أخبار السودان

إفتتاح كلية جنوب الصحراء بالفاشر هذا العام بدعم معنوي من االكونغرس

عبدالوهاب همت

عقد مجلس أمناء مشروع كلية جنوب الصحراء والتي سيتم افتتاحها هذا العام في مدينة نيالا اجتماعه أول الأمس الاربعاء 22 يناير ، في فندق كورنثيا بالخرطوم وقد حضر الاجتماع رئيس مجلس الأمناء دكتور الصادق خلف الله و الدكتور سليمان جدو المؤسس الرئيسي للمشروع . و الكلية التي ستصبح جامعة في غضون الثلاثة أعوام القادمة تتلقي دعماً معنوياً مباشراًمن أعضاء كتلة السود بالكونغرس الأمريكي لدعم الاستقرار و التنمية في اقليم دارفور وتدشين اول مشروع تعاون بين الجامعات الامريكية و اقليم دارفور .
تم إكتمال المباني الرئيسيّة لكلية جنوب الصحراء في ولاية شمال دارفور بمدينة الفاشر وتتبلور فكرة مشروع الكلية في انشاء مؤسسة تعليمية علي مستوي التعليم العالي والبحث العلمي تحت مظلة التعليم الأهلي والأجنبي وكان المشروع قد نال الموافقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق ببرنامج العلوم الإدارية مرتبة الشرف و برنامج تقانة المعلومات مرتبة الشرف، وتهدف الكلية إلي المساهمة فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وايضا تهدف الى توفير منح مجانية بنسبة ٢٠٪؜ من مقاعد الجامعة لأبناء النازحين، وتوفير فرص عمل لأبناء الولاية وفتح فرص للدراسات العليا والبحث العلمي علي النطاق المحلي والعالمي
وهي تعتبر نموذج للتعليم الأهلي في الولاية ومن ضمن مميزات الكلية هو توفير الكفاءات العالية والخبرات من الأساتذة والإداريين والفنيين وتوفير البيئة التعليمية المثالية بالسودان، والآن اكتملت مباني الكلية وتم تجهيز عدد ثلاثة معامل ومكتبة إلكترونية ومكتبة ورقية وهنالك العديد من المتطلبات التي تساعد علي خلق بيئة جاذبة للتعليم بالكلية بالنسبة للطالب الجامعي قيد التجهيز وسوف تستخدم الكلية مناهج ذات نهج مختلف ومتميز وتؤمن الكلية بمبدأ روح العمل الجماعي والتعاون والتنسيق مع مختلف الجامعات والمعاهد العليا والمؤسسات العلمية داخل وخارج الدولة
وحظيت الكلية بموافقة المسؤولين والقواعد الشعبية بالولاية، وايضا نالت التصديق المبدئي من وزارة الاستثمار ووزارة التخطيط العمراني بقطعة أرض مساحتها ١٠٠ألف متر مربع بالولاية لمواجهة أفكار وتطلعات الكلية الآنية والمستقبلية.
وعقد أعضاء مجلس أمناء مشروع كلية جنوب الصحراء اجتماعهم الأول بواشنطن و الثاني هذا في فندق كورنثيا بالخرطوم برئاسة رئيس مجلس الأمناء د. الصادق خلف الله وبحضور كل من الآتي اسماءهم :-
– د. سليمان عبدالكريم جدو
– د. بدرالدين عمر الحاج موسي
– د. إبراهيم باني
– د. محمد الطيب منصور
– م. محمد ادم
– أ. حنان صلاح
– د. علي حسين
– أ.عائشة ابراهيم حسن محمد

تعليق واحد

  1. التحية لكل ابناء اقليم دافور

    وكل شمعة تضاء في الظلام تعبر انجاز .ويستحق اقليم دارفور كل خير .تنمياتنا بمزيد من التقدم .

  2. يا ناس خلاف رب العالمين فينا . هل مشكلتنا في السودان في قلة الجامعات ؟ ولا مشكلتنا مشكلة ( أكل ) موت أو حياة بأبسط أشطالها؟

  3. خبر جيد لكن أرجو أن لا تكرر الكلية هذه البرامج التي شاعت في كل الجامعات دون أن يجد خريجيوها فرص للعمل والإسهام في التنمية… ركزوا على البرامج الهندسية للكوادر الوسيطة في مجالات الكهرباء والميكانيكا والإنشاءات فهذه هي التخصصات و الكوادر التي أهملتها الجامعات وهي ما نحتاج إليها في التنمية. ويجب أن يكون التركيز علي الجانب العملي أكثر من النظري ويمكنكم القيام بذلك ما دمتم تحصلون على عون من الكونغرس.

  4. ما عندها اي معني
    فقط تجاره لكي يغنوا علي حساب المساكين
    ادعموا الجامعات الموجوده اصلا وهي كثيره جدا
    ما في اي داعي لجامعات وكليات جديده

    قال تهدف الكلية إلي المساهمة فى التنمية … شوف الكذب والنفاق

    الهدف الاساسي هو الثراء للمؤسسين

  5. التحية لكل ابناء اقليم دافور

    وكل شمعة تضاء في الظلام تعبر انجاز .ويستحق اقليم دارفور كل خير .تنمياتنا بمزيد من التقدم .

  6. يا ناس خلاف رب العالمين فينا . هل مشكلتنا في السودان في قلة الجامعات ؟ ولا مشكلتنا مشكلة ( أكل ) موت أو حياة بأبسط أشطالها؟

  7. خبر جيد لكن أرجو أن لا تكرر الكلية هذه البرامج التي شاعت في كل الجامعات دون أن يجد خريجيوها فرص للعمل والإسهام في التنمية… ركزوا على البرامج الهندسية للكوادر الوسيطة في مجالات الكهرباء والميكانيكا والإنشاءات فهذه هي التخصصات و الكوادر التي أهملتها الجامعات وهي ما نحتاج إليها في التنمية. ويجب أن يكون التركيز علي الجانب العملي أكثر من النظري ويمكنكم القيام بذلك ما دمتم تحصلون على عون من الكونغرس.

  8. ما عندها اي معني
    فقط تجاره لكي يغنوا علي حساب المساكين
    ادعموا الجامعات الموجوده اصلا وهي كثيره جدا
    ما في اي داعي لجامعات وكليات جديده

    قال تهدف الكلية إلي المساهمة فى التنمية … شوف الكذب والنفاق

    الهدف الاساسي هو الثراء للمؤسسين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..