذية قبل الإنقاذ وبعدها.
الله يحسن إليك وإلى كل المخلصين الزيك.


#602778 [مريود]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 08:18 PM
قل له أنت كم أولا نهبت ؟

ما نقبل كلام أي لص .


#602775 [خالد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

03-05-2013 08:16 PM
تعبت نفسك بالحوار مع الحرامي
يعني هسع الحرامي ده ممكن نتعلم منه شنو ؟ السرقه مثلا ؟
ولاحانستفيد من كلامه شنو؟ كيف تسرق طريق ظلط ؟
مافي شي مضيعنا غير اننا بننسي للمجرمين جرايمهم في حقنا وحق الوطن
لكن ياعلي الحرامي يابتاع القصر العشوائي وناهب طريق الانقاذ ماحاننسي ليك جرايمك


#602767 [كسار الثلج]
4.00/5 (3 صوت)

03-05-2013 07:56 PM
شوف الخلقة. كمان رابط كرافته.


#602761 [عباس بن عباس]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 07:43 PM
راس الحية....راس الحية.... راس الحية...
الحية قد يكون لها راسان..ايضا..لكن عليكم براس الحية.....
الترابي.....عمر...علي....ابو ريالة..نافع.. قطبي..الخال..ود بت ام الجاز..


بعداك قبلو عي الكذاب والممرغنا في التراب..يصفو لكم الجو من اجل سودانا افضل وانقي...


#602749 [بكري الصائغ]
5.00/5 (3 صوت)

03-05-2013 07:24 PM
***- كم هو بائس ومسكين هذا العلي الحاج، وحاله االمزري الان يغني عن كل تعليق، فبعد 23 عامآ من انقلاب الجبهة الاسلامية الاسود والذي كان هو واحدآ من منفذيه، نراه اليوم مشردآ مابين بون ولندن لايقوي علي الدخول او زيارة أهله في بلد يحكمه واحدآ منهم!!، وقمة الماسأة بالنسبة له انه يعرف تمامآ انه مكـــروه من قبل الشعب وايضآ من اعضاء الحزب الحاكم، وممقوت من أهل دارفور، واعلاميآ معروف عنه ان لص وسرق مبلغ 50 مليون دولار من الاموال التي كانت مخصصة لتشييد "طريق الانقاذ الغربي" في سنوات التسعينيات وخرج من السودان بهذا المبلغ المسوق بحماية من الشيخ "الضلالي" حسن الترابي!!

***- علي الحاج يسكن الأن في مدينة بون العاصمة القديمة لالمانيا قبل الوحدة، وهي مدينة خاوية علي عروشها بعد ان اصبحت برلين هي العاصمة، اختار علي الحاج ان يسكن في هذه المدينة "الخرابة" لكي يكون بعيدآ عن عيون السودانيين خوفآ وان تطاله "علقة" كعلقة شيخه في مطار" اتاوا" بكندا، انه يعيش زمان الرعب والخوف، يعيش مع القلق والتفكير الدائم في مستقبله المظلم في بلدآ الكل فيه (الالمان والاجانب) يعرفون قصة لصوصيته ونهبه اموال عامة....

***- انه يخشي وان تقوم حكومة مابعد الاتفاضة القادمة بتقديم طلب للانتربول الدولي بالقاء القبض علي اللص علي الحاج بتهمة اختلاس مبلغ 50 مليون دولار وتسليمه للسلطة الجديدة في الخرطوم، وطال الزمان او قصر فعلي الحاج سيرد هذا المبلغ المسروق، تمامآ وكما حدث في القاهرة بعد انتفاضة 25 يناير ونجاحها واعتقال لصوص المال في زمن حسني مبارك واجبارهم قانونيآ علي رد كل مليم سرقوه من خزانة الدولة...

***- لا افهم كيف يكون علي الحاج معارضآ لنظام الانقاذ ويطالب بنظام سوداني ديمقراطي جديد,,,,وهو يعلم انه ومتي جاء هذا النظام الجديد فسيكون هو ( علي الحاج) اول من سيتم اعتقاله بتهمة التخطيط لانقلاب 30 يونيو وسرقة اموال الدولة!!!

***
+++- ( بالله في حياتكم شفتو اغبي من الزول المعارض ده?!!)..


ردود على بكري الصائغ
United States [المتفائلة جدا] 03-06-2013 11:45 AM
***- لا افهم كيف يكون علي الحاج معارضآ لنظام الانقاذ ويطالب بنظام سوداني ديمقراطي جديد,,,,وهو يعلم انه ومتي جاء هذا النظام الجديد فسيكون هو ( علي الحاج) اول من سيتم اعتقاله بتهمة التخطيط لانقلاب 30 يونيو وسرقة اموال الدولة!!!

الرد على سؤالك ده يا أخ بكرى لا الزول ده ولا جماعته( أقصد ناس المؤتمر الشعبى) مايهمهم ديمقراطية ولا الشعب السودانى ديل بيبحثوا عن موطْىء قدم فى الحكومة الجاية لكى يكملوا مشوار النهش والسلب والنهب فى قوت الشعب.. ديل ياعم تربية كبيرهم الذى علمهم السحر ..الجوكر مش فى كل حكومة حاشر نفسه ؟؟جماعته قايلين إنشقاقهم ده بيديهم فرصة تانيةو بيتذاكوا بيه على الشعب السودانى الذى إكتوى بنارهم ربع قرن من الزمان ..الا تكفى هذه المده أن تفتح فيهاعيون الشعب على فعايلهم ..؟؟ لكن قول ليهم كان غيركم أشطر ... ده لو فى حاجة واحدة إستفادها الشعب السودانى من حكم الإنقاذ إنه إكتشف حقيقة هذه العصابةورأى عورتهم و وجههم الحقيقى الذى لا يمت للإسلام الذى يتمحكون فيه بى صلة ..
نقول له ولمن معه لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين..


#602745 [win]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 07:16 PM
انهم يفوقون سؤ الظن العــــــــــــــــــــــــــــــــــريض


#602719 [الفاتح]
4.75/5 (3 صوت)

03-05-2013 06:32 PM
علي الحاج شريك اصيل في الانقاذ ويتحمل معها كل الاخفاقات ومعارضته لها في الفترة الاخيرة لا تعفية من تحمل المسؤولية التاريخية التي تتحملها الانقاذ


#602712 [Alsirsalem]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 06:23 PM
عايش علي توقعك الثاني والثالث اما بالنسبة للرقم واحد صعب هنا في المانيا ان يجد الفرصة لممارسة مهنة الطب نظرا لعدم اجادته للغة الالمان والا ن يحمل الجنسية الالمانية


ردود على Alsirsalem
United States [جركان فاضى] 03-05-2013 07:24 PM
وليه يشتغل طبيب بعد ما خمة الجدادة وبيضا


#602705 [قرفان]
3.50/5 (3 صوت)

03-05-2013 06:16 PM
أنا كشخص عاقل رأيت وعايشت تجربة حكم الإنقاذ لا يمكن أن أصدق كلام أي شخص شارك في إنقلاب الإنقاذز


#602670 [المغربي]
4.75/5 (3 صوت)

03-05-2013 05:12 PM
والله اذا تغير هذا المانظام ولم يحاسبو من كانو على سدته لافائده .


#602667 [اسامة]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 05:07 PM
هل ستتحدث عن الملايين التي نهبتها وللا برضو خلوها مستورة


#602631 [ام نوال]
5.00/5 (3 صوت)

03-05-2013 04:17 PM
" خلوهــــا مســتورة " لمصلحــة من يا تري نخليها مستورة والى متى، نخليها مستورة لانـك شعرت يا علي الحاج بانك مضحــوك عليك تماما . انت على نياتك دورك في عملية " المشروع الحضاري " كدور عبد الرحمن عبد القادر وعبد الله جار النبي وصلاح عبدالله علي وابراهيم السنوني والمدعو الحـاج ادم وآخريـــن ، فهــل فهمت.


#602619 [حارس الشعب]
4.50/5 (6 صوت)

03-05-2013 04:02 PM
لا شهادة للصوص .. تعديت علي المال العام لتحويلك لاراضي زراعية الي سكنية باستخدام نفوذك كوزير ثم بيعها باسعار فلكية لتبني القصر العشوائي المعروف، دي غير فضيحة المبيدات منتهية الصلاحية والتي آذيت بها اهلنا في الحصاحيصا وآخيرا شارع الانقاذ الغربي.
اذا نظرت لهذا الجشع تجده ايقونة واستاندارد standard يقاس به مدي نجاح الكيزان في نهبنا وقتل فرحتنا في مهدها.


#602573 [عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
4.50/5 (4 صوت)

03-05-2013 02:46 PM
يا سجم إحترموا عقولنا شويه كيف لرجل (عصامى) أن يصير مليونيرا فى مستهل التسعينات؟!! وفى دول الخليج ولاحظوأ أن السجم على الحاج يتحدث عن فتره 15عاما على الاكثر التاريخ الذى تخرج فيها العصامى من الجامعه ومكث لفتره من الزمن (يتلو كتاب الله) فى جامع فاروق !! وأنا إعتقد أن دول الخليج لم تكن بها فى اى يوم من الايام (توتو كوره) ولم نرى العصامى فى برامج مثل (المليونير!!)او اربح المليون ولا برامج رمضانيه يكسب فيها الجميع يا كيلو ذهب او سياره فاخره !!..على كل حال السجم/على الحاج وقع بلسانو ومطلوب منه أن يوضح لنا كيف إغتنى المدعو/عبد الرحمن عبد القادر وهو فى كفالة شيخ من شيوخ الخليج فى أحسن أحواله وماذا كان يعمل لديه ..بالضبط؟.. هذه واحده.. والثانيه كيف خرج بكل هذا المال ودخل به السودان الذى شهد فى بدايات نظامه الكالح إستشهاد عدد من ابناء البلد على أيدى السجم/على الحاج ورهطه بدعوى إمتلاكهم عملات صعبه؟!! مع ملاحظة أن الفرق كان كامنا فى كون أن المال الذى تسبب فى إعدامهم وسلبة حريات كثيرين كانت حلالا بلالا لهم وما كان لاحد أن ينازعهم فيها!! وبعدين المحيرنى ومشقلب كيانى كيف أن السجم/على الحاج تقلب فى جامعات ومعاهد لاعلاقة لها بالطب ثم صار إختصاصيا فى (..... النسوان؟!!) حاجه تجنن حتى لا تأخذكم الحيره او تأخدكم مثلى كده أحسبوها معاى .. متى إلتحق السجم/ على الحاج بالكتاب ثم تدرج الى الثانوى التى فصل منها (لم يتطرق الى السبب!!) ثم المعهد الفنى ثم جامعة القاهره التى صادرت فى عهدهم لانها تحتوى على آسرار الجماعه مع ملاحظة أن جلهم تخرجوا منها!! وكم ياترى عمره الان؟!! لنجرى عمليات الجمع والطرح والقسمه إنشاء الله باللالوب؟.


ردود على عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!
United States [خالد حسن] 03-05-2013 11:36 PM
البدافعوا عن الحرامي علي الحاج يورونا فهمه فاد البلد بشنو؟
عمل انقلاب بهمه ده وودانا الكوشه
بفهمه ده بني قصر عشوائي
بفهمه ده سرق قروش الانقاذ الغربي
بفهمه ده لمن قالوا ليه رجع القروش قال ليهم خلوها مستوره
هسع فهمه ده فرقه من فهم بتاع العناقريب شنو
وانتوا فهمكم فرقه شنو من بتاع العناقريب اذا كان بتدافعو عن زول سرق المال العام
وانقلب علي الديمقراطيه ليأتينا بأسوا حكام في تاريخ السودان

