الأخبار
أخبار إقليمية
السودان يشارك مراقباً في "النجم الساطع" بمصر
السودان يشارك مراقباً في "النجم الساطع" بمصر
السودان يشارك مراقباً في


08-10-2017 11:58 PM
أجرى نائب القائد العام للارتباط المدني-العسكري لقيادة القوات الأميركية في أفريقيا "آفريكوم"، ألكسندر لاسكاريس، محادثات في الخرطوم أمس مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول ركن عماد عدوي ووزير الخارجية إبراهيم غندور.

و أعلن عدوي تلقي السودان دعوة رسمية للمشاركة بصفة مراقب في تمارين "النجم الساطع" التي ستنطلق في مصر العام الحالي بمشاركة أميركية، على أن يشارك السودان بقواته في ذات التمرين، العام المقبل.

ووصف عدوي زيارة لاسكاريس إلى السودان بـ"المهمة"، لافتاً إلى أنّها تأتي "عقب انخراط الجيشين الأميركي والسوداني في مجالات التعاون على المستوى الأفريقي"، كاشفاً عن لقاءات ستتم خلال الأيام المقبلة، على مستوى استخبارات البلدين والجانبين العسكريين عموماً.

وقال عدوي، في تصريحات صحافية، إنّ "الاجتماع مع لاسكاريس ناقش كيفية استئناف التعاون العسكري بين السودان والولايات المتحدة، بعد استيفاء بعض الموضوعات التي ستمهّد الطريق لذالك التعاون".

وأضاف "عموماً الزيارة فتحت الباب واسعاً أمام مزيد من الحوار واللقاءات، لمناقشة العديد من القضايا التي يمكن أن تعيد التعاون العسكري إلى مساره الصحيح، والذي من شأنه أن يسهم في استقرار الأمن بالقارة الأفريقية".

وأكد رئيس هيئة أركان الجيش "الحاجة لهذه الزيارة باعتبارها امتداداً للقاء والحوار المباشر مع الولايات المتحدة، في عدة قضايا"، موضحاً أنّ الاجتماع تطرّق لجملة من القضايا بما فيها ملف الإرهاب والاتجار بالبشر، فضلاً عن خارطة الطريق التي أقرّها الطرفان في إطار سعي السودان، لرفع العقوبات الاقتصادية الأميركية عن كاهله.

وأكد عدوي أنّ "هذه الخارطة قطعت أشواطاً كبيرة"، قائلاً "ننتظر قرارات مهمة في أكتوبر المقبل"، دون أن يحدّد ماهيتها، موضحاً أنّ لقاءه، مع القائد الثاني لـ"آفريكوم"، تطرّق للوضع في ليبيا، ولمس تطابق وجهات النظر بشأن الوضع هناك.

كما تحدّث عدوي عن عدد من الخطوات التي يمكن للسودان القيام بها مع غيره، في سبيل إعادة الأمن والاستقرار والسلام إلى ليبيا، دون أن يذكر تفاصيل هذا الدور، "باعتبار أنّ السلام في ليبيا يؤثّر على الاستقرار في عدد من الدول الأفريقية"، بحسب قوله.

بدوره دعا نائب قائد قوات القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم" ألكسندر لاسكاري، السودان لضرورة مواصلة الحوار البناء مع الولايات المُتحدة وفقاً لخطة المسارات الخمس،و أعرب عن تقدير بلاده للدور الذي يضطلع به السودان إقليمياً.

الى ذلك أوضح الناطق الرسمي باسم الخارجية السفير قريب الله الخضر في تصريحات صحفية أمس، أن وزير الخارجية إبراهيم غندور التقي لاسكاريس، وأشار إلي أن غندور قدم شرحاً وافياً للأوضاع في المنطقة وانعكاساتها على السودان، منوهاً للدور الذي يضطلع به السودان في تحقيق الأمن الإقليمي والجهود المبذولة لمكافحة مخاطر الارهاب وجرائم تهريب البشر والمخدرات.

وأكد أن اللقاء استعرض أيضاً الأوضاع في كل من ليبيا، ودولة جنوب السودان، أفريقيا الوسطى والصومال، والتوافق على ضرورة التنسيق والتعاون من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في هذه الدول. وأشار إلى أن الاجتماع ناقش العلاقات الثنائية بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية، وقال إن لاسكاري أعرب عن تقدير بلاده للدور الذي يضطلع به السودان إقليمياً، ودعا لأهمية مواصلة الحوار البناء وفقاً لخطة المسارات الخمسة.

وأكد غندور مضي السودان في عملية الحوار البناء والتزامه بخطة المسارات، وقال إنها صارت تمثل أجندة وطنية تسعى لتحقيق هدف تطبيع العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح شعبي البلدين.

الصيحة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2244


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
2.04/10 (11 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة