الأخبار
أخبار السودان
بعد قصف السعودية واغتيال علي صالح:هل الخرطوم امنة من ثار اليمنيين؟!!
بعد قصف السعودية واغتيال علي صالح:هل الخرطوم امنة من ثار اليمنيين؟!!
بعد قصف السعودية واغتيال علي صالح:هل الخرطوم امنة من ثار اليمنيين؟!!


12-06-2017 11:14 AM
بكري الصائغ

مقـدمة:
******
ثأر الشعوب والحكومات اشد قسوة وألم قوي من ثأر الافـراد والجماعات.

المدخل الاول:
***********
(أ)ـ
جاءت الاخبار بالامس الاثنين ٤ ديسمبر الحالي ٢٠١٧ بعد مصرع الرئيس اليمني عبدالله صالح وافادت، ان ابنه صلاح صلاح، دعا كل اليمنيين وأنصار والده إلى الثأر من جماعة "أنصار الله" الحوثي، وان الثأر لوالده هو ثأر لكل يمني، مضيفا: "يا شعب.. الثأر الثأر..قاتلوهم أين ما وجدوا".. تحركوا"" ، وشدد صلاح نجل الرئيس اليمني السابق على أن أسرته لن تقبل العزاء إلا بعد الأخذ بثأرهم.

(ب)ـ
***ـ النظام الحاكم في السودان لمسه طرف سوط اليمنيين ، علي اعتبار انه نظام يشارك منذ اكثر من عامين في بكتيبة سودانية في حرب ضارية ضد الحوثيين المدعومة من ايران ، وايضآ ضد قوات علي صالح المسلحة بعتاد ثقيل ، ـ وبهذا المفهوم ـ يكون السودان قد ساهم بطريق غير مباشر في عملية تصفية الرئيس السابق علي صالح.

(ج)ـ
***ـ هناك ثلاثة جهات في اليمن تود الثأر من السودان:
١ـ قوات الحوثيين،
٢ـ قوات علي صالح،
٣ـ القوات الايرانية.

(د)ـ
نسـال:
***ـ هل السودان فعلآ أمن شر ثار اليمنيين في المستقبل، خصوصآ اذا ماوضعنا في الاعتبار، ان الاخذ بالثأرعادة متاصلة في اعماق اليمنيين منذ قرون طويلة بحكم بداوتهم وتاريخهم القبلي؟!!...

(هـ)ـ
***ـ لو كان الامر يتعلق بانتقام افراد يمنيين لهان الامر، الا انها الان اصبحت دعوة شعبية للجميع.

المـدخل الثاني:
***********
في هذه المقالة اليوم، رصد تاريخي لدول اجنبية اخذت بثأرها من نظام عمر البشير، جراء تصرفات كانت في غاية الخطورة
، وصدرت من الخرطوم في اعوام سابقة.

المدخل الثالث:
*********
الولايات المتحدة الامريكية تنتقم من السودان:
(...في يوم ٢٠ اغسطس عام ١٩٩٨، قامت بارجة امريكية كانت راسية في عرض البحر الاحمر خارج المياه الاقليمية السودانية باطلاق صاروخين استهدفا مصنع (الشفاء) في الخرطوم بحري ودمرته تمامآ، كانت هناك ثلاثة اسباب القصف الامريكي:

اولآ:
****
واحدة من اهم اسباب القصف ، الانتقام من نظام السودان الذي قد شارك ـ (حسب وجهة نظر واشنطن ) ـ في نسف سفارتي امريكا في كل من دار السلام (تانزانيا) ، ونيروبي (كينيا)؛ في وقت واحد، في يوم ٧ أغسطس عام ١٩٩٨.
.
ثـانيآ:
****
كان القصف بمثابة انذار صريح لنظام البشير ان يكف عن معاداة امريكا،وان تخرس الالسن التي تنادي ب( امريكا قد دنا عذابها).

ثالثآ:
***
قصف مصنع (الشفاء) جاء بعد ان اقتنعت حكومة بيل كلينتون وقتها بالتقارير الامنية التي افادت ان المصنع ينتج غاز الاعصاب، فقد ذكر وقتها مستشارالأمن القومي للولايات المتحدة ريتشارد كلارك أن المخابرات وجدت علاقة بين أسامة بن لادن ومشغلي مركز (الشفاء) الحالي والسابق وهما خبراء غاز الأعصاب العراقي والجبهة الإسلامية القومية في السودان.

المدخل الرابع:
**********
في واحدة من عمليات الثأر الامريكية من السودان ايضآ،ارغمت حكومة الولايات المتحدة نظام الخرطوم علي دفع مبلغ مالي كبير قدره (٢٠٠) مليون دولار كتعويض لأسر ضحايا المدمرة (كول) الامريكية التي كانت راسية في ميناء عدن، وتعرضت في يوم ١٢ اكتوبر عام ٢٠٠٠ لعملية تفجير انتحاري من طرف تنظيم (القاعدة) دمر البارجة ، بعدها تم توجيه اتهام امريكي رسمي للسودان بانه ضالع مع الارهابيين الذين قصفوا الباخرة ومصرع (١٧) بحار امريكي.

المدخل الخامس:
***********
من منا نحن السودانيين لا يعرف بالتفاصيل الدقيقة قصة احتلال مصر لمنطقة (حلايب) عام ١٩٩٥ ردآ علي محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في اديس ابابا، وهي المحاولة الفاشلة التي كلفت السودان ضياع ارض مساحتها (20,580 كم2)، واججت نيران الغضب بين البلدين طوال مدة (٢٢) عامآ ولازالت الازمة مستمرة، زادت في الاونة الاخيرة اشد حدة.

***ـ تعتبر عملية استيلاء منطقة (حلايب) من اقسي انواع الثأر المصري علي السودان ، وما عرف السودان لها مثيل من قبل الا في هذه الحالة النادرة،وحالة اخري هي حالة احتلال اثيوبيا لمنطقة (الفشقة).

***ـ الشيء المخجل في الموضوع ، انه خلال الفترة من عام ١٩٩٥ حتي اليوم، قد مر علي تاريخ مصر ثلاثة رؤساء هم : الرئيس حسني مبارك، الرئيس محمد مرسي، الرئيس عبدالفتاح السيسي، وماتجرأ البشير وفاتح مع احد منهم موضوع حلايب السودانية!!..زار البشير القاهرة اكثر من (١٧) مرة، وخلال هذه مافتح فمة بكلمة في حق حلايب!!

المدخل السادس:
***********
بعد فشل محاولة ااغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في اديس ابابا يوم ٢٦/ يونيو /١٩٩٥، وانكشاف امر المؤامرة ، وان السودان ضالع فيها ، عندها غضبت الحكومة الاثيوبية غاية الغضب من النظام الحاكم في الخرطوم وقررت تاديبه شر تاديب علي تماديه في رعونته وغباءه ومحاولة ارتكاب جريمة في عقر الدار الاثيوبي، بعد ايام قليلة من بعد الحادث نشرت الحكومة الاثيوبية علي اراضي منطقة (الفشقة) البالغ مساحتها بنحو مليون فدان!!

***ـ ان الذي يزيد من حيرة السودانيين ، ان البشير اصلآ ما ناقش مع الرئيس الاثيوبي السابق ملس زيناوي قبل وفاته قضية الارض المحتلة، ولا ناقش ايضآ مع الرئيس الحالي مولاتو تشومي ورتو، ولا يبدو ان البشير عنده الرغبة في فتح هذا الموضوع مع الجهات لانه يعلم ان اثيوبيا ستظهر له (العين الحمراء)، وهو لا يقوي علي مجابتها!!

المدخل السابع:
*********
بعض المنظمات المسلحة في ليبيا ، والتي كانت عون وظهر لمعمر القذافي وقتها عام ٢٠١١ ، سبق لها ان اعلنت بعد سقوط نظام القذافي انها بصدد الانتقام من عمر البشير اذا زار ليبيا ، وكان سبب غضب هذه المنظمات الليبية يرجع الي التصريح الخطير الذي ادلي به البشير بعد مصرع القذافي بانه ساعد الفصائل المسلحة التي حاربت ضد القذافي بالسلاح والعتاد الحربي،

***ـ منذ عام ٢٠١١ لم يقرب البشير ليبيا !!

المدخل الثامن:
********
لويس مورينو أوكامبو، ارجنتيني الجنسية، شغل في السابق منصب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، وكان مسؤولآ عن التحقيق والملاحقة القضائية لمرتكبي جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية والإبادة الجماعية ، في يوم ١٤/ يوليو عام/ ٢٠٠٨ أتهم مورينو اوكامبو الرئيس السوداني عمر البشير بعشر تهم تتعلق بجرائم حرب وأبادة وجرائم ضد الأنسانية ، في ٤ مارس ٢٠٠٩ وافقت المحكمة الجنائية الدولية على طلب المدعي العام أوكامبو إصدار مذكرة اعتقال لعمر البشير بتهمة تصفية مدنيين وتهجير قسري وتعذيب واغتصاب. يذكر أن اوكامبو دعا مجلس الأمن إلى الإسراع في تنفيذ أمر القبض.

***ـ اخذ لويس اوكامبو الثأرمن البشير نيابة عن شعب السودان المنكوب ، واذل النظام وبهدله شر بهدلة.....

***ـ بعد ان تقاعد اوكامبو وترك العمل في محكمة الجنايات الدولية عام ٢٠١٢، جاءت بعده في المنصب السيدة/ فاتو بنسودا من غامبيا لتولي منصب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، اكدت السيدة فاتو بانها ستلاحق الرئيس عمر البشير للمثول امام القضاة في محكمة الجنايات الدولية ، جددت مطالبتها باعتقال البشير وأعوانه ، وقالت لأسر الضحايا: "لا تيأسوا من الأمل".

المدخل التاسع:
***************
ياتري، هل تستطيع القاعدة العسكرية الروسيةان (شاء لها ان تقوم) حماية عمر البشير (المزنوق) من اوروبا ، وعربيآ وافريقيآ ؟!!، وان تحميه من شر الذين يتربصون به بشتي الطرق ، اما اغتيال او جلبه لمحكمة الجنايات الدولية؟!!
[email protected]






تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 12594

التعليقات
#1717240 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2017 03:27 PM
أتمنى من الله أن يتعرض البشير للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية وأن يتعرض للاغتيال أيضاً وهو جديد بالاثنين!

[هميم]

#1717040 [ابوكلبشة]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2017 06:27 AM
اقول لك شي؟ انت سافر وقول ليهم تعالوا شيلوا التار

[ابوكلبشة]

#1716999 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2017 10:41 PM
نماذج من تصرفات خطيرة قام بها عمر البشير،
وجلبت مشاكل الدولية عاني منها السودان...
****************************

١ـ
سلفاكير بحضور البشير:
الخرطوم تغذي الحرب في جنوب السودان
***************************
المصدر: ـ صحيفة "العرب"ـ جميع الحقوق محفوظة ـ
٣/نوفمبر٢٠١٧/
اتهم رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت الخميس الخرطوم بتغذية الحرب الجارية في بلاده والتي تسببت بمقتل عشرات الآلاف من المدنيين . وقال سلفاكير خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم “إن كان هناك شخص يمكن أن يتهم الآخر، فأنا يمكنني أن اتهم السودان”، مؤكدا أن الجارة الشمالية هي “مصدر السلاح الذي يأتي لجنوب السودان ويخلق لنا المشكلات”.وجاءت اتهامات الرئيس جنوب السوداني في ختام زيارة استغرقت يومين للخرطوم وهدفت إلى حل القضايا العالقة بين البلدين بما في ذلك الاتهامات المتبادلة بدعم المعارضين، فضلا عن مشكلة ترسيم الحدود بينهما.

٢ـ
حفتر يتهم حكومة السودان
وقطر بدعم اضطرابات ليبيا
*******************
المصدر:ـ كل الحقوق محفوظة لموقع ـ "السودان اليوم" ـ
ـ ٢٨/ يوليو/ ٢٠١٧ ـ
استثنى الجنرال خليفة حفتر السودان وقطر من بقية الدول العربية التي أكد أنه يقف منها موقفا واحدا.
وقال حفتر تقف من كل الدول العربية على مسافة واحدة ما عدا قطر والسودان . وأضاف لدينا آلاف الأدلة تؤكد دعمهما للجماعات الإرهابية ولن نسمح لهما بتخريب ليبيا.

٣ـ
لماذا يتهم حفتر وأعوانه
السودان بدعم الإرهاب في ليبيا؟!!
**********************
المصدر:ـ جميع الحقوق محفوظة لموقع "عربي٢١" ٢٠١٦ـ
الخميس، ـ ٢٩/ يونيو/ ٢٠١٧ـ
اتهم الناطق باسم قيادة جيش اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أحمد المسماري، نظام الرئيس السوداني عمر حسن البشير، بدعم الجماعات الإرهابية في ليبيا، ومنها جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة. وقال المسماري في مؤتمر صحفي له: "إن قيادة جيش حفتر ستقدم أدلة وبراهين ومستندات تثبت وتدين السودان في زعزعة الاستقرار في ليبيا، من خلال إدخال مسلحين لليبيا وتمويل المتطرفين بالسلاح". ونقل المسماري على لسان ضابط بالجيش السوداني، يدعى، صديق عامر حسن، قوله: "إنه لدى نظام البشير اتصال بالقيادي السابق في الجماعة الإسلامية المقاتلة عبد الحكيم بلحاج، وعضو المؤتمر الوطني العام المستقيل صلاح بادي، وتنسيق بشأن توصيل السلاح والمقاتلين إليهما من الخارج". كما نقل عن فريق ركن يسمى، يحيى محمد خير، اعترافه بدعم الإسلاميين في ليبيا، وسرقة أسلحة نوعية من ليبيا، إبان اندلاع ثورة شباط/ فبراير٢٠١١ ، ونقلها للسودان عن طريق عبد الحكيم بالحاج والجماعات المتطرفة.

٤ـ
غارة جوية أمريكية على السودان
تستهدف قافلة أسلحة متجهة إلى غزة
*************************
المصدر:ـ الخرطوم ــ خاص «الشروق»ـ
الثلاثاء ٢٤/ مارس /٢٠٠٩م ـ
دمرت الطائرات الأمريكية قافلة شاحنات قيل إنها كانت محملة بالأسلحة ومتجهة إلى الحدود المصرية، للشك فى أنها مهربة إلى سيناء، تمهيدا لادخالها عبر الأنفاق إلى قطاع غزة في أواخر يناير الماضي.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الشروق»: إن القافلة ضمت (١٧) سيارة، وأن عدد ركابها كانوا (٣٩) شخصا. وكان القصف قويا لدرجة أن السيارات جميعها قد تفحمت بركابها، الذين لم ينج منهم أحد. ولشدة القصف فإن الصواريخ التى أطلقت خلفت (١٨) حفرة تراوحت أقطارها ما بين (١٦٠) و(١٣٠) مترا. تحدثت المصادر عن أن هذه أول عملية كبيرة تم فيها احباط محاولة تهريب السلاح إلى غزة، إعمالا لقرار مجلس الأمن القاضى بوقف إطلاق النار فى غزة، وحظر تجارة وتصدير السلاح إلى غزة، وتنفيذا للاتفاق الأمنى الذى تم توقيعه بين الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية. وهو الاتفاق الذى يلزم الولايات المتحدة بالتعاون مع حلف الناتو والقوى الفاعلة الأخرى بالعمل على وقف تهريب السلاح إلى غزة، عبر شرق أفريقيا والبحر الأحمر وخليج عدن والبحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى تعاون استخباراتى لتحديد مصادر الأسلحة، وبصفة خاصة القادمة من السودان وإيران. وذكرت المصادر أنه جرت اتصالات رفيعة المستوى بين القاهرة والخرطوم كانت لها صلة بهذا الموضوع، الذى مازالت الحكومة السودانية تجمع تفاصيله وتدرس كيفية التعامل معه. إذ رغم أنها تسعى لضبط وملاحقة شبكات تهريب السلاح، إلا أنها تعتبر عملية القصف عدوانا أمريكيا على أراضيها.

٥ـ
بالأسماء والوقائع..
"السودان" أكبر الدول الداعمة للإخوان الهاربين
*******************************
المصدر:ـ "البوابة" ـ صحيفة "الراكوبة" ـ
٢/ اغسطس/ ٢٠١٧ ـ
نفى الرئيس السودانى عمر البشير أمس الأول، فى حديث إعلامي، أى علاقة له بعمليات تهريب الإرهابيين إلى مصر، لكن بحسب قيادى بجماعة الإخوان، رفض ذكر اسمه، فإن السودان أكبر الدول التى قدمت دعمًا لأعضاء الجماعة الهاربين من مصر، مستدلًا على قوله، بوجود حسين عبدالعال، القيادى فى الجماعة الإسلامية، فى الخرطوم، وإدارته لاستثمارات ضخمة، وتلقيه مساعدة عينية عبارة عن أراض زراعية للاستثمار فيها، ودعم الجماعة فى الداخل المصري، إضافة إلى وجود بيوت للطلاب الإخوان الهاربين، تحت عين الأمن السوداني، وإجراء انتخابات المكاتب الإدارية بالخرطوم، تحت علم وبصر الأمن السودانى.

ويتواجد الإخوان المصريون فى السودان بدون عوائق الإقامة الرسمية، بسبب اتفاقية الحقوق الأربعة التى يتمتع بها المصريون، كما تسهل لهم بعض أجهزة الحكومة الرسمية التحرك فى السودان، بغية العمل والدراسة، فيما تسهل أيضًا الأجهزة الأمنية السودانية عملية توفيق الأوضاع القانونية لأعضاء الجماعة، الذين دخلوا السودان بصورة غير شرعية.

ونشر الباحث المتخصص فى الشئون السودانية «إريك ريفز»، وثائق مسرّبة لاجتماع حكومى سودانى ترأسه البشير، أوصى فيه بمساعدة أعضاء جماعة الإخوان الهاربين من مصر إلى السودان، وتأمينهم وتوفير فرص الاستثمار لهم.
وأثبتت وثائق انتخابات المكاتب الإدارية للجماعة فى الخارج أنها أجريت تحت علم وبصر الأمن السوداني، لاختيار مجلس شورى للإخوان المصريين فى السودان، ورفضت جبهة شباب الإخوان المسلحة، فوز محمد الحلوجى القطب الإخوانى البارز الذى يعتبر أشد المواجهين لشباب الإخوان المعارضين للمرشد المؤقت محمود عزت، وأعلنت جبهة محمد كمال، انتخابات موازية فى السودان لاختيار مجلس شورى آخر غير الذى اختاره أنصار محمود عزت بحجة أنه جاء بالتزوير، وأعلنوا فوز (٤٠) عضوًا بمجلس الشورى.

[بكري الصائغ]

#1716843 [ودموسي]
2.00/5 (5 صوت)

12-06-2017 12:30 PM
بكري الصائغ نحنا جيشنا ده من ولدوه ماحصل عمل محاوله
ولو بسيطه بره البلد .. الجيش تم تجهيزه وتدريبه لقتل المواطن داخل بلده
لكن بره ياهو شايف في اليمن عملوا شنو تلاته سنوات وبكره حيجوا راجعين
زيما قال علي عبدالله حيجوا راجعين في صناديق
والباقي حيواصلوا في قتل المواطن ماعندهم خبره غير المواطن
حتي الرؤساء ماعندهم الجراءه في حرب بره السودان
خلينا من حاجه اسمها جيش وهسه كمان بقت في حاجه اسمها مليشيات
يعني انتهي الجيش تماما

[ودموسي]

ردود على ودموسي
[بكري الصائغ] 12-06-2017 08:42 PM
أخوي الحبوب،
ودموسي،
١ـ
الف مرحبا بكم ، وبقدومكم السعيد، ومشكور علي التعليق المحبط للغاية ، ولكنك لم تقل فيه الا كل الصدق وان السودان قد اصبح بلا قوات مسلحة بعد تفتيته شر تفتيت ، واحلال قوات "الدعم السريع" مكانه ، بل والشيء الاكثر احبطاط في ما يجري في البلاد ، ان جيش حميدتي اصبح هو من يمثل السودان في اليمن، والكتيبة السودانية هناك مجرد تابع له !!، منذ اكثر من عامين تصدرت اخباره الصحف المحلية والعربية بكثافة شديدة!!، واهتمت اجهزة الاعلام الرسمية في مرات كثيرة وبتعمد واضح نشر وبث اخبار حميدتي باكثر من اللازم علي حساب ضباط وجنود القوات المسلحة!!

٢ـ
***ـ نعم يا حبيب، السودان هو البلد الوحيد في العالم لاجيش قومي عنده!!،
***-وهو ايضآ البلد الوحيد في العالم الذي حل جيشه الوطني لصالح "مليشا" تحمي النظام الحاكم...

***- "مليشا"....لا تحمي الوطن..اوالارض..اوالشعب!!


#1716810 [izz]
2.38/5 (4 صوت)

12-06-2017 11:28 AM
انت بليد، مقالك فهم خاطيء للحاصل ... ا1ا كان ابنائة الأحياء يحتمون الان من قوات التحالف .. فهمك بليد لمجريات الأحداث .. تابع بدقة تفاصيل التحليلات لهذا الحدث لتعرف ان مقالك ...... صفر .

[izz]

ردود على izz
[بكري الصائغ] 12-06-2017 11:32 PM
أخوي الحبوب،
يوسف،
١ـ
اجمل التحايا القلبية لشخصك الكريم، والف شكر علي تعقيبك ردآ علي أخونا عزيز،

٢ـ
ولكن ياحبيب، لم تذكر في تعليقك:

***ـ من اضاع "مصالح الوطن"؟!!..

***ـ من اهمل في "السيادة الوطنية"، حتي اصبح السودان بعد (٦١) عامآ من الاستقلال، بلد بلا حدود جغرافية واضحة المعالم؟!!...رئيسه لا يستطيع ان يغادر وطنه خوفآ من الاعتقال؟!!

***ـ من اضاع "هيبة" السودان؟!!..النظام الحاكم؟!!..ام المعارضة؟!!

[بكري الصائغ] 12-06-2017 08:05 PM
أخوي الحبوب،
izz ـ عـز،
١ـ
مساكم الله تعالي بالصحة ودوام العافية التامة،

٢ـ
***ـ والله ياحبيب ، طالعت تعليقك عدة مرات وما فهمته منه ، ولا فهمت ما رميت اليه؟!!

***ـ المهم عندي كما جاء في المقال ، ان اجد اجابة عن السؤال الموجود في العنوان :( بعد قصف السعودية واغتيال علي صالح :هل الخرطوم امنة من ثار اليمنيين؟!!)...وكنت امل ان اجد عندك اجابة علي السؤال، او حتي الاقتراب من موضوع هل يأمن البشير من خطر الحوثيين؟!!

***ـ علي يد من ستكون نهاية البشير؟!!:
من طرف القوات الحوثية؟!!
من قبل قوات علي صالح؟!!
الحرس الثوري الايراني؟!!
الفريق طه عثمان؟!!
فاتو بنسودة؟!!
انقلاب عسكري من قبل القوات المسلحة؟!!
انقلاب تصحيحي من قبل الحزب الحاكم؟!!
يعتقله الجنرال حميدتي مثل اعتقاله لابن عمه موسي هلال؟!!
انقلاب من طرف جهاز الامن؟!!
طائرة "انتيـنوف"؟!!
اعتقاله في احدي الدول وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية؟!!
اغتيال من قبل احدي المنظمات الاسلامية المترفة الموجودة بكثرة في السودان ؟!!

Japan [يوسف] 12-06-2017 04:41 PM
فعلا تحليل ينم علي حقد دفين. واصبح الواحد لايفرق بين مصالح الوطن سيادته والمعارضة



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة