الأخبار
أخبار إقليمية
ما يجري في السودان.. مناورة.. أم مصالحة؟!
ما يجري في السودان.. مناورة.. أم مصالحة؟!
ما يجري في السودان.. مناورة.. أم مصالحة؟!


04-03-2013 12:03 AM


يوسف الكويليت

السودان الغني بكل شيء، إمكانات زراعية ومعادن وثقل سكاني، عاش في ظل الحكومات السابقة والحالية نموذج البلد الفقير والمفتقر لاستغلال ثرواته الهائلة نتيجة التخطيط العشوائي وعسكرة كل شيء، إلى جانب ما ورث من أحزاب عائلية هرمة لم تعد صالحة بتطلعاتها وفكرها، وطروحاتها لهذا العصر مما سهل على حكومة البشير أن تستأثر بالسلطة نتيجة تفكك الجبهة الشعبية وعدم قدرتها التأثير على مسار الشارع والسلطة..

السودان غرق في حرب الجنوب، واستسلم للأمر الواقع بانفصاله بدلاً من خلق مصالحة معه تؤدي إلى حكم ذاتي في إطار السودان الكبير، وتحولت أزمة دارفور والحروب المختلفة، في أجزاء السودان إلى تجاوزات إنسانية أجبرت الجنائية الدولة وضع الرئيس البشير على لائحة المطاردة والمحاكمة، وكذلك ضغط الداخل من المعارضة الجديدة التي دخلت رموزها السجون أو الإبعاد وباتت عبئاً على الحكومة، ويضاعف من المشاكل تردي الناتج المحلي ووقوف الاستثمارات والعزلة الدولية التي ركزت على تنمية الجنوب كبديل عن الشمال..

إزاء هذه القضايا كلها، بادر البشير إلى محاولة جذب المعارضة إلى حوار مفتوح من أجل خلق أجواء مصالحة وطنية، وبشروط إخراج السجناء وإعلان صياغة جديدة لنظام الحكم لا تقف على حدود حزب وشخص واحد، وقد تكون هذه التحولات إجبارية للدولة، أو مراوغة لكسب ظروف تساعدها على الاستمرار، غير أن المعارضة ليست من السذاجة أن تنخدع بمناورة كهذه، وهي التي تمسك بالأوراق الأهم من داخل الشارع الذي مل سياسة التقشف لصالح المحاسيب، ويأتي الأكثر الموقف الدولي مكبلاً لأوضاع السودان والذي ضغط من أجل المصالحة الشعبية في داخل الشمال، وخلق توافق مع الجنوب يؤدي إلى ميثاق سلام طويل يفرض عهداً جديداً لمستقبل مستقر، وانفراجاً مع العالم الخارجي..

عقلياً لو اتفقت الأطراف على أهداف أساسية، فإن عائد المصلحة للجميع؛ لأنه من غير الممكن التساهل بوضع بلد ينحدر للتقسيم إلى أقاليم ودويلات في وقت يمكن التغلب على الظروف بمشاركة الجميع في إدارة الدولة وفق أسس ديموقراطية تضمن للجميع سوداناً واحداً، بدون مظلة أجنبية أو احتكار من قبل فريق أو حزب واحد..

خسارة التنمية طيلة السنوات الماضية، أدت إلى خسارة أخرى بهجرة العقول والكفاءات إلى الخارج، وحتى لو افترضنا أنها جلبت عوائد مادية، فهي لا توازي إدخالها عجلة العمل، والاستفادة منها في مجالات مهمة في الاقتصاد والتعليم والتنمية الاجتماعية داخل أقاليم السودان كلها..

السودان لديه القدرة على خلق الفرص والنهوض بنفسه، لكن بإدارة مختلفة تستوعب الرغبات الشعبية، وتطرح المشروع الوطني المتكامل، بأدوات جديدة وأهداف تراعي كل سلبيات الماضي والحاضر، والاستفادة منها من أجل بناء جديد لا يقوم على المحسوبيات على حساب الكفاءة، وربما أنها الفرصة الجديدة للنظام والشعب في استعادة الثقة بينهما وكسب سودان جديد.
"الرياض" السعودية


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 3889


التعليقات
#628168 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 12:10 AM
لماذا تستنكرون كلمة عائلة من حكما منذاللإستقلال عائلة المهدي وعائلة المرغني الضحية الشعب السوداني يقوم بانتفاضة ويعتقل ويعذب ويحكم العائلتين حتى ان كانو معارضين هل تعرض الصادق او المرغني اعتقال حقيقي ودخول بيوت الاشباح هل تعرض لتعذيب ان يقف فوق بلاعة مفتوحة بها روائح كريهة وبعوض بالملايين طوال شهر رمضان ومعلق فوق رقبته لستك قديم ورافع ثلاثة طوب في يدية الاثنين من بعد التراويح حتى السحور هل صودر الممتلكات الشخية للصادق او المرغني حتى الملابس الداخلية والشرابات والشهادت الجامعية في دولة البشير من حكم السودان البيتين يتم الصراع بينهم على الكيكة والتراخيص ووزارة الخارجية وياتي عسكري جاهل لايفقة في الدين ولا السياسة هذا هو حال السودان


#627947 [الوأواء الخرطومي]
1.00/5 (1 صوت)

04-03-2013 01:43 PM
شكراً على هذا التعاطف المتوقع من إمثالكم وأمثال صحيفة الرياض الغراء مع السودان. ولكن!! هل تفسر لي السبب وراء عزل المملكة العربية للسودان وتجاهله تجاهلاً تاماً طيلة نصف قرن من الزمان. ليت الأمر يتوقف على التجاهل. فقد ساهمت السعودية بشكل مؤثر في انفصال السودان بدعمها للمتمردين الجنوبيين دعماً عسكريا ولوجستياً، بل في الفترة الأخيرة كان الزي العكسري للحركة الشعبية يستورد من السعودية بواسطة تاجر سوداني هاجر الآن إلى أمريكا. مشكلة السعودية مع السودان ليست مع عمر البشير ولكنها مع السودان نفسه، وإلا كيف تفسر لي عدم زيارة إي ملك سعودي للسودان ماعدا الملك فيصل؟؟؟ بل حتى زيارات وزير الخارجية السعودي للسودان لا تزيد عن ساعات معدودة، هذا على الرغم من الزيارات المتكررة طيلة أيام العام للأمراء والوزراء السعوديين لكافة البلاد العربية دون استثناء ماعدا السودان وموريتانيا والصومال؟؟؟ مشكلة السعودية مع السودان وليست مع عمر البشير. يجب أن تراجع السعودية سياستها تجاه السودان وليس تجاه البشير الذي سوف يذهب حتما يوماً ما.


#627879 [سوداني وأحب الشعب السعودي]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 11:41 AM
اهم شئ في هذه المرحلة يا أستاذ/ يوسف الكويليت ، ان تعلموا بأننا السودانيين غير معترفين بهذه الحكومة وأرجو ان يكون تعاملكم معاهم يكون فيه شيئاَ من الحرص لأننا سنعيد للسودان سيرته الأولى وسترون الفرق حينها في حسن التعاون والتعامل معكم في شتى ضروب وضرورات الحياة


#627872 [عنبر عمر الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 11:23 AM
كاتب شجاع ومفال قوى ... سلمت يداك والى مواضيع حية فى الشأن السودانى33


#627657 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 07:03 AM
مقال فى الصميم!!
لكن يا اخ يوسف السودان لو اتبع طريق الديمقراطية وسيادة القانون وفصل السلطات وحرية الاعلام وتخلى عن العنصرية العروبية وتمسك بالسوداناوية كنا بقينا بلد يشار اليها بالبنان!!
ولا خوف على الاسلام لان الاسلام فى وجدان الشعب السودانى المسلم ولا خوف على معتنقى الديانات الاخرى فهم اخوان لنا سودانيين لهم ما لنا وعليهم ما علينا وازيدك من الشعر بيت لو اتبعنا طريق العلمانية السياسية وليس العلمانية الوجودية التى تحارب الاديان لانتشر هذا الدين الحنيف والعظيم فى ادغال الجنوب وباقى افريقيا لانه دين سمح ودين الفطرة السليمة!!!!
لكن تقول شنو فى تجار الدين من ناس الحركة الاسلاموية لا نشروا دين ولا بنوا وطن!!!!!


#627610 [wd fur]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2013 06:26 AM
لو اضفت الفساد المبرمج والمخطط لاعطيتك الدرجة الكاملة


ردود على wd fur
Saudi Arabia [سوداني وأحب الشعب السعودي] 04-03-2013 11:37 AM
لمن ؟؟ للكويليت ولا لمدحت عروة


#627538 [بريجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 05:39 AM
بكل تأكيد مناورة ومحاولةذر الرماد على العيون


#627516 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 05:23 AM
بارك الله في الكاتب فايقاد شمعة واحدة في ليل بهيم افضل من لعن الظلام......


#627494 [كركدى]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 05:06 AM
شكرا لك استاذ يوف كل كلمه قلتها كانت حقيقه و شكرا للتحليل البسيط المقنع ولكن اتمنى فى مقالك القادم ان تتناول سياسة السودان الخارجية و بذات مع الدول العربية والتى تجمعنا بهم قواسم مشتركه كتيره و ستجد ان وضع السودان الحالى او هذه المرحلة التى وصل اليها سوى كان فى فترة الانقاذ او قبلها ستجد ان هناك دول عربية كثيرة عانا السودان من سياستها الخارجية سوى كانت مباشرة او غير مباشرة ولك الشكر


#627462 [صديق]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 04:32 AM
( إلى جانب ما ورث من أحزاب عائلية هرمة لم تعد صالحة بتطلعاتها وفكرها، وطروحاتها لهذا العصر)
الكاتب ايضا ضحية عدم المتابعة واراء خصوم الاحزاب الوطنية .ما يسميه بالاحزاب العائلية غير صحيح ، فحزب الامة مثلا به اكفأ الكوادر فقاده المحجوب وعبد الله خليل وعمر نور الدايم وغيرهم من غير ال المهدي وهو حزب مؤسسات وقائد كتلة الاستقلاليين التي حررت البلد وحكم بطريقة ديموقراطية لاكثر من مرة لكن ححسد الصفوة وحقدها جعلتهم يركبون موجة العسكر للانقلاب على حكومة الديموقراطية التي يقودها الامة مع بقية احزاب السودان.
عائلييييييييييييييييييييييييية !!!!! لا احسن تخليها ملكيييييييييييييييييييييييييية !


ردود على صديق
[عصمتووف] 04-03-2013 02:06 PM
فحزب الامة مثلا به اكفأ الكوادر فقاده المحجوب وعبد الله خليل وعمر نور الدايم وغيرهم
انت الضحية وغير مواكب هؤلاء العظماء المذكورين يرحمهم الله اتفق معك كانوا منارات يهتدي ويحتذي بها اليوم حزب الامة اصبح (حسب الامة)بيوت من الامراء والنبلاء تفرق ايدي سبأ والصادق وعيالة هو الحزب الماعاجبو يحلق حواجبوا انحنا في اليوم

الا تتفق معي بان كل الاحزاب اصبحت عائلية

Saudi Arabia [وطني المكلوم] 04-03-2013 06:44 AM
يا خوي يا صديق كما تسمي نفسك اقول لك ولغيرك من السودانيين اتقوا الله في انفسكم وابناءكم الجيل القادم هذه البلاد لن ينصلح حالها بالشلليات ولا بالجماعات ولا بالكيانات الجهويه ولا القبليه ولا حتي العائليه التي تنفي وجودها لشيء في نفسك فهنا انت تكذب علي نفسك وتخدعها فلابد بد ان نغربل كل الايام من يوم خروج المستعمر وتسلم فيه السودانيين السلطه الي هذه اللحطه فنتساءل ونسأل ماذا قدم السياسي السوداني لبلده من ذاك اليوم وحبذا لو اصبحت ملكيه حتي وان كانت من بيت المهدي(الامه)لربما استقر الامر وعاشت الناس بهدوء بدلا من شد البلاد من كل طرف في الاتجاه المعاكس والمصيبه اننا او قل من يتعاطون السياسه والمتعاطفين معهم كامثالك لن يصحوا من سباتهم ابدا .... وبيينا الايام اذا شاء الله ان نشهد انحلال السودان بعد الجنوب جغرافيا ويلحق الباقي بالسابق وبل اتوقع الا تستقر حتي الدويلات المنفصله عن بعضها البعض لانه اصلا لا يوجد وعي سياسي وهذا ما تربي اليه السودانيون فلذا سيعيشون نكد الحياه الي يوم القيامه .


#627440 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 04:15 AM
((وربما أنها الفرصة الجديدة للنظام والشعب في استعادة الثقة بينهما وكسب سودان جديد.))
"الرياض" السعودية

سبحان الله ..؟؟!!
شكرا... يوسف الكودة..؟؟.. (الكويليت)..؟؟
لولا العقال، الذي يميزك، لظننت انك من احدى هوامش السودان،عوضا عن التحليل الواقعي والموضوعي والمنطقي عن احوال السودان، ومعها الحلول مجاناً..؟؟
لماذا لا يتم التعاقد مع امثالك، كمستشارين بالقصر، بدلاً عن اولئك القُصَّر والمحتالين والمفسدين..؟؟
اذا كان هذا هو معرفة ودراية، شخص اجنيي، فما بال هؤلاء الشياطين الخرس.؟؟..القابعين في القصر ..؟؟ وما حوله..؟؟

اوردت اسم، يوسق الكودة، عن قصد ربما لتشابه الفكر، ورجاحته.. سيما وهو رئيس حزب الوسط الاسلامي، واحد الموقعين على وثيقة الفجر الجديد الذين اطلق سراحهم بالامس.


ردود على lwlawa
Sudan [اقناع] 04-03-2013 05:26 PM
فكر يوسف الكودة .... ههههههههههههه والله انت ظريف .. قال فكر قال

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 04-03-2013 08:39 AM
( اوردت اسم، يوسق الكودة، عن قصد ربما لتشابه الفكر، ورجاحته ) اتمنى الا تغير رايك فى يوسف الكوده قريبا.


#627432 [toty]
2.25/5 (4 صوت)

04-03-2013 04:04 AM
تلاتة كباري وشارعين و سدّ
قدّيتونـــــا قصــادهــــم قــــدّ
لو جينـا لكشف حساب وجرد
******
أمسك واحد أول بدء:
سرقتو وطن واسع ممـــــتد
فكفـكتوهــــو
وزعزهتوهو
وأرهقتوهــو
وبشتنتوهــو
وهديـــــــتوهو هــــدّا هــــدّ!!
******
وهاك التاني أمرا إِدًّ:
حكمتو شعب كان زي الورد
أفقـرتوهـــــو
وشرّدتوهـــو
وجهجهتوهو
وعنصرتوهو
وقطعتو حبل كان واصل ودّ!!
******
آخد التالت لو ترتد:
وجدتو مصانع لقيتو مزارع
وسكـــة حديـــد جدّ بالجــــدّ
عطلتوهـــا
وفرتقتوهـا
ووقفتوهــا
وشلعتوهـا
وقطعتو رزق عمـال من حدّ!!
******
أحسب رابع وتابع العدّ:
وين تعليمنا؟ ووين ترنـيمــنا؟
وين آدابنــا؟ ووين كتــابنــــا؟
وين رياضتنا؟ ووين ريادتنا ؟
مرمطّوهـا
وأخّرتوها
وأفشلتوها
وطيّشتوها
وخلفـــتوها جهـــل عن قصد!!
******
شوف الخامس أخذ وردّ:
كيف وحدتنا؟ وكيف دولتـــنا ؟
كيف عيشتنا؟ وكيف حالتــــنا؟
ووين ثرواتنا؟ ووين أموالنا ؟
وين غيرتنا؟ وكيف سمعتـــنا؟
خرمجتوهـا
وبشتنتوهـا
وضيعتوهـا
وبـددتوهــا
ولوثـتوهــا
وبي سمعتنا مسحتو الأرض!!
******
هاك السادس ونفسك سدّ:
رئيسا راقص رقصا شين
مسئول مزواج ركّاب سرجين
وزارة تجارة وبياعين
ناسا عايشة ومبسوطين
جضوم منفوخة ملمّعة زين
كروش ممدودة متر مترين
أيادي طريّة نعومة ولين
طالعين ماكلين نازلين بالعين
مناشر تنشر مطحونين
بفقه السترة محميين
ومندسين ومدسوسين
بفقه ضرورة وقوّة عين
نهّابين ومغتصبين
فساد شفناهو رأي العين
وشمّيناهو أبو العفين
وناس بهناك دايشين دايخين
بطونهم خاوية وما لاقين
وجوهم هايمة وفقرانين
وعينهم طالعة وكمان صابرين!!
وليه ساكتين ؟
ولي متين ساكتين ؟
بإسم الدين الخدّاعين
خلو حياتنا زفت وطين
تجّار الدين الأفاكين
ملعونين ملعونين
ملعونين لي يوم الدين
غشيتونـــا
وبشتنتونـا
وعذبتونـــا
وجننتونـــا
وبكيتونا دمع ودم
ولطمة خدّ
******
وتقولّي كمان؟
تلاتة كباري وشارعين وسد؟ !!!
ياخي قول: ميتين كبري ومليون شارع وألفين سد
إيـــــــــــه بيسوّا قصاد وطنا إتبخر وإتفتت؟!
إيــــــــــه بتعني أمام حلـما إتلاشـى وإتبدد؟!
إيــــــــــه بتغني مع فشـلا إتأصّل وإتوطّــد؟؟!!
*****
بس يــا ودّ
حيلك شـــدّ
ويد علي يد
كلنـــــا ضدّ
ضد العسكر وحكـــم الفرد
ضد الظلمــة ومــن أفســد
نضال وارثنو أبّ عـن جدّ
أكـتوبر أولى لــنا بتشــــهد
وأبريل التانية أعادت مجد
والتـالتة قريبة وما بتبــعد
خليك واثق وإتأكــد
للأحلى حيكون الغد
للأفضل راجنّو الغد
للأجمل حنبني الغد
للأحلى حيكون الغد
للأفضل راجنّو الغد
للأجمل حنبني الغد


ردود على toty
Saudi Arabia [عبده] 04-03-2013 08:25 AM
قصيدتك جميلة يا (toty )


#627348 [طائر الفينيق]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2013 03:01 AM
1. الاهتمام العربي بقضايا السودان قليل جدا .. ولا يوازي أهميته الاستراتيجية في المنطقة ولا ما تتطلبه الأخوة والروابط الانسانية... برامج يومية على مدى ساعات في قناة العربية (الحدث المصري) والجزيرة عن مصر وسوريا وأحيانا ليبيا .. ولا تجد الا لمحات عابرة عن مشاكل السودان مع أنها المشكلات الأعمق في المنطقة كلها بما في ذلك سوريا التى لا تزال على الأقل دولة واحدة.. بينما السودان تقسم ويمكن أن ينقسم أكثر !!!

2. كما أن الكتابات الصحفية أيضا قليلة ويعوزها غالبا الالمام الكافي بقضايا السودان !!

3. رغم التقسيم والاحتراب والوضع الاقتصادي , فان للسودان ميزة غير متوفرة في كل بلدان المنطقة تقريبا وهي أنه عرف التنظيمات والأحزاب السياسية من وقت مبكر (الأربعينات) كما أن له تجربة مع الديمقراطيات والحريات العامة والانتخابات النزيهة وغيرها من لوازم التجربة السياسية الجيدة .. بينما معظم دول الخليج لم تعرف أية أحزاب ولا تنظيمات سياسية ولا أية انتخابات حرة ولا صحافة حرة مناي نوع.. مثلما للسودان أيضا تجارب في المصالحات السياسية وبجهوده الذاتية!!

4. نعم.. في عمق أزمة السودان تكمن أيضا فرصة عظيمة وفي مقدور شعبه النهوض من جديد..

5. أكثر ما عانى منه السودان هو التشخيص الخاطيء لأمراضه وعلله وبالتالي الوصفات الخاطئة.. كل صاحب أيدولوجيا حزبية أو دينية افترض أن أمراض البلد هى ما هو موجود في رؤوس أعضاء حزبه والوصفة هي برنامج الحزب أو الجماعة الدينية ... ولولا هذه التشحيصات الخاطئة لما كان موضوع الدين والشريعة وصفة للسودان لأنه لا توجد مشكلة أصلا بخصوصها.. أنظر الآن حتى أنصار السنة يرون أن المرض هو وجود الأولياء والقبب في السودان.. ووصفتهم السحرية هي تكسير القباب مثلا .. ولو استلموا السلطة اليوم لجعلوا هذه هي الوصفة الرئيسية لحل مشاكل السودان.. فتأمل !!

6. ليجلس كل الناس لتشخيص المرض أولا .. ثم تحديد العلاج بشكل جماعي (تشخيصي الشخصي لعلل السودان هو فقط العجز عن ادارة التنوع واذا ما استطعنا ادارة التنوع الديني والعرقي والثقافي والسياسي الهائل في السودان, بشكل جيد فاننا سننهض من جديد وبشكل يدهش العالم كله ) !!!


ردود على طائر الفينيق
Saudi Arabia [وطني المكلوم] 04-03-2013 06:59 AM
تعليقك جميل جدا وفي قمة الروعه .... ولكنني اعتقد واجزم بان السودان واهله ومستقبله لا يهم هؤلاء الذين جلسوا علي روؤسنا من اهل الحكومه والمعارضه( ما هي ساقيه مدوره) فالذي يجلس علي كرسي الدوله يستأسد والاخر يصيح وهكذا فما البلد ومصالح اهله لا اصلا في اجنداته .


#627304 [ابو رغد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 02:27 AM
جبت الديب من ذيلو يعني وله قلت كلام ما اتقال قبل كدا......


#627300 [سامي علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 02:26 AM
الي من تكتب ايها الاستاذ الغالي يوسف ومن يقرأ هذا المقال نعم نحن اللذين نقرأ ومن نحن الغلابة الكادين اللذين يتطلعون الى الافضل لان من هم على راس السلطة فلن يلتفتوا لمثل هذه المقالات ولا يهمهم امرها لانهم لا يشعرون بما نشعر به نحن لانهم فئة فضلت كل شيئ لنفسها واهلها فهم عايشين في نعيم على حسابنا لانهم قلة التحية لك يا استاذ يوسف واخيرا لي عندك رجاء خاص ان تنشر هذا المقال في الصحف السودانية حتى بفهم هؤلاء


#627275 [كوشن تود]
3.00/5 (3 صوت)

04-03-2013 02:10 AM
غدا سندق الصخر حتي يخرج الصخر لنا زرعا وخضرة

غدا الصبح لن يبقي السجن ولا السجان

غدا سنحاكم البشكير والكيزان

غدا ستنطفي نار الحروب في دارفور وكادقلي والقيسان

غدا ستمتلؤ خزائن بلادي بالريال والدرهم والدينار

غدا ستتساقط أوراق المحسوبية

غدا ستتكسر فروع العنصرية

غدا ستجرف السيل شجرة الكيزان والمنفعجية

غدا سنقيم دولة العدل ونشعل شمعة الحرية

غدا سيأكل الشعب كل الشعب التين والزيتون والرمان

غدا ستموت شجرة الحقد وستنمو شجرة الحب والأحترام

غدا سنبني المدارس والمستشفيات والمصانع في حلفا وكتم وبورسودان

غدا سيشبع الطفل اليتيم وسينام

غدا موسم الهجرة الي السودان

هذا طبيب وذاك مهندس واخر قلبه علي السودان

غدا ستسافر من حلفا الي نمولى لا خوف ألا من الذئب وكلاب الكيزان

غدا سنعيد الوحدة ونقيم العرس ونقول للعالم هنا السودان


ردود على كوشن تود
[comba] 04-03-2013 07:38 AM
willing god


#627248 [الفافنوس]
1.50/5 (3 صوت)

04-03-2013 01:48 AM
لكن البقنع الديك منو؟


#627227 [ali alfred]
3.00/5 (2 صوت)

04-03-2013 01:32 AM
شكرالكاتب المقال يوسف,ولكل كاتب شريف يعي الحقيقه وهدى الله المغفلين والمغرر بهم من عباد المال.


#627225 [يسقط البشير]
5.00/5 (6 صوت)

04-03-2013 01:31 AM
هذا الكاتب السعودى يفهم واقع الحال فى السودان اكثر من بعض السودانيين المخموميين بالهتافات والحنجوريات


ردود على يسقط البشير
Egypt [شجن] 04-03-2013 11:37 AM
(المخموميين بالهتافات والحنجوريات) لو جيت للجد ديل ضررهم للسودان أكتر من الكيزان


#627223 [zoal cool]
1.00/5 (1 صوت)

04-03-2013 01:31 AM
استاذ بوسف
لك كل الاحترام والتجله لاهتمامك لما يدور في السودان
ولك الشكر ايضآ للنصح الذي ازجيت والكلمات الطيبه
في حق الشعب السوداني
مع خالص ودي واحترامي


#627219 [قطيم بن ابوالنيم]
5.00/5 (3 صوت)

04-03-2013 01:26 AM
انا شخصيا لا احب الكتاب العرب عندما يكتبون عن السودان و لكن هذه المرة اعتقد ان الكاتب قد لمس الحقيفة و كان مقاله صادقا و ومتوازن وجدير بالتقدير


ردود على قطيم بن ابوالنيم
Saudi Arabia [كلام صاح] 04-03-2013 02:33 AM
والله أؤيدك كلامك بشدة.. وبالذات في جزئتيه الاخيرة وقبل الاخيرة من المقال[ خسارة التنمية....الخ]


#627213 [سوداني والسلام]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 01:20 AM
** عقلياً لو اتفقت الأطراف على أهداف أساسية، فإن عائد المصلحة للجميع ) نتمنى ذلك لمصلحة الجيل القادم .....


#627198 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 01:09 AM
المختصر المفيد كفيف ووفييت اتعلمو منه يا أهل النقة والكلام الكثير ما الجاب همه شاكرين لك أستاذ مشاركتك لناالمحنة والهم بالنصح والحكمة


#627166 [زول مشتاق لسودان زمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 12:27 AM
مقال منصف جداً من جهه محايده وفي الفقره التاليه من المقال يكمن الحل لكن البقنع طلاب السلطه ومرسخي الفساد المتمثل في حكومة الأنقاذ برئاسة بشيرهم منو؟؟؟
( السودان لديه القدرة على خلق الفرص والنهوض بنفسه، لكن بإدارة مختلفة تستوعب الرغبات الشعبية، وتطرح المشروع الوطني المتكامل، بأدوات جديدة وأهداف تراعي كل سلبيات الماضي والحاضر،).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
9.13/10 (5 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة