ناظر .. الفساد !
ناظر .. الفساد !


06-13-2018 10:40 AM | تعليقات : 6 | زيارات : 2948 |
محمد وداعة
دون إعلان اجتمعت مجموعة فى الخرطوم وكشفت عن تكوين نظارة لقبيلة الشايقية وعينت البعض في مناصب ومنها ناظر لقبيلة الشايقية ولكن هذه المجموعة لم تصرح على ماذا استندت؟ ومن فوضهم وما هو السند القانوني الذي اعتمدوا عليه؟ ما هي سلطات الناظر وما هو سندها القانوني؟
أشار المجتمعون الى أن التعيينات تمت عن طريق جمعية عمومية لقبيلة الشايقية، فهل لدى المنظمون إحصائية بعدد أفراد قبيلة الشايقية؟ وهل كان النصاب للاجتماع قانونياً طبقاً لهذه الإحصائية؟ وهل قام المنظمون بدعوة أبناء الشايقية في عموم السودان لهذا الاجتماع بالوسائل الإعلانية المعروفة؟ وعلى أي قانون استند المنظمون في تكوينهم لهذه النظارة؟ وهل تم تسجيلها؟ هل هي جمعية طوعية أو منظمة خيرية؟ وهل كان هناك مسؤولون نظموا هذا الاجتماع؟
ويقول مصدرو البيان إن في دعم نظارة الشايقية دعم للصف الوطني.. !! وماذا لو قام شايقي آخر بدعوة بضعة أفراد من أهله أو أصدقائه يزيدون أو يقلون واعتبرها جمعية عمومية أيضاً ونصب نفسه ناظراً ماذا يمنعه من ذلك؟ ومن سيكون الناظر الشرعي؟ وعلى أي أساس؟ أوليس هذا بداية الفتنة؟
لم يخيب ود بشير أغا ظن أقل المتشائمين ودشن عهد نظارته بالاصطفاف مع الداعين لإطلاق سراح المدان أيمن المأمون المحكوم بالسجن المؤبد في قضية فساد كبيرة في الإمارات، والذي يقال إنه متورط وضالع في قضايا الفساد بالسودان ومتهم في قضايا ربما تصل عقوبتها إلى أبعد من السجن المؤبد، غض الطرف عن الطريقة التي أتى بها ود بشير أغا ناظراً للشايقية دون موافقة أهل القبيلة ودون مشاورتهم مستنداً فقط على بطانة المؤتمر الوطني وهو بهذا يتجاهل أن القبيلة التي يريد أن يصبح ناظراً لها فيها من كل ألوان الطيف السياسي وهو بهذا دق أول مسمار في نعش نظارته بتقسيم (رعيته) على أساس حزبي (وحكومة ومعارضة)، وهو أمر تجنبته كل منظمات المجتمع المدني والروابط في مناطق الشايقية، فلم تنشأ أعمالها ولم تشهد أي منتدياتهم تقسيمات على أسس سياسية.
إن مشاركة ناظر الشايقية المزعوم في مناشدة للإمارات لإصدار عفو أميري عن ود المأمون هو عمل مشين ولا يليق بمن نصب نفسه ناظراً للشايقية.
كان يتوقع أن يدشن الناظر عهده بالاهتمام بقضايا المنطقة، وكان المأمول أن يبدأ مطالباً بإلغاء القرار 206 الذي نزع أراضي المنطقة، وربما ساقته (المحنّة) إلى زيارة قرى المناصير حيث تقتل العقارب الأطفال والنساء، ولعله يبدأ بتفقد مناطق النزّ التي تمتد من نوري إلى القرير، ومن الضفة الأخرى إلى البرقيق.
لقد أثار ود بشير أغا غضب الملايين من أبناء الشايقية الذين يرفضون الزج بهم في قضايا لا ناقة لهم فيها ولا جمل، بل تهم الحزب الحاكم الذي فشل في تربية عضويته على قيم النزاهة والاستقامة، وكل إناء بما فيه ينضح.
بعد المقال السابق (سرقة قبيلة) اتصل بي العشرات مطالبين بتكوين هيئة مضادة تبدأ عملها بالسعي لمحاكمة هؤلاء الذين ينتحلون صفة غير موجودة ويتحدثون دون تفويض، ولا نريد الانزلاق لهذا، في هذه المرحلة أطالب وأتمنى أن يقوم ود بشير أغا بالاعتذار لأهله الشايقية ولعموم أهل السودان وليعلن على الملأ انسحابه من هذه المجموعة التي تساند الفساد والفاسدين وتناهض القيم الإنسانية وتنحاز ضد مصالح الوطن والمواطنين.
الجريدة



التعليقات
#1782907 European Union [الله غالب]
06-16-2018 06:31 PM
مثل هؤلاء يبحثون عن الثروة والسلطة لانفسهم بتشكيل تنظيمات الكترونية.

[الله غالب]

#1782448 [LIK]S UF]I]
06-14-2018 06:05 AM
يا أستاذ كن مبدئا ضد فكرة التجمع عل أساس قبلى. مقالك الأول كان افضل. ابعد عن الخوض في التفاصيل التي تعطى إحساس انك محتج لان تم تهميشك في تكوين النظاره. التنظيمات القبليه اكثر سلاح فتاك وقاتل لمفهوم المواطنه وعائق للابداع الفردى...نحارب هذا التوجه بغض النظر من الفاعل...

[LIK]S UF]I]

#1782251 Ukraine [واحد معجب بكتاباتك]
06-13-2018 03:30 PM
أيها الكاتب كان في إمكانك أن تتقمص دور الإنسان السوداني الكامل،لكن "شايقيتك"خلتك تتحدث عن الٱغا فقط،العيب في حديثك هو وجهت كلامك كفرد تنتمي للشوايقة لقبيلتك فقط ،وتركت بقية القبائل ولكأنك تقول كل واحد يحدث قبيلته،أخي الكريم كان عليك أن توجه هذا الكلام لكل القبائل التي نادت بهذا الفعل المشين (محاولة إطلاق أيمن)وليس لقبيلة شايق فقط،هناك الجعليين وميرفاب وتاني مش عارف ايه وأيه وبقية الخرا المسمي بقبائل.المطلوب من الكتاب أن يكونوا وطنيين يتحدثون باسم كل الشعب وأن يبتعدوا عن العنصرية والقبلية وما يحتاجه وطننا العزيز في هذا الوقت العصيب هو نبذ العنصرية والجهوية والقبلية والدعوة إلى الوحدة وتماسك الصف.

[واحد معجب بكتاباتك]

ردود على واحد معجب بكتاباتك
Sudan [محمد وداعة] 06-14-2018 04:02 PM
تحياتى
قلت فعل مشين وهذا يشمل الجميع
للمقال فى هذه المرحلة هدف مقدم على بقية الاهداف وهو ايقاف مهزلة النظارة و الاعتذار قلت لعموم اهل السودان


#1782212 [كيلور نافاس]
06-13-2018 01:01 PM
ايها السودانيين كفوا عن جلدكم لذاتكم .. لاحظت انه ومنذ ان بدا تطبيق الواتساب في السودان لم يجني منه المجتمع الشيء الكثير المثمر لانه استغل استتغلالا سيئا للغاية .. تستخدمه مجموعة محددة لاشاعة الاحباط وسط فئات المجتمع واننا امة فاشلة لا تجيد فعل شيء واصبح كل واحد ياتي بقصة من مكان ما للمقارنة ولتتفيه السوداني كانسان .. لاحظوا كم قصة روجوها عن رئيس وزراء السويد او النرويج او بريطانيا او كندا مشيعين الاعجاب بهم ومنحهم هالة وتلميع كبير جدا .. وللاسف نقوم نحن بنشر هذه المقاطع او الفيديوهات مع كتابة بوست يمجد هولاء ... اعلموا ان هولاء الروساء يعيشون في مستوي معيشي مرتفع ورفاهية وان المقاطع التي تنشر هي دعايات انتخابية وانه ليس هناك مواطن اوروبي ينبهر بمثل هذه المقاطع .. شاهدت مقطع مولم فيه سيارة توزع طعام لبعض الناس وحدث ضرب وهرج ومرج وزعم منزل الفيديو انها سيارة توزيع افطار رمضان وانزل مقطع اخر من بريطانيا يوزع فيه الافطار من سيارة لكن لم يحدث هرج وضرب .. الا يحتمل ان بكون المقطع الاول في وقت سابق قبل شهر رمضان ؟؟ وان ما حدث توزيع اغاثة في بلد عربي منكوب من حرب او خلافه ؟؟ لماذا يا مسلمين تسيئون بانفسكم لدينكم ونفسكم !؟؟ ثم انه من بيننا كمسلمين يوجد من هم اكثر تحضرا ورقيا من الخواجات ... نرجوكم اتركوا تمجيد هولاء فهم ليسوا في حاجة لتمجيدكم بل اصنعوا انتم مجدكم بكفكم عن التنظير والانتقاد واحباط الناس وبدلا من تضييع الوقت الثمين في الواتساب واشاعة الاسي والحزن والاحباط وارسال بوستات الفتن والتامر اخلصوا لدينكم ووطنكم السودان بدلا من ان تهيلوا عليه تراب اليأس ليل نهار .. كفوا عن هده الممارسات واصنعوا شيئا مفيدا للبلاد ... نسال الله ان يبرم للبلاد امر رشد ويجنبها الفتن والشرور...

[كيلور نافاس]

#1782206 [رنغو]
06-13-2018 12:55 PM
هو جدو آغا دة سوداني ؟؟ ولا دي رتبة اداها ليه المستعمر التركي ؟

[رنغو]

ردود على رنغو
European Union [Nubary] 06-13-2018 04:47 PM
اظنه تركي اغا باشا بيه علي العموم هي فتنة سيكون لها تبعات نرجو الحذر.



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.