بالفضائية..الأزمة ليست مالية ..!!

** بالفضائية القومية تظلم، وليس هناك ما يمنع العاملين بها عن التعبير والجهر بتظلماتهم بالوسائل غير المخالفة لدستور البلد وقوانينها، إعتصاماً كان أو غيره..وكذلك للصحف حق رصد وسائل تعبيرهم ومناصرتهم بالرأي والخبر والتحقيق في قضيتهم العادلة..ولكن، ما ليس كريماً في حق العاملين هو نشر الصحف حدث إعتصامهم مصحوباً بحجم الطلاق الناتج عن تأخير صرف إستحقاقاتهم، أو كما ترد في صفحات الأخبار يومياً، ( 8 طلاقات)، حسب أخبار صحف السبت الفائت.. فالربط ما بين الطلاق وعدم صرف الإستحقاق ربط غير حميد، وما كان يجب أن يرد في خبر الحدث، ناهيك عن التكرار ..!!

** فالحياة الزوجية ليست شركة تجارية، بحيث تربط مصيرها وإستمراريتها بالأرباح والخسائر ورأس المال..ومجتمعات الناس تضج بالزوجات الصابرات على ضنك الحياة دون أن يحتقرن أزواجهن أو يطلبن الطلاق..وهي ذات المجتمعات التي تضج بأمهات اليتامى اللائي فقدن الزوج الحنون ولم يفقدن رحمة الله ثم الصبر الجميل..وعليه، بحث المرء عن الحقوق المضاعة شئ وأسباب طلاق الزيجات شئ آخر، ولو كانت الأشياء بمثل هذا (الربط المعيب) لما بات في منازل أهل السودان زوجا بجوار زوجته وأنجالهما ليلة واحدة منذ عشرين عاماً ونيف..!!

** ثم، إن كان المراد بالطلاق المرافق لحدث الإستحقاق المالي هو (دغدغة عواطف الناس) وكسب مشاعر الرأي العام، فهذا أيضاً غير مستحب في موقف كهذا.. فالحقوق المهضومة- عامة كانت أو خاصة – تنزع بقوة المنطق وسلامة التعبير، وليست بدموع الآخرين و (شفقتهم)..صاحب الحق المنتهك يجب ألا يظهر – أمام الناس ومن ينتهك حقوقه – ضعيفاً وباحثاً عن (الرحمة والشفقة)، وكأنه يستجدي ولا يطالب..المهم، لأي عامل بالفضائية إستحقاق أشهر بطرف الإدارة، وإن عجزت الإدارة عن دفع إستحقاهم فلترحل .. نعم عليها الرحيل، بإستقالة تحفظ ماء وجهها أو بإقالة تأتي بادارة قادرة على الإدارة، بحيث لا تظلم عاملاً لحد نشر أسراره الأسرية وخصوصياتها – طلاقاً كان أو زواجاً – في صحف الخرطوم، أو كما يحدث حالياً..والمحزن في أمر هؤلاء أن الدكتور أحمد بلال – منذ أسبوع ونيف – يكتفي فقط بمتابعة أخبار إعتصاماتهم و(طلاقاتهم)، ولم يحرك ساكناً لمعالجة قضيتهم، وكأن الحدث يخص العاملين بفضائية تونس وليست الخرطوم التي سيادته وزير إعلامها ..!!

**وليس بعيداً عن تظلمات العاملين بها، بالفضائية قضايا أخرى ذات صلة بإدارة المال العام بحاجة رفع الستار عنها ووضعها أمام السلطات العدلية والرأي العام.. فالأزمة ليست مالية، أو كما تعكسها الإدارة، بل الأزمة إدارية و فساد وإهدار للمال العام.. وإستحقاق العاملين قطرة في بحر (الفساد).. على سبيل المثال، نقرأ مايلي نصاً : ( السيد / الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية والإستثمار.. الموضوع : تحويلات شركتي دولبي وكونيكت..بالإشارة للموضوع أعلاه، تم تحويل مبلغ ( 275.000 يورو)، لشركة كونيكت و( 300.000 يورو)، لشركة دولبي، لشراء أجهزة ومعدات هندسية..ولكن حتى تاريخه لم يصلنا المستندات التي توضح إستلام هذه المشتريات ولا بوليص الشحن ولا الفواتير النهائية الخاصة بها، كما ننوه بأن هذا الأمر سوف يؤثر على تسليم الحساب الختامي للهيئة في مواعيده ..وعليه، نرجو التكرم بتوجيه الجهات المعنية بالإسراع في ذلك، علما اناا قمنا بمتابعة الأمر مع مدير عام الادارة العامة للشؤون الهندسية وتقانة المعلومات..وتقبلوا وافر الشكر والتقدير..بدرية علي الفضل، المدير المالي، 1/ 6/ 2011)، هكذا نص الوثيقة..!!

** فلندع طرح العطاء وفرز العطاء و المنافسة الشريفة و أفضل عرض وغيره من ضوابط المال العام المنسية في هذا الشراء، فلندع كل هذا، ونفسر الوثيقة.. بتاريخ (يونيو 2011)، تم تحويل تلك المبالغ لتلك الشركات لإستيراد تلك الأجهزة، و إلى يومنا هذا لم تصل الأجهزة للشؤون الهندسية ولم تعاد المبلغ للشؤون المالية.. (مشت وين ؟)..نأمل أن تخترع إدارة الأستاذ محمد حاتم سلمان (إجابة منطقية)، لحين شروق شمس الأحد باذن العلي القدير، حيث موعد البث المباشر لتفاصيل هذه القضية وأخريات بوثائق تشيب من هول حقائقها الأجنة في الأرحام ..ويا أيتها السلطات العليا والعدلية : دعونا نكتب ونفضح، ثم حاكموهم أو حاكمونا ..فالشعب يصطلي ما بين النزوح واللجوء والإغتراب والغلاء الطاحن، وإن لم نحرص على كشف نهب أو إهدار (أي قرش عام ) في هذا الظرف الإقتصادي الذي يطحن الوطن والمواطن، فمتى نحرص ..؟؟

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. شكرا اخي الطاهر ساتي
    اه يا دنيا 00بقينا في حيرة ولغز (الناهب اكتر منو) كم وكم قرانا مال عام منهوب ومهدور ومضروب و…ودلكن لمين نشكي ,طبعا لله بس ربنا خلي في عبادو حكام ,اين هم :العدلية والراي العام: العدلية هم هم والراي العام في سبات..
    ولك التحية

  2. انت طاهر ونقي ورائع يا الطاهر وتزداد نقاء وطهرا في اعيننا يوم بعد يوم والي الامام وعين الله ترعاك . وليخسأ الخاسئون .

  3. لا داعى للالتفاف حول الموضع بطرق اللوم والخروج عن القضية لماذا يا الطاهر ساتى انتم كصحفيين لم تتناولو معاناة العاملين مع هذا الذنديق الفاسد طيلة فترة معناتهم واحتجاجاتهم لتاتى اليوم لتتحدث حول الطلاقات وهى نتيجة حتمية للتردى وسلب الحقوق والحرمان من حقوقهم المالية اما بالنسبة للطلاق فقال صلى الله عليه وسلم انهن يكفرن العشير ولا تفتكر ان احد يولى مقالك هذا اى اهتمام بل بالعكس هو مقال ساقط ولا يعبر عن الواقع والمنطق مع ضغوط اقتصادية قاهرة لقد قام لعاملين باخراج ابنائهم من المدارس الخاصة التى كانوا يدرسون فيها بسبب الازمة المالية المختلقة من الفاسد محمد حاتم وباعوا سياراتهم لسد الرمق وديون تشيب لها الولدان هل تعلم ان محمد حاتم يقوم بخصم مستحقات التامين الصحى ولما ذهبوا العاملين للعلاج اتضح ان محمد حاتم لم يقم بسداد مبالغ العاملين للتامين الصحى وهى شركة شيكان للتامين ولقد حدث فى احدى المستشفيات عندما ذهبت احدى العاملات وهى بدرجة وصيفية محترمة للوضوع فبعد انتهاء الفترة المحددة بالمستشفى وقرر الطبيب الخروج من المستشفى تفاجأت هذه المسكينة بالفاتورة كاملة بالرغم من وجود البطاقة معها فقالوا لها التلفزيون موقوف فتصلت باقارب لها لاخراجها من هذا المأذق وهناك حالة كثر لا مجال لحصرها اما انتم كصحفيون فتركتم العاملين بالتلفزيون لوحدهم دون ان تناصروهم عدا الصحفيين الذين على خطى الطريق فكانوا يتناولون الموضوع كتغطية وسبق صحفى لقد انهار التلفزيون وانهارت اسر العاملين به جراء سلوك هذا الفاسد وذمرته امثال بدر الدين الحرامى وكبير اسألو من بدراللدين وماذا كان يعمل وهو احد عاملين شيكان فى معاينة مايراد تامينه ولا شهادة له ولما جاء عبدالله مسار الوزير السابق للاعلام طرده من التلفزيون ولا م الذنديق محمد حاتم كيف له ان ياتى بمثل هذا ليكون مدير للشئون المالية والادارية ليعبث بها فسادا وهل تعلمون ان خالد ابن عمر مدير الهندسة بالتلفزيون ليس مهندس بل هو متخصص فى ادارة المكتبات اذهبوا واسألو المهندسين كيف يتعامل مهم بالسباب والشتيمة وهو غير متخصص فى المجال مما ادى لهذا التدهور فى كل شئ عربة تلفزة توقفت تماما عن العمل والان يستعين بعربة البث ويريد الانقضاض عليه ليلحقة بدمار التلفزيون الكلام كثير كثير كثير ولارجعة للعاملين إلا بإغالة هذا الفاسد ومحاسبته ان كان هناك عدالة حتى لو صرفوا مستحقاته وسعادة الرئس اتقوا شر العاملين باغالة هذا الفاسد وسيهدأ العاملين عن المطالبة بمستحقاته الان سقفهم اغالة هذا الكابوس

  4. الاستاذ/ الطاهر ساتي لك التقدير و التحية و الاحترام لكن هذا النهج من اللهث وراء أولاد الموية في المياه الراكدة من اساليب الادارات المالية في كل قطاعات و ادارات ووزارات السودان هو اسلوب صحفي رصين تشكر عليه لكنه مرهق و لن يفيد البلد و الطاولة تحتاج لتقلب upside down و على راس المراجع العام و النائب العام و رئاسة الجمهورية و الحكاية تحتاج لمراجعة في الهيكلة و القوانين و زمان ياماكان في واحد إسمه المفتش و هي وظيفة تبدا على التفتيش على المسئول كبير كان ام صغير من السوق الى الحي الى المدرسة الى المرافق المالية و هناك مفتش لكماسرة البصات و مفتش سكة حديد و مفتش تعليم و مفتش مالية و مفتش قيادة عامة ز غيرهم من المفتشين و الوظيفة هي من الكلمات التي غابت عنا في السودان و كانت الترجمة لها INSPECTOR بينما تطورت في الأساليب الادارية المرتبطة بالجودة لتصبح ِINTERNAL & EXTERNAL AUDITORS لكن في الحياة المدنية بعد 1989 و أسلوب التزكية ضاعت كل الهياكل و ستظل تلهث بين أولاد الموية مما يجعلنا أشفق عليك كثيرا و حتى في مرات أخريات خفت عليك من الترع و أعانك الله على هؤلاء و بقية القطط السمان!!

  5. “..نأمل أن تخترع إدارة الأستاذ محمد حاتم سليمان (إجابة منطقية)، لحين شروق شمس الأحد باذن العلي القدير، حيث موعد البث المباشر لتفاصيل هذه القضية وأخريات بوثائق تشيب من هول حقائقها الأجنة في الأرحام ” …. يلا يا ود ساتي لحقو ليناالعكد.

  6. أنت رجل صحفي بمعنى الكلمة لك مني التحية ونطالبك بالمزيد.لأنك تكتب ما يهمني كمواطن معرفته شكرا ساتي

  7. ربنا ينصرك استاذ الطاهر وانت تقف في صف المستضعفين والمقهورين ضد عصابات المافيا التي استولت علي مقدرات وممتلكات الشعب السوداني وحولتها لمصلحتها الخاصة دون وازع ديني او اخلاقي وتركت الشعب يعاني الفقر والجوع والمرض ويا خوفي ان تتكالب عليك هذه العصابات عديمة الرحمة والشفقة وتحاول ايقاف قلمك الحر كما فعلوا من قبل مع الكثيرين غيرك 0

  8. إذا نهبــنا في هي لله لا للجيب كما تعتقدون، الم نقل لكم من اول يوم ” هي لله ”

    اخي الطاهر ساتي ريح بالك، فلن تحرك ساكنا ، معظم الشعب السوداني مشـغول بقوت يومه،البقية الباقية وهم من اهل ” انقاذ ” ومن اهتدى بهديهم مشغولون كيف يحافظوا على قيمة مدخراتهم ويــنجو بهـــا من تدهور الجنية السوداني. الجيش من الدفعة 40 لا امـل فيه ، جهاز الامن مفاصله بيد الجعليين والشايقية وليس من مصلحـتهم ذهاب هذا النظام. لا امــل ، قلت ريــح بالك.

  9. محضر الاجتماع

    مسؤول صغير في الموتمر الوطني: عارفين يا جماعة الطاهر ساتي ده حلو شنو؟؟؟
    مسؤول اكبر منو شوية: والله ماعارف الزول ده بقى معروف وفي الواجهة واي حاجة تحصل ليهو ح نتفضح تاني يوم طوالي، مافي غير نصبر ونحتسب وكلو اجر وثواب نسال الله ان يجعل البحصل لينا ده في ميزان حسناتنا

    مسؤول اصغر من الاتنين: والله نحنا جاهزين لاي حل الله اكبر وهي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه
    المسؤؤول الاكبر من المسؤول الصغير:نحنا ما ح نعمل ليهو اي حاجة عشان ننفضح، الزول ده لازم يدخل البرلمان عن طريق التعيين وندخلوا مجلس الصحافة والمطبوعات ونمسكوا مقرر للجنة الشؤون الاعلامية ويكون عضو في جمعية حماية المستهلك وجمعية حماية البيئة ويستمر في الكتابة كمان ..

    المسؤول الصغير: الله اكبر ياها دي الشفافية وده الاصلاح البتدعو ليهو القاعدة والشعب

    المسؤول الكبير: شفافبة شنو بي راسك المدردم ده، مولاناده انا فهمتو.. داير يخليهو يضوق الطراوة، والهواء يضربوا شوية ونديهو كامري عشان المسؤوليات الوظيفية وكمان عربية بكس دبل كبينة للبيت عشان يشوف مصالحو لانو حيكون مشغول شدييييييييييييد وبعدين كان لقى وكت اللكتب

    واعتدل في جلستهوواراح ظهره على الكرسي ثم رشف رشفة من فنجان القهوة وضحك ضحكته الصفراء المعتادة وقهقه الجميع حتى بانت نواجزهم، ثم قال قوموا الى صلاتكم يرحمكم الله

  10. والله الواحد يستغرب من الشعب البقى باطل ودمه مجمد في فريزر وهو يقرأ كل هذه الماسي التي تتحدف علينا ليل نهار. تهانينا للبطل ود ساتي على نتيجة فضيحة دولار العكد. اللهم ريح صرصر عاتية لا تبقي فيهم ولا تذر

  11. دعونا نكتب ونفضح، ثم حاكموهم أو حاكمونا …………………………………………. ادا لم تقل غير هده العبارة فأوفيت
    شكرا جزيلا لك

  12. الأستاذ الطاهر ساتي
    ما رأيك بترك صحيفة السوداني والانضمام الى صحيفة أخرى نصف محترمة ، وأقول نصف محترمة لأن صحف عصر الانحطاط ليس من بينها صحيفة كاملة الاحترام ، نعم يوجد صحفيين محترمين ولكن لا توجد صحيفة واحدة محترمة ،،، لا يعقل يا أستاذ الطاهر أن تكتب لصحيفة يرأس تحريرها ذلك المنافق المدعو ضياء بلال ، والله إنها لمنقصة وسبة في حقك ، قراء الراكوبة وجميع الصحف الالكترونية يحترمون كتاباتك وجهودك لكشف الفساد وكشف عورات رموز النظام المجرم ولكنهم يمقتون رئيس تحرير صحيفتك المطبلاتي حارق البخور والذي لا يجيد سوى التملق والدهنسة والتمسح بأذيال وأحذية الكيزان شأنه في ذلك شأن تيتاوي وأحمد البلال والهندي وغيرهم من الأرزقية الذين ابتلاناالله بهم في هذا العهد المشئوم، أترك هذه الصحيفة يا أستاذ الطاهر لتزداد إحتراما وحبا في نظر قرائك

  13. عشان كده ياأستاذ الطاهر نحن نصر ونطالب بقناة فضائية معارضة ولديها مصداقية ومهنية

    حتي تكون البديل المناسب لهذه التراجيديا الموجبة لجميع أمراض العصر (غير الزهايمر)

    لذلك ياأهل الراكوبة ويا قبيلة المعلقين، أجعلوا هذا الأمر همكم الأول

    كسرة ثابتة:

    أخبار القناة الفضائية المعارضة شنو ووو ووو

  14. يا مظلومى التلفزيزن :
    جيبوا ليكم قنابل ودمروا بيهو التلفزيون الاهبل دا وشوفو ليكم شغل تانى يجيب ليكم رزق حلال

  15. كصحفى محترم ومتخصص انكرت على الذين يكنبون عن اثار الازمة بين المدير والعاملين ودا يحسب لعمق كتاباتك.واعلم استاذ الطاهر مهما عرضت من وثائق لن توفى فساد محمدحاتم حقه والمحير بقاءه كل هذه المدة فى الادارة ومن خلفه بطانة من الارزقية عديمى الضمير الذين لم يهزهم ظلم زملاءهم ومعاناتهم وهم فى الغالب عديمى الموهبة والكفاءة واتمنى كنسهم مع ولى نعمتهم.لك الشكر فى انتظار الاحد

  16. يا اخ يا طاهر يا ساتى.. السلام عليكم “يتنزل” والتحيات “اليكم” تنداج … الا تذكر ان السيد مدير التلفزيون فى خطابه قومى التوجه فى اطار تمتين العلاقات الحميميه التنوعيه الذى القاه مساء احتفالية التلفزيون بالعيد الذهبى وجه تحياته ذات الحضور الواسع المتنوع المرتكزات للسيد رئيس الجمهوريه(وثغره يفترّ عن ابتسامة عريضة وغير مسبوقه تعبر عن مصالح آنيه وتطلعات مستقبليه) قائلا:احييك سيدى الرئيس “مثنى وثلاث ورباع” .. اها دا زول تانى بيتزحزح من منصيو؟
    سؤال: اخبار قناة الزكاة (ست الخمسين الف دولار) شنو؟ قامت ولا لسه؟ يبدو ان اليوروهات اللى انحولت لشركتى “كونّيكت و دولبى” هى لشراء ألأجهزه والمعدات الهندسيه الخاصه بقناة “الزكاه”
    التى بح صوتك بشأنها .. فلا قامت القناة ولا وصلت الاجهزه والمعدات .. يبقى الشؤال هل رجعت الخمسين الف دولار الى ديوان الزكاة ام لا يزال ينتظر زما بدّل تبديلا ؟

  17. يالطاهر ساتي عفيناك من المستندات الجديدة . هو المستندات القديمة هزت شعره الناس ما بهما فساد وبقت تفتش للفساد بس ما لقيا . وناس الحكومة عارفين كدة وعارفين مافي زول بشتغل بيهم .
    وانت تاعب نفسك ساي وماك جايب خبر .

  18. والله ديل ملة لو طلعته ورق ومستندات عبوت الف دفار مابسمعوك ولابيحسو مال الحرام كتل قلبهم تب واكتب وأنشر علي الأقل نحن نعرف لانه يوم الحساب لابتنفع دقن ولاعلامة صلاة الحرامي والفساد يحاسب إنشاء الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..