United States [isic] 03-05-2013 08:33 PM
إنت وأسرتك الحيين والميتين والجايين ما تقدروا توزنوا نصف فهمه وشطارته. ياصاحب قبيح الكلام

United States [واحد] 03-05-2013 05:41 PM
الذي درس المحاسبه هو عبدالرحمن عبدالقادر ,علي الحاج درس الطب و تخصص في النساء والتوليد = ما في تخصص اسمه النسوان في الطب ولو ما النسوان انت ما اتوجدت .احترم نصفك الاخر

United States [جابر] 03-05-2013 05:18 PM
السيد المستغرب يبدو انك حانق علي د. علي الحاج . اولا ما كان هناك داعي لاستعمال كلمة ( )
كان اولي ان تستبدلها ب( دكتور ) لان هذه الكلمة لها مستند يدعمها ومن مؤسسة تعليمية معترف بها وليس من فرد . ثم ان د .علي الحاج معروف عنه كان اول السودان في الشهادة السودانية وكذلك كان الاول في كل المراحل التعليمية وامثاله قليل في السودان اكاديميا. حتي في مجال السياسة رجل مشهود له عند من اراد ان يكون منصفا .


#602572 [mansour]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 02:45 PM
انت ما تتخيل القروش النهبتها من طريق الانقاذ الغربي نحن نسيناها ولا مفتكر حنطبق عليك فقه الستره ابدا يوم ماتزول هذه السلطه الغاشمه سوف نحضرك عن طريق الانتربول وتأكد من ذلك مافي شك ولاتظن اننا نسينا وسامحناك لاوالله سنلاحقك اين ماكنت نسألك عن تغويض الديمغراطيه وكل ما آل اليه حال الشعب السوداني ومعك مجموعه الرفاق


#602559 [المحسى]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 02:29 PM
ماذا يفيدنى ان قدم عبد الرحمن او عبيد اوذيد لحكومة البشير بالعكس يجب ان يسال اى شخص ساهم
ويساه فى بقاء هذه الحكومه ومد ايامه


#602554 [Ah-As]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 02:24 PM
لا يغرنكم كلام هذا الترابي مهما كتب ومهما تدثر بالاعذار انه احد المهندسين للانقاذ عليهم الاعتراف بخطئهم ومن ثم ينظر الشعب ان كان يقبل توبتهم انه احد اكثر الناس فساداً مع زمرته اولاد الترابي يذكر احد طلاب دارفور ايام المعاناة انهم ذهبو اليهم بتخصيص الاموال المستقطعة من دارفور لصالح صندوق دعم الطلاب لابناء دارفور فقط وذلك تماشياً بفدرالية الولاية حيث علم طلاب دارفور بان الاموال التي تستقطع من الشعب الدارفوري يكفي الطلاب من ابناء الولاية بمعدل 1000جنيه للطالب. الا ان علي الحاج رفض الفكرة بل حرض عليهم كلاب الامن واعتقلوهم. انه شخص غير صالح واسوا من ذلك انه سكت عن فساد القائمين على طريق الانقاذ وقال قولته المشهورة (خلوها مستورة). لماذا يسكت عن الحق والساكت عن الحق شيطان اخرص.


#602537 [موسى عبد العزيز]
3.75/5 (5 صوت)

03-05-2013 02:12 PM
WHAT IS THE DIFFERENT BETWEEN ALI AL HAJ, AND AL HAJ ADAAM, THEY ARE TEH SAME SHIT WITH TEH SAME COLORS.


#602506 [كسار الثلج]
5.00/5 (4 صوت)

03-05-2013 01:44 PM
يا علي الحاج انت تآمرت على نظام ديمقراطي مع متآمرين آخرين فلماذا البكاء عندماتآمر عليك من أتآمرت معهم\. نسيت ايام سطوتك و افترائك على الآخرين. نسيت أيام ما كنت تأمر وتنهي كما تريد. نسيت أيام ما كنت تنهر وتزدري. نسيت أيام يوسف عبد الفتاح وفي هذه أنت تعي ما أقول.


#602500 [adil a omer]
4.50/5 (2 صوت)

03-05-2013 01:37 PM
تكشف ايه يا ابو كشف

بعد ايه ما كلو بان


#602470 [بلال]
5.00/5 (4 صوت)

03-05-2013 01:04 PM
كلام ما منو اي فائده ضياع زمن


#602461 [مدحت عروة]
5.00/5 (4 صوت)

03-05-2013 12:59 PM
يا سيد على الحاج كيف يدعم هذا الشخص حكومة ديكتاتورية جات بانقلاب؟؟؟
راعى الضان فى الخلا عارف ان حكم الفرد او التنظيم الواحد لا يؤدى الا لكوارث وهو ما حاصل الآن!!!
الانقاذ او انقلاب الجبهة الاسلامية القومية من يوم 30 يونيو 1989 اصلا ما نافع ولا يرجى منه خير للبلد ودى اصلا وكلو كلو مافيها نقاش بتاتا!!!
الاتحاد السوفيتى واوروبا الشرقية كلها اتفرتقوا وهم زى الاسلامويين بس بافكار وشعارات مختلفة ونجحوا فى التصنيع الحربى والفضاء وكل حاجة بس فشلوا فى الاقتصاد وتوحيد دولهم واستمرار نظامهم السياسى لانه قائم على القهر وليس التراضى والحرية وفصل السلطات وسيادة القانون واورثوا شعوبهم الفقر والذلة والانكسار مقارنة مع الدول الديمقراطية الحرة التى تحكم بارادة شعوبها وليس بتزييف ارادة الشعوب واختزالها فى الرئيس القائد او الحزب الرائد!!!
والله ثم والله الذى لا اله غيره مافى واحد من الاسلامويين من حسن البنا وسيد قطب ولحد الآن يملا العين او يفهم بغم فى السياسة وادارة الدول والتنوع!!!
يفهموا فى حاجة واحدة وهى التآمر والخباثة وقيادة دولهم وشعوبهم الى التهلكة والخراب والدمار!!!!!
وين انتو من تشرشل وبسمارك وجورج واشنطن وتوماس جيفرسون وهلم جرا!!! انتو بتشبهوا ناس ستالين وشاوسيسكو وهتلر وموسيلينى والعسكرية اليابانية وهلم جرا يعنى قذارة التاريخ!!!!


#602427 [أحمد فقيرى]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 12:20 PM
هذا الرجل غير نزيه و غير سودانى فماذا نريد منه ؟


ردود على أحمد فقيرى
United States [عطا جابر] 03-06-2013 05:54 AM
يا اخي عيب كده كلكم لآدم وادم من تراب

United States [ابو محمد] 03-05-2013 04:04 PM
إذا قلنا ان على الحاج غير سوداني ، إذا النوبة في الشمال ايضا مش سودانيين لانهم قبائل حدودية وكذلك الامر ينطبق على البجا والبني عامر .....الخ . وإذا كان الامر كذلك ماهو رايك في المغاربة والشناقيط وغيرهم . بالله عليك اسال اجدادك من اصل ال "فقيري" . واذا لم تسطع ان تاصلهم ارسل لي عنوانك عشان اوريك اصلك وفصلك.


#602410 [المساح دمع البكا]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 12:06 PM
السيد الدكتور على الحاج تأخر كثيرا الوقت الذى كان يمكن ان تكون فيه شاهد ملك فأنت شريك اصيل فى كل ما حدث من السلب والنهب المنظم والغير منظم وبدايات التمرد فى دارفور ليس حبا فى اهلهاولكن لخلق مشاكل ليس للحكومه ولكن لكل السودان وبتوجيهات شيخك المعتوه نيرون .ما الذى يجعلك يا على الحاج وبعد مرور 42عام على اعدام عبد الخالق وبابكر وفاروق تأتى لتتحدث عن شجاعتهم وثباتهم هذه حكايات معروفه للقاصى والدانى ويحكيها الأباء الذين عاصروها لأبنائهم الشباب كما يحدثونهم بقصة القصر العشوائى وطريق الانقاذ الغربى وبيع سكر دارفور عندما كنت وزير تجاره فى الديموقرطيه الاخيره وماخفى كان اعظم والله انها المسرحيه الهزليه التى لايدرى من يضحك على من هل تعتمد يادكتور على ان الشعب فقد الذاكره من كتره المصائب التى حطت على رأسه بسبكم لاوالله والف لالن ينسى هذا الشعب الزل والهوان الذى لقيه منكم وطنى وشعبى كله خريه وانقسمت اثنين وفر كلامك ياعلى ليوم الحساب وهو قريب انشاءالله!!!!


#602406 [سم زعاف]
4.00/5 (3 صوت)

03-05-2013 12:02 PM
نفسي أعرف هذا الدميم عايش في ألمانياعلى أي مصدر> واحد من ثلاثة احتمالات:
1- فاتح عيادة نساء وولادة
2- عايش على الضمان الاجتماعي.
3- ماهبره من طريق الانقاذ الغربي

لصاحب الاجابة الصحيحة جائزة قيمة عبارة عن حج وعمرة مدفوع القيمة ومجموعة من المصاحف على أي رواية يختارها.


ردود على سم زعاف
United States [الفايز] 03-06-2013 11:05 PM
يا السم ..
يعني المانيا ناقصه دكاتره عشان واحد حرامي زي امثال علي الحاج ده يعالج حريمه .
هؤلاء كنزوا الذهب والفضه وسرقوا ونهبوا و شالوا وخمّوا ثم ذهبوا الى حيث يريدون .. ما عشان كدا الراجل قال (خلوّا مستوره) قبل فقه (السترة)
بتاعه (حاج ماجد سُعال) الكركاسه الإنقاذي الآخر ..

جيب الجايزه .

United States [win] 03-05-2013 07:19 PM
زعلت نصر الله ...... كده كويس .... ارجع قول ليهو الما دمــــــــــــــــــــيم

United States [نصر الله] 03-05-2013 03:04 PM
الاخ السم الزعاف-- الاسم الذي اخترته لنفسك يعبر عن نفسك المريضة فالسم لا خير فيه -- هذا الدميم صنعة الله الذي احسن كل شيئا خلقه -- اذا انت معترضا على ذلك فاسال الذي خلقك وخلقه عنه-- والا فسوف يسالك -- اذ لا تنطق من قول الا يتلقفه منكر او نكير وسترى حصاد ذلك حصاد قلمك الذي كتب ومدادك الذي سال فؤادك الذي لبى ووعقلك الذي فكر ولسانك الذي نطق-- شفاك الله


#602391 [أبو الجد]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2013 11:43 AM
طريق الانقاذ الغربي...........لجيب من ذهبت أمواله؟ ومن تورط فية؟ أرنا موقفا بطوليا في حق هؤلاء الأحياء ليرتاح في قبره من مات بمغسته.(ألحقنا بهم غير فاتنين ولا مفتونين يا رب العالمين).


#602390 [abass]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2013 11:43 AM
هلا هلا هلا دا زولنا الاكل الظلطططططططططططططططططططططططططططططططط توف عليك


#602370 [عباس ابن فرناس]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2013 11:26 AM
هووووي يا على وين قروش طريق الانقاذ حقنا ما بنخليهو مو لو جريت وشردتا الشراد بحلك ما تبقا حرامي وجبان اثبت على واحده بس يا حرامي وانت اصلك حرامي او جبان وانت اصلك جبان


#602369 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2013 11:23 AM
والله انت سبب مشاكل دارفور بتضييعك لطريق الاسفلت الغربي (معترض علي تسمية شارع الانقاذ الغربي)
وانت ماتتكلم عن اي فضائل لانك مابتعرف .... , (خلوها مستورة ) علي حساب منو اخلوها مستورة وإخلوها مستورة ليه لو ما إنت .............



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية

تقييم
5.00/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة