المقالات
السياسة
الرب/الإله و البشر/الإنسان و الطين/التراب 3
الرب/الإله و البشر/الإنسان و الطين/التراب 3
06-13-2018 04:05 PM

وصلا لما إنقطع فى المقالات السابقة نتيجة للجدل حول تباين معنييى الله و الرب يأتى هذا المقال, و لما لمعنى الربوبية من أهمية أرجو أن أضيف هذه المقدمة اللازمة لتلخيص فكرة العرش و السموات السبع الماورائية التى تم شرحها آنفا ,قال تعالى:-
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ ((أَمْرَهَا ۚ ))وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)فصلت
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ ((الْأَمْر))ُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)الطلاق.
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ يُدَبِّرُ ((الْأَمْرَ ۖ ))مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3)يونس.
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ ((بِأَمْرِهِ ۗ ))أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَ((الْأَمْرُ ۗ ))تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) الأعراف
بالنظر للآيات أعلاه لا أعتقد أن هناك حوجة لشرح إضافى لفكرة العرش الذى يدبر شؤون عالم الملك و قد أوضحت ألآيات أن الله بعد تسوية السبع أرضين سوى السبع سموات ثم أوحى لكل سماء أمرها بأن تتخصص فى شأن , ثم إستوى على العرش يدبر الاوامر الحادثة بحسب مشيئته .
من يعتقد بأن السموات السبع مادية و أن العرش المشار إليه فى القرآن هو عرش الله المنزه الذى ليس كمثله شئ فعليه أن يراجع نفسه فهذا قد يقودنا إلى تجسيد الله ,الرسالة الخاتمة هى الوحيدة التى نزهت الله سبحانه و تعالى ,تأمل هتين الآيتين أخى القارئ:

وَانشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16) وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17)الحاقة
لا حظ عزيزى القارئ (عرش ربك) , الله سبحانه لا يحده عرش و لا مكان و لا زمان.
الإعتقاد بأن عرش الربوبية هو عرش الألوهية و أن الإله يحده العرش أدى لكثير من البلبلة فى صفوف السلف و أهل العقيدة فقد ثبت التالى لدى أهل العلم الشرعى فى نزول المولى تبارك وتعالى:-
أنه ينزل في ليلة عرفة، وثبت أنه ينزل ويدنو في النصف من شعبان، وليس هذا يعني أننا نخص ليله بقيام ونهاره بصيام، ولكن المولى تبارك وتعالى ينزل في ليلة النصف من شعبان؛ ليغفر لعباده الصالحين، وينزل تبارك وتعالى في كل ليلة من الليالي إذا بقي ثلث الليل الآخر، فينادي في عباده: (أنا الملك. هل من داع فأجيبه؟ هل من مريض فأعافيه؟ هل من مستغيث فأغيثه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ حتى يطلع الفجر) أي: حتى يظهر الصبح. ينادي المولى تبارك وتعالى ويتودد ويتحنن إلى عباده في هذا الوقت، وهو وقت إجابة الدعوة كما أجمع على ذلك أهل العلم، لكن القضية الآن: هل نزول الله تبارك وتعالى ثابت أم لا؟ والسؤال الثاني: إذا كان ثابتاً بالأدلة فكيف ينزل؟
أما الإمام مالك عندما عرض عليه سؤال الرحمن على العرش إستوى أجاب (الإستواء معلوم و الكيف مجهول)
و فقيه آخر سئل ؟ كيف تؤمن بإله ينزل ويطلع؟ قال أؤمن بإله يفعل ما يشاء.
على العموم حضارتنا الأرضية مبنية فى الاساس على تعرفنا على مبدأ الربوبية و ما تفوق علينا الغرب إلا بتفننه فى طرق القياس و التحليل و إستنباط القوانين و إنزالها على أرض الواقع,فى الحقيقة هذا المبدأ اصلا لا يحتاج لقرآن, يعرفه حتى راعى الضأن فى الخلاء.
لكى يكون هذا المبدأ عاما فى القرآن وجب تطبيقه على كل آية و قد أشار أحد القراء إلى إحدى الآيات الى ظن أنها لا تنطبق:
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا(19) مريم
حقيقة هذا من قبيل الاعجاز القرآنى من عالم الغيب , نعم الحمل من غير ذكر فى ذلك الحين هو أمر خارق للعادة و لكنه ليس كذلك فى زماننا هذا الذى اكتشف فيه الاستنساخ و طبق!!!
و مثلها:
وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ(143) الاعراف.
اذا تمعنا فى أمر الجبل ,هناك أشياء كثيرة فى الماضى و الحاضر تدك الجبال منها الصواعق و الزلازل و البراكين و الديناميت و القنابل الذرية..لكى نلحظ الفرق بين مبدأى الربوبية و الالوهية فى الآيات يجب أن يكون التباين واضحا,أى شئ لا يمكن لغير الله فعله بأى وسيلة من الوسائل.
الآية الوحيدة التى دلت على رؤية السموات السبع هى التالية:
أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا (15)نوح
حقيقة هذه الآية و الآيات المرتبطة بها تدلنا على عدة أشياء أن قوم نوح كانوا أصحاب حضارة إكتشفت التعدين و النجارة و إستئناس الحيوان و النبات و التقويم و أشياء أخرى سأعالجها فى مقال قادم, و تدلنا على أن أرض ما بين النهرين إستقبلت علوما غيبية (قصة الملكين) , أما (ألم تروا) الواردة فى الآية أعلاه فلا تدل على النظر بالعين المجردة و إلا لكان من الاوفق أن تقول الآية (ألا تروا), و مثلها فى سورة الفيل: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) الشاهد أن حادثة الفيل وقعت قبل ميلاد الرسول بإحدى و خمسين يوما.
قوم نوح كانوا متطورين روحيا ووسطهم صالحين كثر و مدعومين برسل من الملائكة ساعدوهم فى أمور دينهم و دنياهم و قد علموا بتفصيل خلق السموات الماورائية,الانسان فى ذلك العصر و إلى أمد قريب لا يعرف من الكون إلا ما يحيط بالارض من شمس و قمر و الكواكب و بعض النجوم الكبيرة.

صلاح فيصل
[email protected]





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 832

خدمات المحتوى


التعليقات
#1783391 [أحمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2018 10:30 AM
ما تثيره من مواضيع مثير للإهتمام جداً ، و لكن لي بعض الملاحظات
أولاً
عند طرحك لموضوع الرجاء أن تذكر الرأي الآخر ثم بعد ذلك تبدأ في تفنيد ذلك الرأي من جميع جوانبه ، و من ثم يمكنك طرح رأيك الشخصي ليتثني لنا مناقشته
ثانياَ لا يوجد شيئ مطلق فكل الأشياء قد ننظر لها من زاوية مختلفة و لذلك لا تضع في ذهنك مسبقاً خطأ الرأي الآخر و تستميت في الدفاع عن رأيك أو صحة المعلومة و توردها كأنها حقيقة غير قابلة للنقاش ! ولكي أوضح لك دعني أقتبس عنك التالي
ثبت التالى لدى أهل العلم الشرعى فى نزول المولى تبارك وتعالى:-
أنه ينزل في ليلة عرفة، وثبت أنه ينزل ويدنو في النصف من شعبان
هنا قد حددت الله الغير محدود في الزمان و المكان
حددته في المكان لأن ليلة عرفة في السعودية يقابلها النهار في أمريكا مما يعني أنه لا ينزل في نهار عرفة .
حددته في الزمان لنفس السبب لأن حين يكون ليلاً في السعودي يكون نهاراً في أمريكا لليوم السابق له ؟؟؟
مثال آخر
الحمل من غير ذكر فى ذلك الحين هو أمر خارق للعادة و لكنه ليس كذلك فى زماننا هذا الذى اكتشف فيه الاستنساخ .
هنا نجدك قد تناسيت حقيقة جوهرية و هي حدوث الحمل بدون تدل بشري في حين أن الإستنساخ به عامل التدخل البشري !!!! و عليه فإن حجتك قد سقطت و لكي تتفادي مثل هذه الأخطاء كان يجب عليك أن تبحث عن تعريف المعجزة ثم تقوم بطرح رأيك مسانداً أم رافضاً للرأي الآخر
تنبيه هام
ذكرت لك ما ذكرت لأنني أري فيك باحث واعد و باحثاً ممتاز و إنني أأمل أن تسد الثغرات الطفيفة في أبحاثك .

[أحمد علي]

#1782747 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2018 01:41 PM
قال كاتب المقال: ((ن يعتقد بأن السموات السبع مادية و أن العرش المشار إليه فى القرآن هو عرش الله المنزه الذى ليس كمثله شئ فعليه أن يراجع نفسه فهذا قد يقودنا إلى تجسيد الله))

هذه المعلومات ( الاستنتاجات) التي ذكرها كاتب المقال خاطئة 100% فالعرش و السموات مخلوقات لله و هي أشياء مادية , اكرر مادية و هي من مخلوقات الله و بالتالي فان تجسيد المخلوقات لا يعني تجسيد الخالق , فنحن بشر خلقنا الله تعالى ولنا أجساد , فهل كوننا بشر لنا أجساد يعتبر تجسيدا للخالق؟؟؟ ما لكم كيف تحكمونّ!!!

الرؤية المقصودة في قوله تعالى ك: "أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا" (15)نوح
هي التفكر و التدبر و ليس مجرد النظر بالعين

[ود الحاجة]

#1782744 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2018 01:35 PM
اولا : كل عام و انتم بخير و صحة

بدو انه ليس لكاتب المقال وقت للبحث و التدقيق , مثلا هناك فرق شاسع بين الاستنساخ و خلق عيسى عليه السلام و لكي نعرف الفرق فالرجاء قراءة الوصف الموجز ادناه لعملية الاستنساخ:
أخذ خلية جسمية Somatic cellبالغة متخصصة ووضعها في أطباق زجاجية ومعاملة هذه الخلايا بمعاملات خاصة لتصبح أنويتها صالحة لتوجيه عملية التكوين الجنيني .
2- اخذ خلية بويضةovum ونزع نواتها الحاملة للصفات الوراثية
. 3- استخدام الشحنات الكهربائية لإدماج الخلية الجسمية مع البويضة بمثابة عملية الاخصاب fertilization , فيتكون نتيجة لذلك بويضة مخصبة .
4- زرع البويضة المخصبة في قناة البيضoviduct لمدة ستة أيام لأجل حصول عملية التفلج (الانقسام الخلوي التضاعفي) , وهي مدة كافية ليصل فيها الجنين الى طور التويتة أو طور البلاستولا .
5- نقل الأجنة وغرسها في أرحام حيوانات لأمهات بديلة حيث تستكمل هذه الأجنة نموها إلى أن يحين موعد ولادتها . •
بالتالي الاستنساخ يعني امكانية الحصول على نسل دون الحاجة الى العلاقة الجنسية المعروفة , ودون الحاجة الى ذكر يقوم بعملية التلقيح . •
في عام 1996 نجحت اول عملية استنساخ في سكوتلندا وكانت ولادة النعجة دوللي . •
في عام 1997 نجحت هاواي الامريكية باستنساخ 22 فأراً . •1998 نجحت اليابان باستنساخ ثمانية عجول.

ان خلق عيسى عليه السلام تم من دون تدخل اية وسائل علمية او تكنولوجية بشرية و ان عملية الاستنساخ الحالية لم يصل اليها البشر الا بعد حوالي 2000 سنة و لحيوانات !!!
يتضح لنا مما سبق, خطأ كاتب المقال في المقارنة بين الاستنساخ و معجزة خلق انسان من دون أب .
اذا استطاع الان شخص ان يطير الى قمة جبل من دون اية وسيلة صناعية الا يعتبر امرا خارقا للعادة ؟؟؟ مع اننا بواسطة الطائرات نستطيع التحليق فوق قمم اعلى الجبال.
ارجو تن تكون الفكرة قد اتضحت لكاتب المقال.

[ود الحاجة]

#1782629 [الهلالي]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2018 09:51 PM
لا يحدث الاستنساخ دون استخدام الادوات المخبرية حتى في يومنا هذا ... ولكن السيدة مريم وضعت غلاما من غير استخدام اجهزة ومواد مخبرية معلومة وهذا هو وجه الاعجاز... حتى في زماننا هذا لا يستطيع العلماء استنساخ حيوان دون استخدام الادوات المعملية اللازمة لذلك وهذه الادوات في النهاية من صنع الله الذي اتقن كل شئ خلقه...

[الهلالي]

#1782318 [الزول]
3.00/5 (2 صوت)

06-13-2018 06:56 PM
أنا شخصياً لا أرى فرقا بين الاستاذ صلاح فيصل والاستاذ شكري عبد القيوم فيما هم عليه من تشوش الرؤية الاعتقادية الصحيحة والتخبط في فهم آيات الله الممقروءة والكونية المرئية ليس بالعين والأدوات التقنية البصرية ولكن بعين العقل والمنطق العلمي ولا أريد التفصيل وامتنع عن الرد احتجاجا على سحب مقال شكري فكلاهما يقوم على أفكار خاطئة نتيجة الفهم الصحيح للدين وأسسه العقدية وكلاهما يمثل قطاعا كبيراً من المسلمين بعقائد فاسدة مثل الجسمية والصوفية وخير منهم اللاأدرية فأولئك أكفونا شر جهلم وعدم خوضهم فيما لا يعلمون.

[الزول]

ردود على الزول
[الزول] 06-14-2018 03:02 AM
آسف أشد الأسف لتسرعي عندما اعتقدت خطأ أن تعليقي المنشور لم يكن كاملاً ولكم العتبى حتى ترضوا وشكرا

[الزول] 06-14-2018 02:06 AM
الأمانة يا ادارة الراكوبة أنا بدأت قولي بامتناعي عن التعليق احتجاً على حذف مقال الاستاذ شكري وها أنتم تحذفون جزءاً من تعليقي وتتصرفون فيه برأيكم أنتم وهذا سبب إضافي للمقاطعة وشكراً


صلاح فيصل
صلاح فيصل

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2018 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة